Sunday 14th september,2003 11308العدد الأحد 17 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

رحلة في أعماق المغفور له الشيخ محمد بن صالح: رحلة في أعماق المغفور له الشيخ محمد بن صالح:
تجربتي في وزارة الدفاع ستصدر في كتاب
سلمان بن عبدالعزيز.. المواطن رقم واحد بمدينة الرياض دون منازع
أرى منع هؤلاء من السفر إلى الخارج.. وهناك فئة أدعو لها بالهداية

  حوار: محمد الوعيل / تصوير: فتحي العيوطي
في هذا الحوار مع محمد بن صالح بن سلطان الذي يعود تاريخه إلى حوالي ربع قرن كان الزميل محمد الوعيل قد أجراه مع الفقيد يكشف جزءا من أوراقه وليس كلها.. فهذا الإنسان الذي عمل أكثر من 33 عاماً في الدولة يحمل في ذهنه الكثير من التجارب والمواقف التي تستحق التسجيل.. من أهمها تجربته الوظيفية في وزارة الدفاع حيث كان وكيلاً لها.. كما أن له تجارب عديدة في الهيئة الاستشارية الملكية والصحافة والمجلس البلدي.. والتجارة..
والشيء الذي استطاعت «الجزيرة» أن تكشفه خلال حوارها مع الإنسان.. المواطن محمد بن صالح هو عزمه على كتابة مذكرات عن تجربته في وزارة الدفاع.. وكيف كانت هذه الوزارة.. وما هي البدايات ونقاط أخرى تعرض لها المواطن ابن صالح في حواره هذا مع «الجزيرة» حول... استيراد السيارات.. والعمد.. والأراضي والاستثمار في الخارج.. والمرأة.. وغيرها من الأمور التي تهمنا جميعاً.. لن أطيل وأترككم مع أبي سلطان ليقول لكم كل شيء..
تاريخ ميلادي
*.. ولتكن بداية مشوارنا مع الضيف السؤال التقليدي... اسمه.. وتاريخ ميلاده ومكانه... وماذا يعمل.. دعونا نقرأ هذه الاجابة كمدخل للحوار مع هذا الانسان...؟
- اسمي محمد بن صالح بن محمد بن صالح بن سلطان البدراني الدوسري، موظف متقاعد وحالياً رجل أعمال وصاحب مؤسسات، عمري أربعة وستون عاماً من مواليد 1337هـ وكان المولد في بلدة حريملاء.
توفي والدي وأنا رضيع
* لكن ماذا عن ترتيبه بين أشقائه.. وكم كان عمره حين توفي والده؟
- أنا أكبر أخوتي سنا وهم عبدالعزيز وحمد وسلطان وجميعهم أخوتي من أمي ووالدهم عمي عبدالله شقيق والدي صالح الذي توفي رحمه الله وأنا رضيع.
ذكريات الطفولة ليست مليئة
* الفلاحة جزء من حياة هذا الانسان هو وأشقاؤه.. هكذا يقول حين يتذكر طفولته.. فلنقرأ؟
- ذكريات الطفولة ليست مليئة وزملائي فيها أخوتي وغالب أوقاتنا تقتصر في محيطنا الفلاحي.
لم يكن هناك سوى الكتاتيب
* أبا سلطان.. لكن ماذا عن تعليمك اذن؟
- في ذلك التاريخ الماضي لم يكن هناك سوى كتاتيب تعلم القرآن الكريم وأصول الدين والخط وقد تزودت منها بما قدر لي وأذكر من زملاء المدرسة حسن بن عبدالله المبارك والشيخ عبدالله بن ناصر بن عمار هذان من الاحياء أما الذين سبقونا فهم كثيرون.
في طفولتي لا أميل الى الشقاوة
* محمد بن صالح... الطفل.. الطالب... كيف نستطيع أن نصفه... شقيا ذكيا.. أم ماذا؟
- الرجل يبتسم وهو يتذكر.. ويجيب كنت وسط زملائي لا فرق بيني وبينهم ولا أميل إلى الشقاوة كما يسمونها أو التهرب من المدرسة.
أقرب الأعمال إلى قلبي
* مارس العديد من الأعمال.. وهو بذلك يسجل تاريخاً بمفرده... لكن ما هي أقرب الأعمال إلى قلبه؟؟
-مارست كثيراً من الأعمال وأقربها إلى نفسي وأطولها زمنا وأخصها انتاجاً خلال عملي بوزارة الدفاع والطيران.
نقطة تحول في حياتي
* في حياة كل إنسان نقطة تحول أو أكثر... والشيخ محمد بن صالح واحد من الرجال الذين يعترفون بفضل الكثير عليه.. لكن ماهي نقطة التحول في حياة هذا الانسان؟
- في الحقيقة يا أخ محمد نقطة التحول في حياتي بدأت في عام 1369هجري حينما انتقلت من الديوان الملكي إلى وزارة الدفاع والطيران.
تطابق الطباع هو الحب
* كيف يولد الحب بين الزوجين.. ومتى تزوج هذا الانسان.. وماهي قصة هذا الزواج؟
-وبابتسامته المعهودة يجيب بكل ثقة وهو ينظر إلى أحد الجالسين.. تزوجت عام 1362هـ وليس عن حب سبق الزواج بل بالتماس المعلومات المطلوب توفرها في الزوجة والحب في نظري يتولد ويزداد مع تطابق الطباع بين الزوجين.
هذه فلسفتي في تربية الأبناء
* لديه أربعة أبناء وست بنات.. لكن السؤال ما هو تحصيلهم العلمي.. وماهي فلسفته في تربيتهم؟
- أبنائي أربعة وهم على التوالي - سلطان- يحمل مؤهل ماجستير في أمريكا في علوم الادارة والعلوم السياسية. منصور -عبدالعزيز يحملان مؤهلا جامعيا من أمريكا أيضاً خالد لا يزال في الثانوية وبناتي ست تزوجت الكبرى منهن وأنجبت. ليست لدي فلسفة خاصة بالتعليم فقد حرصت على تربيتهم وتعليمهم ومراقبتهم حينما كانوا في سن مبكرة وبعد بلوغهم الرشد وعرفوا ما ينفعهم وما يضرهم تركت لهم حرية اختيار اتجاهاتهم فكان ذلك.
هذه المرأة أدين لها بالفضل
* امرأة اسمها منيرة يحبها هذا الانسان بل أنه يدين لها بالفضل في كافة خطوات حياته.. كما أن هذه الانسانة تولت تربيته بعد وفاة والده... حتى أصبحت بمثابة الوالد والموجه وكل شيء.. من هي هذه الانسانة وماذا يقول عنها؟
- لحظة صمت - ثم يجيب- نعم ان في حياتي امرأة كان لها فضل عظيم في حياتي لا لأنها والدتي فحسب فالمجتمع الإسلامي والعربي والسعودي خاصة يؤمن بفضل الوالدين حيث قرن الله سبحانه وتعالى حقوقهما بحقوقه جل وعلا ويحفظ حقوق الأسرة. ولكن والدتي رحمها الله وأسكنها فسيح جناته كانت أكثر من هذا فقد تربيت في حجرها بعد أن أخذ الله والدي وكنت حينذاك في السنة الأولى من حياتي فربتني وتعهدت بتربيتي وكانت هي الأم وهي الأب وهي الموجه وهي المحامي وكل شيء في حياتي انها منيرة بنت حمد بن ناصر المبارك بارك الله في أعمالها وغفر لها وجزاها الله عني كل خير ووفقني لأبر بها وأعطيها جزءا من حقها علي بعد أن فارقت الحياة وتركتنا على ظهر هذه الأرض.
هكذا علمتني الحياة
* الحياة تجارب.. ولكل انسان تجاربه في هذه الحياة.. وهي مدرسة في حد ذاتها.. لكن ماذا تعلم الشيخ محمد بن صالح من الحياة أو ماذا علمته؟
- كما قلت الحياة مدرسة وقد علمتني الكثير في تجاربي الوظيفية والعملية وأهم شيء من تلك التجارب هو محاولة -الاحسان- التسامح- بذل الجميل مع من تعرف ومن لا تعرف مع عدم تذكر ذلك الجميل أو التذكير به.
اتق شر من أحسنت اليه
* أبا سلطان... ماهي حكمتكم في الحياة بالمناسبة؟
* -الآيه- ان الله يحب أن ترى آثار نعمته على عبده-الحكمة- اتق شر من أحسنت إليه.
هؤلاء اقتدي بهم
* طيب.. هل هناك اناس أخذت من سيرتهم في حياتك؟
- فضيلة الشيخ فيصل بن عبدالعزيز المبارك رحمه الله تعالى وتركي بن محمد بن ماضي رحمه الله تعالى فقد عاشرتهما وزاملتهما وأحاول الأخذ ببعض من سيرتهما ما استطعت.
* كما قال ابنه خالد - طالب في الثانوية- أنه يهوي القراءة بل هي هوايته الحالية.. لكنه في الشباب ماذا كانت هوايته؟
- الرجل يضحك وهو يداعب أحد أحفاده.. في الشباب كنت أهوى الأسفار والقراءة حالياً.. كما قال الابن خالد.
عندما يكون الزواج طريقة عقيمة
* أبا سلطان الزواج المبكر مارأيك فيه؟
- أشجعه.
* وأنت متى تزوجت اذن؟
- تزوجت وعمري في حدود الستة والعشرين.
* وماذا عن الزواج من الأجنبيات؟
- طريقة عقيمة في نظري ولا تخدم الصالح بل ظهرت نتائجها السيئة جلية واضحة في كثير من الأسر التي تسبب الزواج من الأجنبية في تفكيك أواصرها وتشتيت الأولاد.
مرة أخرى حين تتطابق الطباع
* عفوا أبا سلطان... متى يكون الزواج نعمة؟
- حينما تتطابق الطباع بين الزوجين ويعرف كل منهما حقوق الآخر ويحترم كل منهما ما حددته الشريعة الاسلامية فحينئذ تكون النعمة وتنعكس بعكس ذلك.
مفهوم السعادة في نظري
* على فكرة أبا سلطان السعادة نسبية... لكن ماذا تقول أنت.. وهل أنت سعيد بالفعل؟
- شوف.. مفهوم السعادة في نظري أن يرضى الانسان بما قسم الله له في هذه الدنيا ويقتنع به وأحمد الله على أني سعيد في جميع أحوالي والقناعة هي السعادة.
الحظ والمحظوظون وعملية الترويج
* الحظ كلمة مطاطة.. والشيخ محمد يعتبر من النماذج السعودية الناجحة... لكن هل الحظ ساعده ذات مرة؟
- يبدو لي أن ما يقال عن الحظ والمحظوظين ليس الا كلمة تروج بين الناس ولكن المؤمن حقا يعرف بأن الله وحده قد خلق خلقه وقدر لهم كل ما ينالوه من خير وشر وبذلك فايماني بالله يجعلني أصدق بذلك وأؤمن بما كتب لي وقد أمرنا أن نسعى في مناكبها ونأكل من رزقه وقد سعينا ووفقنا بفضل الله أما الحظ فلا دخل فيه في تلك الأمور.
الأماني تختلف باختلاف الزمن
* تختلف الأماني من عمر لآخر.. السؤال ما هي أماني هذا الانسان في العاشرة ثم العشرين.. ثم الثلاثين؟
- الأماني في ذلك الزمن لا تعدو في العاشرة ان اختم القرآن الكريم - في العشرين الزواج وما وراء الزواج من مسؤوليات أما في الثلاثين فقد تفرعت الأماني وبدا الفكر يتشتت ويتطلع إلى أكثر من أمنية.
هؤلاء أشكرهم
* قبل فترة كان الشيخ محمد بن صالح مريضاً في لندن.. وقد أبدى أصدقاؤه ومعارفه كل الحب والتقدير له.. فالبعض زاره والبعض الآخر بعث له ببرقيات دفئة تحدثت معه هاتفيا.. لو قدر لهذا الانسان أن يبعث لهؤلاء برقيات فمن هم يا ترى؟
- أبعث الأولى إلى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان ابن عبدالعزيز والثانية لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز عرفانا بالجميل الذي أسدياه إلي وأولياني به خلال مرضي الأخير في أوروبا.
أما الثانية فبودي لو بعثت منها أكثر من مائتي نسخة للاخوة الذين تحملوا مشاق السفر لزيارتي واتصلوا بي وقاموا بمواساتي ودعوا لي بالشفاء لتحمل اليهم شكري وتقديري وامتناني لهم مقرونا بالاحترام.
الصداقة والمراحل الثلاث
* الصداقة تنمو مع الانسان أحياناً.. ولكن هناك من يقول ان لكل مرحلة من العمر نوعاً من الصداقة.. السؤال ماذا عن صالح من ذلك؟
- طبعاً يتغير معنى الصداقة في الطفولة إلى المراهقة فالشباب وفي نظري ان لكل مرحلة من المراحل الثلاث معنى خاصاً للصداقة ولا شك أنها تنمو بنمو الانسان وعلاقته بالصديق وتزداد متانة كل ما تقدمت مالم يشبها مايعكر صفوها وفيما مر بي من ذلك فأنا راض كل الرضا عما تحقق عندي في الثلاث مراحل الانتقالية.
الشعراء الشعبيون وأنا
* أبا سلطان... هل تحب الشعرالشعبي.. وماذا تقول عن هذا النوع من الشعر... وهل هناك شعراء شعبيون تعتز بشعرهم؟
-الشعراء الشعبيون كثيرون وليس هناك خيار أو تعيين لأن كلا منهم له حقل وإيقاع خاص.
وابن خميس الشاعر الذكي
* وماذا عن الشعر العربي الفصيح؟
- شعراء العربية الفصحى ينطبق عليهم ما جاء بالجواب السابق ولكني أخص منهم الشيخ عبدالله بن محمد بن خميس لفصاحة شعره وقوة القائه وسرعة بديهته.
هذا ما يضايقني في أصدقائي
* لك أصدقاء كثيرون.. لكن ماذا يضايقك فيهم؟
- يضايقني من الصديق التعرض لأحوال الآخرين والامتناع عن الزيارات لهم أو عليهم لمدة طويلة.
أحب الصراحة
* على فكرة أبا سلطان.. أصدقاؤك هل يضايقك أحد منهم؟
- الحقيقة أنا مرتاح لصداقة جميع أصدقائي دون تمييز وتسرني منهم الصراحة أما المجاملات الخارجة عن المعقول فأنها تضايقني.
أتمنى من الله أن يعينني لأعطي المزيد
*الشيخ ابن صالح هو من أعيان مدينة الرياض.. وله جهود كبيرة في أشياء كثيرة في هذه المدينة الجميلة.. لكن لو سألنا أبا سلطان... ماذا قدمت من أعمال لهذه المدينة ماذا يقول؟
- أحمد الله أن قدرني على القيام ببعض الأعمال التي رضيت عنها ولا أحب أعلانها من جانبي ولازلت أطلب من الله أن يقدرني ويعينني على المزيد من ذلك.
لو كنت مسؤولا عن وزارة التجارة
* لو قدر للشيخ ابن صالح وكيل وزارة الدفاع سابقاً... ورجل الأعمال الآن.. لو قدر له أن يكون أحد المسئولين في وزارة التجارة ماذا يفعل دعونا نقرأ ما في ذهنه في هذا المجال...
- يبتسم... لو قدر لي أن أكون كذلك لحاولت أن تعزز وزارة التجارة الغرف التجارية وأن تعطيها مجالا أوسع وأن تشرك رجالها في جميع ما يتعلق بالأمور التجارية والمشورة فيما يفيد المواطن ومجتمعه ومحاولة التقليل من الاستيراد وحماية جميع المصانع الانتاجية بما لا يرهق المستهلك ويحقق الربح المعقول للمنتج حتى يكون ذلك حافزاً للمستقبل واعتقد أن الدكتور سليم ينفذ هذه السياسة ونطلب منه المزيد.
هذه رغبتي لوكنت في وزارة المواصلات
* ... وماذا في ذهنه لو كان مسئولا عن وزارة المواصلات؟
- يقول... وهو يحرك مسبحته بين أنامله... أولا أرجو من وزارة المواصلات الاهتمام بشبكات الطرق التي تربط المدن ببعضها والقرى بأخواتها مع النظر بعين الاعتبار والتقدير لما يحصل من حوادث نتيجة ارتفاع بعض مسارات الطرق عن منسوب الأرض ارتفاعاً هائلاً مع عدم وجود منافذ قريبة من بعضها ومثال ذلك طريق سدير ابتداء من صلبوخ حتى يصل إلى الحسي وفي مقاطع أخرى.
هذه البرامج التلفزيونية ألغيها
* .. لكن ماذا لو كان يعمل في جهاز التلفزيون ماذا يفعل هذا الانسان؟
- ينظر إلى أحد أبنائه.. ويقول الغي جميع المسلسلات التي تتخللها كلمات تخرج عن نطاق الدين والأخلاق وربما تكون صالحة لذوي المعرفة وبالغي سن الرشد ولكن صغار السن ومن في حكمهم لا يأخذوها الا بظواهرها والفاظها فتجدها رائجة على السنتهم. كذلك الأفلام غير الهادفة يجب أن نتخلص منها..
وزارة الصحة والجولات التفتيشية
* ... أثناء الحوار دخل أحد أقاربه ليقدم له التهنئة بمناسبة عودته من بريطانيا بعد العلاج... سألته في هذه الأثناء بهذه المناسبة ومادام الحديث عن الصحة.. فما رأيك لو كنت مسئولا عن الصحة ماذا تفعل؟
- على الفور أجاب وهو متحفز - أقوم بجولة تفتيشية تنفيذية على جميع المستشفيات وتفقد الإعاشة والنظافة والخدمات في التمريض والتطبيب وغير ذلك وتغيير القائمين عليها والذين أمنوا في مراكزهم بصورة جذرية وإذا لم يكن هناك بديل بشري يمكن من التغيير فعلى الأقل العمل على إيجاد تنقلات بين موظفي المناطق مع تشجيع من تثبت أعماله حسناتها كما أعمل على تشجيع المؤسسات الوطنية العاملة في ذلك الحقل لأن مستشفياتها تعتبر روافد هامة لمستشفيات الوزارة وتحمل عنها أعباء كبيرة لا سيما لمن تمكنهم ظروفهم المادية من ارتيادها وعلى ذلك تقوم مستشفيات الوزارة باستقبال المواطن الذي يحتاج اليها وتخف وطأة المزاحمة لاسيما وأن حكومتنا الرشيدة قد بذلت الكثير الكثير في سبيل راحة المواطن وعلاجه مجاناً وبدون مقابل.
يجب أن تكون دراساتنا واقعية
* ما هي البدائل المطروحة عن النفط في دول الخليج..الشيخ ابن صالح يؤكد أن الزراعة هي البديل... لكن ماذا يقول عن الصناعة وكيف يرى التخطيط لها؟
- ان حقل الصناعة بكل معانيه وأشكاله الخفيفة والثقيلة واجب التشجيع والتعضيد وأهم من هذا وذاك هو دراسة المردود والاستهلاك الانتاجي قبل التورط في أي نوع من أنواع الصناعة وعدم الاعتماد على دراسات سطحية أو وقتية ما يسبب الخسارة والتراجع أما حقل الزراعة في بلادنا الحبيبة خاصة وخليجنا عامة فيبدو لي أن أهميتها لا تقل ان لم تكن أفضل من البترول الذي يهدده الاستهلاك والاستنزاف بالنضوب.. تقوم حكومتنا الرشيدة ممثلة في وزارة الزراعة والمياه بتسهيلات للمزارع على مختلف طبقاته واتجاهاته. ونطالب بالمزيد من وزارة الزراعة
* كيف ؟؟
- خذ مثلا في مجال الحرث وتربية الماشية والدواجن وغرس النخيل كل هذه تمارس بشكل لم يسبق له مثيل في العالم أجمع فالدولة تعطي الاعانة والقرض والمكافأة وتقدم الأراضي وبالتالي استقبال الانتاج من الحرث بأقيام تتجاوز أقيام التسويق فمن لا يشكر هذه النعمة فهو مكابر ومغالط فإلى مزيد من الإنتاج والحرث أيها المزارع الكريم فلك الفرصة وإلى مزيد من الرعاية أيتها الوزارة الجليلة...
السير على هذا العمران في الرياض
قد يؤدي إلى نتائج عكسية
* أبا سلطان... أنت ابن الرياض... وعايشت هذه المدينة منذ أن كانت بكراً.. هذا التوسع العمراني كيف تراه.. أعني هل تؤيد هذا السير العمراني؟
- الرجل يطلب القهوة ثم يجيب فيما يبدو لي أن السير على المنهج العمراني الحالي أمر قد يؤدي إلى عواقب وخيمة جداً ويقودنا إلى طرق مسدودة. فوزارة الاسكان تقوم على قدم وساق بتشييد المساكن والوزارات والمؤسسات والمصالح الحكومية والمؤسسات الوطنية والأفراد كل يخطط ويعمل والأمور كلها ميسرة ومسهلة ومن رأيي أن الوقت قد حان للحد من هذا العمل الذي بدأت بواكره تبرز فبعض الأفراد اشترى الأرض بقيمة وجمع ما استطاع جمعه من المال الواجب تواجده لديه ثم تقدم إلى صندوق التسليف العقاري وأقرضه وعندما انتهى من عمله وعرض فلته التي كان يتوقع أن تدر عليه نسبة كبيرة ليسدد منها قيمة الأرض وقرض أو دين التاجر النقدي وبالتالي أقساط الصندوق فما هي النتيجة؟
النتيجة أن وقفت الفلة سنة وسنتين وثلاث لم تؤجر في الوقت الذي تطالب الجهات الثلاث بتسديد حقوقها.. أما الذي بنى ليسكن فهذا حكمه يختلف... وهذا وارد وبدون مبالغة فإلى متى سنسير في هذا الطريق الشائك، هذا من ناحية ومن الناحية الأخرى انتهز فرصة سؤالك لأقدم رأياً متواضعاً إلى مقام وزارة الإسكان فأقول لو كان لي ما اقترحه لجمعت العناصر التالية في عنصر واحد:
1 قسم الإسكان في وزارة الإسكان.
2 البلديات.
3 صندوق التنمية العقاري.
4 صندوق التسليف العقاري.
هذا المخطط لذوي الدخل المحدود
* وماذا بعد.. حين تجمع هذه العناصر الأربعة أبا سلطان..؟
دعني أقول.. بعد هذا الجمع اتبين من ينطبق عليهم «ذوي الدخل المحدود» وأخذت في كل مدينة وقرية أماكن مخصصة في الأركان الأربعة أو الثلاثة أو الاثنين حسبما يتيسر الأمر وقمت بتخطيط الأرض وتقسيمها وعمل الطرق وعمل جميع المرافق المهمة.. مياه كهرباء تلفون مجاري مساجد مراكز مدارس أسواق مواقف سيارات ثم وضعت ثلاثة نماذج من الفلل أولى وثانية وثالثة بحجومها المختلفة وعملت تنسيقها في واجهاتها وألوانها وأشكالها وحددت لها أجوراً رمزية وتركت للمواطن حرية الاختيار من أي النماذج الثلاثة يريد، ثم عملت الضوابط والروابط التي تعطي المواطن المحتاج للسكن خاصة دون التمليك وبذلك نستطيع ان نرسي دعائم تشييد أحياء نموذجية ونتفادى ونتخطى العقبات التي يمر بها المواطن في سبيل إيجاد سكنه بالإضافة الى ما يقع لصندوق التسليف حينما يتأخر ويتباطأ المقترض في تسديد قسطه.
لا لا لا أؤيد
* على فكرة هل تؤيد الاستثمار الخارجي.. أعني استثمار الأموال السعودية في الخارج؟
بلادنا بفضل الله وتيسيره تنعم بالاستقرار والأمن وبلاد بكر كل شيء فيها يشجع على الاستثمار بالإضافة الى ضمان حرية التصرف وعدم وجود قيود تحد من نشاط المستثمر لذلك أرى عدم ضرورة الاستثمارات الخارجية إطلاقاً.
الاتجاه الى الخارج أمر خطير
* الاتجاه الى العمل خارج المملكة من جانب رجال الأعمال.. كيف يراه هذا الإنسان الذي يمارس حالياً الأعمال التجارية؟
أعتقد ان الأنظمة الوضعية في البلاد الخارجية بشقيها الغربي والشرقي غير مستقرة ولا آمنة بل هي مزعزعة بشكل مخيف وظاهر لا أقصد مصادرة الأموال ظاهرياً ولكن امتصاصها بالخفية والتحايل فانظر الى أسعار العملات الأجنبية دون تمييز بما في ذلك الذهب والفضة فهل تجد الحماية والضمانات لا، لذلك فان الاتجاه الى الخارج من أخطر الأمور.
هذه نصيحتي للشاب
* شاب في مقتبل العمر.. يملك مبلغاً لا بأس به.. وقف أمامك طالباً النصح من أجل ان يكون رجل أعمال.. بماذا تجيبه؟
أجيبه بان يسعى والتوفيق بيد الله أما وان يصبح تاجراً وبسرعة فذلك أمر لا يملكه أحد وأوجه الاستثمار في بلادنا كثيرة جدا، ومن أهمها الزراعة والشركات المساهمة التي تحقق لها الدولة ربح خمسة عشر بالمائة على رأس المال وبالتالي تزيد قيمتها الشرائية بشكل مستمر.
نعم.. رأس المال جبان
* قالوا ان رأس المال جبان ... ما رأيك؟
نعم رأس المال جبان لأن صاحبه لا يغامر بمشروع قبل ان يعرف مردوده مقدماً.
المال عصب الحياة
* ... والسياسة والتجارة هل يلتقيان... أو يتأثران ببعض...؟
السياسة لها رجالها والتجارة أيضا لها رجالها وفي اعتقادي ان من الخطأ ان نفرق بينهما فلا تجارة دون استقرار أمني وسياسي ولا سياسة لمن تنقصه التجارة فالمال عصب الحياة السياسية.
أدعو لهؤلاء بالهداية
* هل صحيح ان هناك من يسيء الى سمعة بلادنا... أعني من رجال الأعمال؟
نعم ويؤسفني كثيرا ان أسمع عن بعض أغنياء بلادنا سواء الوطني السعودي أو المواطن الوافد تصرفات تسيء الى سمعة بلادنا خاصة والعرب عامة. ولا يسعني في هذا المجال ان أتعرض لأسماء ولكني أدعو لهم بالهداية والصلاح والرجوع الى الصواب.
هؤلاء الرجال يجب أن نعتز بهم
* طيب أبا سلطان.. هناك رجال أعمال سعوديون أعطوا لبلدهم الشيء الكثير.. أو بمعنى أوضح أفادوا أو استفادوا.. بل يستطيع الشيخ محمد ذكر البعض منهم؟
هناك رجال أعمال سعوديون كثيرون أدوا واجبهم غير منقوص واستفادوا وأفادوا أما تسميتهم من الصعب علي ان أخص أسماء شخصية ولكنهم عدة وغير قلة.
هؤلاء لا بد من منعهم من السفر
* ... وهناك أيضا فئة تسيء للبلد هل هذا صحيح؟
نعم وأرى مراقبتهم في تصرفاتهم خارج بلادهم ومنع هؤلاء من السفر على ما يظهر لي من أوجب الواجبات.
لا أؤيد الابتعاث للخارج
* الابتعاث الى الخارج أعني طلابنا كيف تراه... وهل تؤيده؟
أتصور ان الوقت الآن قد أتى بثمار جيدة فقد كونت الجامعات بمختلف أنواعها واختصاصاتها واتجاهاتها وتوفرت بفضل الله جميع مقومات التعليم المادي والمعنوي مع متغيرات الحقول التعليمية، لذلك لا أرى الاستمرار في الابتعاث الا في أضيق نطاق علماً بأن نتائج نسبة كبيرة من المبتعثين الذين عادوا لا تشجع على هذا الاتجاه.
هذه الكوادر لا بد من الاستفادة منها
* بعض الشباب الجامعي يفضل العمل في القطاع الخاص أمام الإغراءات التي تقدم له.. كيف يرى الشيخ محمد هذه الظاهرة؟
في رأيي ان العلم الذي يحصل عليه الإنسان ويطبقه عملياً هو المفضل ولكن نظراً لأن بلادنا لا تزال في حكم النمو المطرد فهي في حاجة الى المتخرجين من الجامعات في أي حقل كان. ولا أعتقد ان هناك تفريقاً بين القطاعات العامة والخاصة بل كل منها يتمم الآخر والجامعات حينما تنتج من ثمراتها الطيبة فليس عليها إلا أن تقوم هذه النواة الصالحة الطيبة لتؤدي رسالتها في أي اتجاه نافع.
صناعة الإنسان أهم من الصناعات الأخرى
* إيجاد الإنسان السعودي المدرب من العوامل الهامة التي تسعى إليها جميع قطاعات الدولة.. وفي الخطة الأولى والثانية والثالثة نحتاج الى هذا العنصر.. ولأن الشيخ ابن صالح مارس الأعمال دعونا نقرأ ما يقوله في هذا الصدد؟
في رأيي ان الخطط التي وضعت من الأولى الى الثالثة التي نحن بصددها لا بد من إيجادها كميزان يظهر الحصيلة التي لا غموض فيها وقد تجاوزت الحدود التي حددت لها وحطمت القيود بمسارها وذلك بفضل ما تبذله الحكومة الرشيدة من عطاء سخي في جميع المجالات. أما الطاقة البشرية السعودية خاصة فاسمح لي ان أعبر عن رأيي الخاص فيها بكل صراحة.. نحن ما زلنا فقراء في هذا الحقل ونحتاج الى زمن غير قصير وصناعة الإنسان ليست كالصناعات الأخرى رغم ما يبذل في ذلك من جهود جبارة مشكورة الا ان الأمر يدفعنا الى التفكير في التبكير في الحصول على الكفاءات المتكافئة مع الخطة، وهذا لا ينشأ الا بأعمال إيجابية كبيرة يتم التنسيق فيها بين واضعي الخطط ومسؤولي التعليم والمعاهد العلمية والصناعية.
أهمس بهذه الكلمات
في أذن الشاب السعودي
* بعد هذه التجربة الطويلة في الحياة ماذا يحضرك للشباب السعودي؟
تحضرني أمور كثيرة بالنسبة للشباب السعودي وفي مقدمتها ان يحافظ على عقيدته ودينه وأمانته وخلقه وأخلاقه فهو محط أنظار العالم الإسلامي قاطبة، ففي بلاده أقدس المقدسات ومهبط الوحي ومنطلق الرسالة المحمدية ومثوى رسول الله صلى الله عليه وسلم محمد بن عبدالله لذلك فانه مطالب بان يكون قدوة يقتدى بها.
هذه مجالات عمل المرأة
* المرأة هذه الإنسانة التي تلعب دوراً مهماً في حياة كل إنسان ماذا يقول عنها الأب الشيخ محمد بن صالح.. من حيث مجالات العمل؟
المرأة شقيقة الرجل وجعل الله لكل منهما مسلكه وقوامه وقد زحفت المرأة الشابة في بلادنا بمضمار التعليم بصورة غريبة تكاد تطغى على الشباب اذا قيست بالزمن لذلك فلا بد من تحديد مكان المرأة في المجتمع ولا نتجاوز ما أوجبته شريعتنا المحمدية وسلكه سلفنا الصالح وان اختلفت بعض المسميات بالعمل. فأعتقد ان لا تحصر المرأة على نوع واحد ويجب ان يعطى لها حقها ويمكن الاستفادة منها في الآتي:
البيت الزوج تربية الأولاد هذه خصائص أساسية وبعدها الطب التمريض التعليم الخياطة بدلا من الرجال الوافدين أما الصحافة والطباعة فلا بد من وضع ضوابط عدم الاختلاط بالرجل في هذا الحقل كغيره من الحقول السابق ذكرها...
لا أفكر في ذلك
* أبا سلطان تخيل نفسك متزوجاً أربعاً ماذا تفعل؟
الرجل يضحك ويلتفت الى أحد الجالسين ويجيب لو كان عندي أربع نساء لحاولت ان أعدل بينهن ولكني شخصياً لا أفكر في ذلك فقد قال تعالى: «{فّإنً خٌفًتٍمً أّلاَّ تّعًدٌلٍوا فّوّاحٌدّةْ أّوً مّا مّلّكّتً أّيًمّانٍكٍمً ذّلٌكّ أّدًنّى" أّلاَّ تّعٍولٍوا}
عندما يحدث الانفصال بين الزوجين
* الزواج بدون قناعة الطرفين ماذا يحدث عنه.. دعونا نقرأ إجابته ؟
تعدد الزوجات وكثرة الطلاق في نظري يجمعها سبب واحد وهو ان أغلب الزيجات في مجتمعنا لا تحصل بقناعة الزوج أو الزوجة خصوصا الشباب، فقد تليق امرأة في عين أمه أو أخته أو قريبته أو الخاطبة حسبما يسمونها فيندفع العريس فتعشقها أذنه قبل عينه وحينما يلتقيان ينفر بعضهما عن الآخر وتختلف بينهما مقومات الزوجية وينفر كل منهما من الآخر فيحصل بذلك الانفصال بين الزوجين.
هذا ما يفسد الحب
* ماذا يفسد الحب بين الزوجين أبا سلطان ..؟
أعتقد ان الحب يفسده كثير من الأمور التي يمكن حدوثها من الرجل والمرأة على حد سواء منها الحماقة عدم الثقة الغيرة الخارجة عن نطاق المعقول.
الأولاد عامل مهم في الحب
* كيف .. ومتى يصبح الأولاد عاملاً مهماً في زيادة الحب بين الزوجين ..؟
أتصور ان الروابط الزوجية ومنها تبادل المحبة بين الزوجين يزيدها متانة وجود الأولاد الصالحين أما لا سمح الله إذا كانوا منحرفين أو أشقياء فانهم أحياناً يكونون سببا في التفكك الأسري كافة والزوجين خاصة.
لا خير في حب يسبق الزواج
* الحب قبل الزوج أو بعده.. ما رأيك ..؟
ابتسامة ثم يجيب في اعتقادي انه لا خير في حب سبق الزواج وإذا وجد فانه مدعاة لسوء الطالع ويسبب قلقا بين الزوجين ويقصر مدة العشرة بينهما.
أسعد الأخبار وأسوأها
* أبا سلطان.. لو سألت عن أسعد خبر سمعته والعكس أيضا ..؟
يتذكر.. ثم يجيب: أسعد خبر سمعته مولد أول أبنائي: اسوأ خبر سمعته وفاة المرحوم الملك فيصل.
* على فكرة.. أنت عضو مؤسسة صحفية.. ما رأيك في تقدم الصحافة المحلية وهل أنت مع الخبر والصورة.. والا..؟
التقدم، واضح جداً لا سيما بعد ان كونت المؤسسات خطت خطوات جبارة وبرزت كأفضل صحف وما زلنا نتطلب المزيد منها.. الصورة والخبر لهما طابعهما أما الرأي فأعتقد انه يجب ان يوضع في المقام الأول لأنه موجه ونحن بحاجة الى التوجيه الصائب السليم.
* أبا سلطان الإذاعة والتلفزيون ما هي علاقتك بهما من حيث الاستماع والمشاهدة ..؟
ليس عندي برنامج يفضل على الآخر في الإذاعة والتلفزيون ولكني شخصياً أكره بعض المسلسلات الخارجة عن نطاق السلوك الحسن.. استمع في الراديو الى برنامج وجهة نظر وزاوية الطنطاوي.. وفي التلفزيون الى المسابقات الثقافية.
المسرح سلاح ذو حدين
* هناك من يطالب بإيجاد مسرح سعودي ما رأيك.. وما هو الإطار الذي يجب ان يسير فيه ..؟
المسرح سلاح ذو حدين فان استعمل للتوجيه الاجتماعي الحسن وبطريقة يفهمهما الصغير والكبير على حد سواء فهو مناسب. أما إذا دخلت عليه بعض الأمور التي لا تناسب مجتمعنا فلا نرى إدخاله حالياً.
هذا النوع من الرياضة أحبه
* .. والرياضة.. ما نصيب أبي سلطان منها ..؟
في هذه اللحظة يدخل أحد أبنائه ليعلن فوز النصر.. على الاتفاق.. ويضحك الرجل.. ثم يقول هذه علاقتي مع رياضة كرة القدم فأنا أسمع الأخبار .. ولكن في الحقيقة أشجع الرماية وركوب الخيل والسباق والسباحة وجميع الرياضات البدنية.
هؤلاء أحيانا مضيعة للوقت
* الشاب .. والشابة بين التلفزيون والفيديو وكرة القدم.. كيف ترى هؤلاء؟
لكل من الفيديو والتلفزيون وكرة القدم نصيبه في ضياع الوقت على الشباب وليسوا أسوأ من غيرهم حمانا الله في شبابنا من كل سوء ورذيلة.
* عفواً هل ندمت ذات مرة على شيء معين؟
نعم أعطيت صلاحيات لأحد مديري أعمالي فأساء استعمالها وندمت على ذلك.
أسعد اللحظات عندي
* في حياة الإنسان لحظات يشعر فيها بالسعادة.. من برنامجه اليومي.. أين هذه اللحظات ومتى تكون عند الشيخ محمد.؟
أبدأ يومي بصلاة الفجر بالمسجد إذا لم يكن هناك ما يمنع وأنهض مبكراً لاستماع أخبار الراديو الصباحية وأنزل الى مكتبي بين الثامنة والتاسعة صباحاً وأمضي يومي حسب متطلبات العمل.. أسعد أوقاتي الاجتماع بإخوتي وأفراد عائلتي وأقربائي وأصدقائي.
هذا الشيء يعجزني
* يشعر الإنسان أحياناً انه عاجز عن تحقيق شيء معين.. فهل حدث ذلك مع الشيخ ابن صالح؟
أحياناً تواجهني مشكلة لنفسي أو لغيري أحاول حلها مع ثقتي بحقيقتها وأحقيتها إلا أن ظروفا تنعكس عليها وتحدث استياء في نفسي.
هذه عيوبي
* حين يعترف الإنسان بعيوبه فانه بذلك يؤكد ثقته بنفسه دعونا نقرأ ما يقوله ابن صالح وهو يعترف بعيوبه!
لكل إنسان عيوب وقد لا يشعر الشخص بعيب في نفسه ولكني أشعر أحياناً بأني بخيل وغريب الأطوار مع بعض الناس حيث لا يجدون مني تجاوباً لما أملوه وقد لا تحضرني الإيجابية الا بعد فوات الأوان هذه قد تبدو لي أنها موجودة لكن ربما هناك أكثر دون أن أحس به.
الأمان ... والأمن
* الاقتصاد.. والأمن .. وممارسة أي نشاط اقتصادي لا بد من توفر الأمن له.. وابن صالح رجل عاصر كل ذلك ماذا يقول إذن؟
الإيمان بالله وبالقدر خيره وشره مطلوب من كل مسلم ومسلمة وإذا شعر الإنسان بالإيمان الحقيقي عرف قدرة الله العلي العظيم.. أما الأمن فانه نعمة من أنعم الله يهبها لمن يشاء وقد حبانا الله في هذه البلاد بذلك الأمان الذي تسهر على رعايته أجهزة الدولة الحكيمة..
الرجل المستقيم
* مَن مِن الرجال تستطيع التعامل معه.. أعني أي صنف يعجبك منهم أبا سلطان ..؟
يعجبني الرجل المستقيم.. في دينه المحافظ على أخلاقه الصادق في أقواله وأفعاله.
ما زلت أطلب المزيد
* في حياتك الوظيفية.. وأيضا حياتك في مجال الأعمال الحرة.. ماذا أنجزت ..؟
أنجزت بفضل الله وتوفيقه بعض ما خالج ذهني القيام به وما زلت أطلب المزيد أما التسمية فاسمح لي أن أعتذر عن ذلك.
ماذا يعني المجلس البلدي؟
* في بعض عواصم العالم توجد مجالس بلدية والرياض هي الأخرى كان لها مجلس بلدي.. دعونا نسأل الشيخ ابن صالح ماذا يعني المجلس البلدي في نظره..؟
المجالس البلدية لا تختلف في نوعياتها وممارساتها إلا في أمور شكلية في التسمية وبعض صلاحيات معينة مثل عمد المدينة في أوروبا وأمريكا ورؤساء البلديات في الشرق الأوسط.
لا وجود للمجلس البلدي الآن
* المجلس البلدي لمدينة الرياض أين هو.. وما هي أعماله.. وماذا حقق.. ولماذا اختفى.. هذه مجموعة استفسارات ولأن الشيخ ابن صالح كان أول رئيس للمجلس البلدي دعوه يجيب عن بعض هذه الاستفسارات؟
المجلس البلدي لمدينة الرياض كان قائماً قبل تكوين هيئة تطوير مدينة الرياض التي يرأسها صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز والمكوّنة من عناصر مختلفة في الوزارات والمصالح الأخرى وبذلك أصبح المجلس البلدي لا وجود له.
بعض قرارات ومقترحات المجلس البلدي
* للتاريخ.. ما هي أهم الأشياء التي اتخذها المجلس البلدي عند قيامه؟
يتذكر ثم يفتش في بعض ملفاته ويجيب.. لقد قمت مع زملائي أعضاء المجلس البلدي باتخاذ قرارات مهمة واقتراحات في نظرنا تستحق الاهتمام بعضها عرض لأنظار جلالة الملك فيصل رحمه الله وأيدها وأذكر منها اقتراح وضع ميزان للحديد المستعمل في المباني حيث ظهر ان بعض الشركات الصانعة تصدر قضبان الحديد مقللة في سمكها وتوضع في المباني بالعدد فقط.
هذا النفق اقترحناه
* وماذا بعد ..؟
كما تقدمنا باقتراح مهم في وقته لم يؤخذ به حتى الآن وهو إيجاد نفق يضم جميع عناصر المرافق المهمة مواسير المياه بأنواعها كابلات الكهرباء كابلات التلفون تمديدات الغاز.. وذلك مع بداية تلك التمديدات التي عملت بطريقة افرادية وكان الغرض من ذلك أمرين مهمين الأول سهولة الصيانة والإشراف عليها بصورة صحيحة والثاني في عدم تكرار حفريات الشوارع بعد ان تمت سفلتتها.
لا بد من تطوير العمدة
* يتفق الجميع على أن العمد لهم دور بارز في الحياة اليومية. لكن كيف تطور أعمال هؤلاء.. وما هو حجم مسؤولياتهم ..؟
العمدة من الأهمية بمكان كبير جدا وعليه مسؤوليات وأرى تطوير العمد بحيث يختار الرجال ذوو الكفاءات العلمية مع تطوير مكاتبهم وأوضاعهم بقدر ما عليهم من مسؤوليات.
الرياض بعد 20 عاماً
* الرياض هي المدينة التي أصبحت محط أنظار العالم كيف يراها ابن الرياض بعد عشرين عاماً من الآن..؟
علامات السعادة في عينيه ثم يجيب.. الذي يعرف الرياض قبل عشرين عاماً من الآن كانت والى أي حد وصلت إليه لا بد وان يتخيلها مستقبلاً.. أتخيلها وقد امتدت جذورها وتضاعفت إمكاناتها العمرانية وطاقتها البشرية.
الهدم أبعد تلك اللوحات الجميلة
* والرياض قديما كيف هي ابن صالح ..؟
الرياض قديماً تحمل لوحات خضراء يانعة في بساتينها المثمرة وأشجارها الباسقة وقد امتدت إليها يد هدم القديم وقيام الحديث فأفلت تلك اللوحات.
سلمان المواطن رقم 1
* أبا سلطان.. لو قدر لنا ان نعطي أرقاماً لعدد من المواطنين يحبون مدينة الرياض فمن هو الإنسان الذي يستحق المواطن رقم واحد عشقا لهذه المدينة ..؟
أعتقد انه لا ينازعني أحد الرأي في إعطاء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز المواطن رقم واحد ان لم يكن أكثر فقد تفانى في تقديم كل شيء ولم يدخر أي شيء في سبيل تقدم هذه المدينة وإبراز نهضتها لتأخذ مكانتها كعاصمة لهذه البلاد الحبيبة.
أشعر أنني أديت واجبي
* عفواً بماذا تسمي تجربتك في وزارة الدفاع كوكيل للوزير ..؟
تجربتي في عملي بوزارة الدفاع والطيران كنت راضياً عنها كل الرضا وأشعر أنني أديت واجبي الوطني والوظيفي.
العسكرية مهنة شريفة
* وماذا عن تجربتك العسكرية.. أعني ماذا تمثل لك العسكرية..؟
الشرف العسكري في نظري هو أهم مقومات المواطنة الصالحة وتجربتي مع رجال الجيش السعودي أنهم من أصدق وأشرف العناصر العاملة في الميدان المقدس.
* اثنا عشر عاماً قضاها ابن صالح في وزارة الدفاع.. ومن أين انتقل الى هذه الوزارة سؤال نقرأ الإجابة عليه.!
التحقت بالعمل بالوزارة منقولاً من ديوان جلالة الملك عبدالعزيز رحمه الله قسم البرقيات في زمن صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن عبدالعزيز رحمه الله مديراً للمكتب الخاص ثم وقت الأمير مشعل بن عبدالعزيز ثم الأمير فهد بن سعود ثم الأمير محمد بن سعود هؤلاء زاملتهم في العمل مدة اثنتي عشرة سنة.
هذه الأشياء تحققت في وزارة الدفاع
في عهدي
* تظل هناك أشياء يعتز الإنسان بتحقيقها.. لنسأل ابن صالح عن مدى مساهمته في الوزارة ماذا حققت الوزارة حين كان وكيلاً لها..؟
طبعاً تكوين الوحدات العسكرية.. تطوير الإسكان، تكوين سلاح الطيران.. تشكيل سلاح المظلات.. إنشاء وتطوير المدارس العسكرية.. افتتاح كلية الملك عبدالعزيز الحربية.. تكوين دورات الأركان وفي الوزارة تشكيل الإدارات العسكرية المختلفة مع الإشراف على الخطوط الجوية السعودية ومحاولة تزويدها بالكفاءات البشرية والآلية.
هكذا أحلت للتقاعد
* إحالتك للتقاعد هل كانت بعد وزارة الدفاع أم ماذا ..؟
لا .. فقد عدت من وزارة الدفاع الى الديوان الملكي في الهيئة الاستشارية وطلبت الإحالة على التقاعد فكان ذلك.
أطالب بالتجنيد الإجباري وبصورة سريعة
* بالمناسبة.. ما رأيك في فكرة التجنيد الإجباري؟
أعتقد ان كل مواطن خصوصاً الشباب يجب ان يتحلوا بحلى التسلح والتدريب على استعمال السلاح بجميع تطوراته، لأن الواجب الوطني يقضي بذلك ثم ان ديننا قد حثنا على الاستعداد وأهم الاستعداد هو إعداد البشر لمواجهة الخطر.. خطر الأعداء المتربصين بنا. وفي نظري انه يجب وبكل سرعة ان نبدأ التجنيد الإجباري ولو لفترة قصيرة تفرض على الشباب للتدريب على حمل واستعمال الأسلحة لأنه لا يفيد التدريب عندما تقضي الحاجة بذلك ولكن الاستعداد لمواجهة العدو كالوقاية خير من العلاج.. والبلاد لا يذود عنها إلا سواعد أبنائها.
عمل الدولة كله تجارب
* ماذا استفدت من العمل في الدولة..؟
عمل الدولة كله تجارب وفائدته ملموسة ومعترك حياة وقد علمتني أشياء كثيرة.
هذه الأشياء أود تحقيقها
* ثلاثة أشياء .. ماذا تقول عنها لو طرحت أمامك.. أطفال مدينة الرياض.. سيارات الأجرة.. الشكل المعماري لمدينة الرياض..؟
بالنسبة للأطفال أتمنى لهم نشأة إسلامية تحت ظل عقيدتهم السمحة وتلقينهم المحافظة على الأركان التي بني عليها الدين الحنيف لأن ذلك يعطيهم تفهماً لما يجب عليهم في مستقبلهم فاذا أحسن توجيههم منذ الصغر كان كالنقش على الحجر.
سيارات الأجرة.. هي من معالم المدن وواجهة من واجهاتها التي يتحدث عنها الوافد الى البلاد بخيرها وشرها ولذلك أتمنى لو عمل لأصحابها توعية توجيهية بحيث تكون سياراتهم نظيفة وثقافاتهم جيدة وأحاديثهم مهذبة مع الوافد والمواطن بالإضافة الى عمل ضوابط لا تدع لضعاف النفوس استغلال الراكب بحيث توضع عدادات مع التعرفة التي تلصق على زجاج السيارة باللغتين العربية الإنجليزية.. أقول ذلك وأعرف ان هناك بين الإخوة الذين يقودون سيارات الأجرة نسبة جيدة ممتازين وتجدر الإشارة الى أن يشكروا.
الشكل المعماري.. أتمنى لو كان هناك توحيد في الواجهات والألوان وربما كان اختيار اللون الأبيض والطابع العربي الأصيل يبرز في جميع المباني المهمة التي تحتل الصدارة في الشوارع الرئيسية.
علاقتي بالصحافة الآن
* أبا سلطان.. ماذا تسمي علاقتك بالصحافة الآن..؟
علاقتي بالصحافة علاقة أخوة صادقة وإخلاص لأن الصحافة هي صاحبة المكانة التي أسست من أجلها فلها أو عليها بحكم القراء فإذا كانت توجيهاتها هادفة بناءة حققت رسالتها وإذا لا سمح الله خرجت عن الطريق المستقيم كانت عكسية وصحافتنا بفضل الله وبدون استثناء تنهج النهج السليم.
ليس هناك علاقة واضحة
* لكن أليس هناك علاقة شخصية مع عدد من الصحفيين..؟
لا أتصور ان هناك روابط خاصة وأعتبر كل الأخوة العاملين في مجال الصحافة تربطني بهم روابط التقدير والاحترام.
حسب ورودها لي
* على طاولتك عدد من الصحف المحلية كيف تتناولها بالترتيب حسب ميولك؟
ليس هناك مقدم أو مؤخر في تناول الصحف بل آخذ الأولى التي تصلني أو على نظام وضعها على الترتيب..
القراءة حسب الأهمية
* طيب .. هل هناك زوايا أو صفحات تتابعها..؟
ليست هناك صفحات أو زوايا معينة والقراءة حسب أهمية العناوين أو حداثة الخبر والصورة، أو الاقتراح الجديد وأهميته.
أقلامنا النسائية جيدة
* على فكرة.. وماذا عن الأقلام النسائية أبا سلطان ..؟
الأقلام النسائية جيدة مع حداثتها.. وآمل لها مزيدا من التقدم والاستمرار في هذا الحقل.
لا أؤيد دمج الصحف
* البعض يطالب بدمج الصحف ما رأيك أنت كعضو مؤسسة؟
أعتقد ان فكرة دمج المؤسسات الصحفية قد لا تؤدي الغرض المطلوب من الصحافة نظرا لما تقوم به المؤسسات القائمة من عمل وتزاحم على الخبر والفكر والتوجيه.. أما إذا تم الدمج فقد لا تجد ذلك الاهتمام المطلوب.
صحف المؤسسات أثبتت وجودها
* صحافة الأفراد.. أو المؤسسات ..؟
أعتقد ان صحف المؤسسات قد أثبتت وجودها وأدت رسالتها بكفاءة أكثر من الصحف الفردية وهذا ظاهر.
ليس لي ذكريات صحفية
* لكل إنسان ذكريات معينة في كافة مجالات الحياة.. ماذا عن ذكرياتك مع الصحافة..؟
ليست عندي ذكريات خاصة مع أية صحيفة أو جريدة خاصة ولكن للجميع كل تقدير واحترام.
أطالب بأن يقوم على إشراف الصحف وطنيون
* في بعض الدول العربية يتسلم زمام الصحافة بعض الكفاءات العربية.. فالكفاءات الوطنية تبعد عن الصحافة لأنها لا تطعم خبزاً، كما يقولون.. ما رأيك؟
في اعتقادي ان العمل الانتاجي الفكري خاصة لا يمكن أن ينبع الا ممن يحس بإحساس المواطن في مدينته وقريته في منزله في مزرعته لذلك أحبذ في رأيي الخاص ان واجب المواطن في بلاده ان يتسلم زمام صحيفته المحلية.
هذه المناظر تشدني
* في مسقط رأسك حريملاء.. ماذا يشدك.؟
ان الحنين لأول منزل وارد عند الحميع وأحب في مسقط الرأس مآثرها التي اندثرت مع الأسف.. المدرسة هدمت وحل محلها مبنى جديد المزرعة أو النخل أفل نجمه مع مرور الزمن ونضوب المياه.
هذه المظاهر فقدناها
* في الماضي هناك مظاهر جميلة ربما المدنية افتقدتها.. هل تتذكر من تلك المظاهر أي شيء..؟
في الماضي كان هناك ترابط وثيق وتعاون وتبادل زيارات واجتماعات ينتج عنها كثير من الايجابيات التعاون في الفلاحة في الأعياد، مثلا الفلاح لا يحتاج الى زيادة عمال بل يقوم مع جاره وهكذا.. في الأعياد يجتمع أهل كل حي في مكان مخصص ويخرج كل منهم بعيده وتجد الواحد يتذوق عدة صحون وتجد المرأة في بيتها تستعد لصنع العيد من الجريش قبل موعده بأربعة أو خمسة أيام لتظهر عيدها أفضل من عيد جارتها.. هذا بالإضافة الى الجلوس بعد صلوات العصر والمغرب خارج المسجد لتبادل المعلومات الجديدة.
الجار عندما لا يعرف جاره
* والآن ماذا يحدث ..؟
للأسف لا توجد هذه الأمور إلا نادراً وصدقني ان الجار يسكن المنزل أحياناً ويخرج منه وجاره لا يعرف اسمه ولم يتبادل معه الاجتماع هذا في المدينة وقد زحفت هذه الانطباعات الى القرية وبودي لو أحيينا بعضا من هذه الأمور المفيدة.
* أمام هذا التصور في الماضي والحاضر.. هناك أشياء ربما لا يعيها الشباب هل تحدثنا عنها ..؟
يتدخل أحد الحاضرين قائلاً: أبو سلطان لا يزال شاباً أيضا بعد ذلك بدأ الشيخ محمد في الإجابة عن السؤال.. وقال:
اسمح لي ان أعرج على ناحية مهمة في بلادنا في شبابنا خاصة أعتقد ان كل شاب في سن الثلاثين فما دون يظن اننا خلقنا على ظهر هذه الدنيا وعشنا في مدننا وقرانا على ما نحن عليه في منازلنا في مراكبنا في معيشتنا وأدلل على ذلك.. صغرى بناتي «سارة» 9 سنوات تسألني في يوم من الأيام تقول أبوك يحب يركب كدلك أو مرسيدس أو روز، قلت لها: «يا ابنتي أبي رحمه الله ما يركب ولا حمار بل يمتطي رجليه وفي الأسفار البعيدة يستعمل الجمل».. «سلطانه» 10 سنوات تقول بيتكم في حريملاء مع أبيك كان مكيفاً مركزياً أو وحدات.. لذلك فان هناك شيئاً مهماً جدا مهملاً وتقع واجبات أحيائه والتذكير به على عاتق الجهات العلمية ليعرف الشباب كيف كنا والى أين وصلنا بفضل الله وحمده.. لنشكر نعم الله علينا في كل مجالاتنا في الأمن كانت القبيلة تقتل أفراد القبيلة الأضعف وتستولي على مالها من ماشية».
الإنسان عندما يقتل أخاه
* هل تتذكر شيئاً من ذلك مثلاً..؟
كان الفرد يقتل الآخر ويسلب ماله بدون ذنب حيث لا وازع يمنع ذلك -المنزل- المركب-الكساء- المعيشة .. صدقني إن بعض الأسر لا يذوقون اللحم إلا من أيام الضحية وإليها ما لم يحضروه لضيف أو مناسبة مهمة وهكذا تقاس الأمور الأخرى فهل يعلم شبابنا بذلك..؟ طبعاً لا.
هذه البلدان زرتها
* ابنه خالد يدخل وفي يده تلكس من احدى الدول الأوربية.. فسألته.. أبا سلطان انت بلا شك زرت عدداً من الدول ماذا أعجبك فيها..؟
- زرت أوربا بكامل مدنها الرئيسية وأمريكا واعجبتني بعض الأنظمة المرورية وساءني بعض السلوكيات والتصرفات في داخل الأسر وتفككها والسرقات وعدم وجود الأمن والأمان بسبب الأنظمة الوضعية.
هذه أعمال ابنائي
* الأبناء من الرجال ما هي مؤهلاتهم.. وماذا يعملون الآن..؟
- الأبناء: سلطان حاصل على ماجستير في العلوم السياسية وادارة الأعمال من أمريكا يعمل مديراً عاماً لمؤسسة الصالحية.
- منصور جامعي - من أمريكا.. تعين مديراً لقسم المقاولات.
- عبد العزيز جامعي - من أمريكا.. تعين مساعداً للمدير العام بمؤسسة وردة الصالحية.
وقد تسلموا أعمال مؤسساتي الخاصة لادارتها وأحمد الله أن أراني فيهم ما سرني واثلج صدري.. خالد هو الأصغر في سن الثامنة عشرة وهو يدرس في الثانوية.
لا أخاف الشيب
* على فكرة.. أبا سلطان هل تخاف الشيب..؟
«يضحك ثم يمسك ببعض الشعيرات البيض في ذقنه ثم يجيب»..
- لا أخاف الشيب لأنه سمة مفضلة عندي ولم أفكر في اخفائه بالاصباغ كالذي يسود اعلاها وتفضحه جذورها.
أفضل الاحتفاظ بها
* وأنت وكيل لوزارة الدفاع هل تتذكر شيئاً من الحوارات التي اجريتها مع بعض القيادات..؟
- مرت بي حوارات كثيرة مع أعلى المستويات المسؤولة ولكني أفضل الاحتفاظ بها دون ذكرها.
تدرجت في وزارة الدفاع
ولم أحمل رتبة عسكرية
* أبا سلطان تعيينك في وزارة الدفاع مباشرة وكيل وزارة أم ماذا.. وهل حملت رتبة عسكرية..؟
- كنت موظفاً في الديوان الملكي قسم البرقيات على وقت المغفور له جلالة الملك عبد العزيز رحمه الله.. وقد طلب سمو الأمير منصور رحمه الله نقلي إلى وزارة الدفاع والطيران وتعينت بها في أوائل عام 1369هـ مديراً للمكتب الخاص.. ثم مديراً للديوان.. ثم مديراً عاماً للوزارة خلال ست سنوات.. ثم عينت وكيلاً لوزارة الدفاع والطيران وقضيت بهذا المنصب ست سنوات أيضاً المجموع اثنتا عشر سنة من العمر ولم أحمل رتبة عسكرية بل كنت موظفاً مدنياً.
أخاف الفقر حتى الآن
* هل تخاف الفقر.. وأبناؤك أيضاً هل يفكرون في شبحه..؟
- طبعاً أخشى الفقر وأرجو الغنى من الله لأن مقاليد الأمور بيده سبحانه وهو الخالق الرازق المتصرف في عباده لذلك نخشى نقمته ونرجو احسانه.. أما أولادي فبالرغم من أنهم ولدوا وقد تيسرت لهم اسباب المعيشة إلا أنهم يكدون ويكدحون بعرق الجبين.
لا شيء يقلقني الآن
* أبا سلطان.. لو سألتك ماذا يقلقك الآن..؟
- لا شيء يقلقني بفضل الله وأغلب تفكيري في نشأة الأولاد وبالأخص البنات وكلنا في كنف الله.
ليس لي مشكلة
* طيب.. هل لديك مشاكل..أعني هل لك مشكلة..؟
- أحمد الله على أنه لا يوجد لدي من المشاكل ما يذكر أو يحدد وكل شيء يسير حسب متطلبات حياتي فشكرا لله.
هذه مواصفات زوج بنتي
* ابنتك سلطانة وشقيقاتها ما هي مواصفات الزوج لو قدر لك أن تختار..؟
- إذا اتاكم من ترضون دينه وأمانته فزوجوه - المواصفات التي أتمناها لزوج ابنتي هي أن يكون محافظاً على عقيدته وأخلاقه.. مرموقاً في مجتمعه حسن الضيافة سليماً من الأمراض المعدية متقارباً معها في السن يكبرها بعدد من السنين غير كثير يتقارب معها في الكفاءة العلمية والبيئية.. هذه هي المتطلبات ان وجدت وإلا فإن الزواج قسمة ونصيب وكل شيء بقدر الله.
أشياء في الذاكرة
وكما عودنا القراء في ذكر بعض ما قاله الضيف في نقاط، فهذا جزء مما قاله الشيخ محمد بن صالح.
* فاجأني المرض بينما كنت في بريطانيا وعولجت هناك ولو كنت في الرياض لما كنت قد ذهبت إلى هناك وأرى أن يكون العلاج في الخارج قاصراً على الأمراض المستعصية والخطيرة التي لا توجد علاجات لها هنا.
* هناك مغالاة في العلاج في الخارج وخاصة بالنسبة للقادمين من الخليج حيث ينظرون إليهم نظرة استثمارية ويتعمد الأطباء اطالة العلاج.
* لم أسم أحداً من أبنائي «صالح» لأن اسم محمد صالح يتكرر ثلاث مرات في اسمي.
* نشأت يتيم الأب وتعلمت القراءة والكتابة وأصول الدين في الكتاتيب وأول ما خرجت في ا لحياة سافرت بصحبة شخص يدعى حسن بن محمد وبعدها ذهبت إلى نجران مع تركي بن محمد بن عبد الله رحمه الله.
* أملك مؤسستين ومجموعة صيدليات واشترك في عضوية مجلس ادارة عدة بنوك وشركات واشغل منصب نائب رئيس البنك السعودي اللبناني بالشرق الأوسط.
* أبنائي يديرون مؤسساتي وأعمالي وهذا يجعلني أكثر اطمئناناً.
* ينبغي الحد من ظاهرة كثرة السيارات وهناك حلول كثيرة منها الحد من رخص القيادة وزيادة الرسوم الجمركية وعدم اعطاء فسح سيارة للوافدين بالاضافة إلى تعزيز النقل الجماعي.
* من الصعب أن يتكلم الانسان عن نفسه وليس كل ما يعلم يقال.
* كان لي رأي في موضوع ذوي الدخل المحدود وصندوق التسليف العقاري وموضوع الاسكان.
* ناديت بأن تشترك وزارة الاسكان مع صندوق التسليف العقاري مع البلدية في كل مدينة أو قرية لبناء نماذج لأحياء معينة مقسمة إلى 3 نماذج من البيوت فلدينا مساحات كبيرة والحمد لله بحيث يحدد للناس المحتاجين بيوت بايجار رمزي.
* أصبح المعروض من الفيلات والشقق أكثر من الطلب ووصلنا إلى مستوى لابد لنا أن نقف عنده.
* تحديد اطار لمدينة الرياض واجهته مشاكل عديدة عندما عرضته.
* أنا مع قرار اطلاق حرية الايجار فليس من المعقول أن تجد شقة في عمارة اجرتها الفان ونصف وشقة بجوارها اجرتها 25 ألفاً.. فهذا فيه ضرر واجحاف.
* ليس هناك أزمة سكن اطلاقاً في أي مدينة من مدن المملكة ولا أعتقد أنها ستكون فالقوة البشرية في قمتها.
* أزور غالباً الأمير سلطان والأمير سلمان والأمير نايف والأمير أحمد وتتميز مجالسهم بأن فيها الصلة واكتساب صداقات الناس والاستماع إلى شكواهم وقضاء حاجاتهم.
* لا أؤمن بالواسطة وكل انسان يجب أن يتحمل مسؤولياته بنفسه على اساس ألا يكون هناك ضرر.
* للأمير سلطان مواقف انسانية كثيرة جداً فهو يحنو على المرضى ويأخذهم أحياناً بنفسه للخارج ويصرف عليهم من جيبه الخاص.
* فلسفتي في تربية أبنائي هي أنه يجب على الإنسان أن يعتمد على نفسه ويكون عصامياً في البداية.
* فكرت في أن أكتب مذكرات وبدأت في نماذج منها معينة وحتى عندي التشكيلات العسكرية التي عملناها في وقت كان الأمير مشعل وزيراً للدفاع وبعده الأمير فهد بن سعود وبعده الأمير محمد بن سعود وأنا بصدد اعداد هذه المذكرات عن عملي في وزارة الدفاع.
* تزعجني كوارث الطائرات والاختطافات واعتبرها لا انسانية.. فيها الطفل والشيبة وفي تصوري انها عمل اجرامي في حق المجتمع.
* الشيخ حمد الجاسر له خط معين فهو لا يحب ممارسة التجارة وله مهمة أساسية يجب أن يقدر عليها كرجل علامة مؤرخ عنده ملكات قد لا تتوفر في غيره.
* كنت أتمنى لو كانت مدينة الرياض الأصلية بقيت ببساطتها ومبانيها كنموذج حي يعطينا صورة كيف كنا ويبرز لنا إلى أي حد وصلنا.. فأنا ضد هدم القديم وما دام عندنا الآلاف الكيلومترات نستطيع ان نبني فيها الجديد.
* أتمنى أن يكون في الرياض حديقة عامة بها متسعات وأماكن معينة للأطفال.
* أقود سيارتي بنفسي ولا استخدم السائق.
* مشكلة المخدرات عالمية وليست عندنا وحدنا.
* أنا ضد الخمسة آلاف ريال التي تفرض عند شراء سيارة فالدولة قوية والمرور ليس ضعيفاً.
* عرض الملك سعود اعطائي رتبة عسكرية ولكني اعتذرت.
* حاولت ان اربي في ابني منصور الروح العسكرية ولكني فشلت.
* سلاح المظلات تشكل في عصر الأمير مشعل بن عبد العزيز عندما كان وزيراً للدفاع.
* الملك عبد العزيز فلتة من فلتات الزمن لم يعطه التاريخ حقه.
* الملك عبد العزيز رجل قوي حتى يستولي على عدوه فاذا استولى عليه أصبح أصدق صديق له وهناك واقعة كدليل فعندما استولى الملك عبد العزيز على الحجاز كان آخر ما سلم مدينة ينبع وكان بهذه المدينة رجال عسكريون منهم إبراهيم الطاسان وسعيد الكردي وسعيد جودت وصالح البلاع وكانوا في ينبع يحاربون مع الأشراف ضد الملك عبد العزيز ولما سلمت مدينة ينبع جاء هؤلاء الضباط شبه أسرى إلى جدة وكان من المقرر أن يسلموا على الملك عبد العزيز وكانوا يتصورون ان يأمر بسجنهم أو طردهم ولكن عندما دخلوا عليه أمر بقهوة وقال لهم: «اللي ما يصدق مع الأول لا يمكن أن يصدق مع الثاني.. فأنتم صدقتم حتى غلبتم على أمركم..وأنتم لم تأتوا إليَّ خونة ولا على أساس انكم غدرتم بصاحبكم الأول على أساس انكم تكسبون مرضاتي» وخيرهم بين ثلاثة:
- أن يظلوا في رتبهم في الجيش.
- أن يظلوا في المملكة وكل يسير في طريقه ويبحث عن رزقه.
- أن يأخذوا مكافآت وشرهات ويلحقون بأصحابهم.
فتلفتوا لبعض غير مصدقين سمعهم وقالوا له نحن عسكريون وقد جئنا سمعاً وطاعة ونحن أولادك.
وصار واحد رئيساً للحرس الملكي هو سعيد جودت وآخر ذهب إلى الطائف وهو البلاع وثالث تولى مناصب آخرها رئيس الأركان هو إبراهيم الطاسان.
* الملك سعود والملك فيصل والملك خالد كل اكتسب من الملك عبد العزيز صفة معينة.. الملك سعود: الكرم والعفو.. والملك فيصل: القوة والحنك السياسي.. والملك خالد: الطيبة والتسامح.
* عندما طلبت النقل من وزارة الدفاع رشحت كسفير في الكويت ولكني اعتذرت ونقلت إلى الديوان الملكي عضواً في الهيئة الاستشارية.
* عندما يتحدث سلطان بن عبد العزيز عن العسكرية يشعرك انه يعيش العسكرية في كل تصرفاته فقد استوعب هذا العمل وأصبح جزءاً من كيانه.
* أذكر من أصدقائي العسكريين القدامى ابراهيم الحسن رئيس أركان حرب الجيش السعودي ومساعده المرحوم ابراهيم عبد الله العيسى.
* عرفت الفحوصات الطبية منذ أن كنت في العسكرية ولا أزال اعملها.. وعلى كل انسان أن يفعل ذلك لمصلحته الشخصية.
* وزارة الصحة ادركت المشاكل التي تواجه المرضى السعوديين الذين يسافرون إلى لندن للعلاج وأوجدت مكتباً صحياً جيداً يقوم الآن بادارته الدكتور فهد الماضي وهو من خيرة شبابنا وبالفعل مشاكل كثيرة استطاع هذا الانسان السيطرة عليها لمصلحة المواطن السعودي.
* الاختلاف واضح بين أن تسافر في وفد رسمي أو على حسابك الشخصي.. فالمسؤوليات تختلف.
* قضيت أكثر من 33 عاماً في أعمال الدولة ولا أفكر حالياً في أي مركز.
* أشعر بالسعادة حينما أجلس مع ابنائى.. وأزور اصدقائي.
* أقرأ في مختلف الكتب، والصحف اتابعها يومياً.
* املك مزرعة أقضي فيها أحياناً اجازتي مع الأبناء والأصدقاء.
* اتجاه الناس للزراعة الآن يؤكد جهود الدولة في هذا المجال ممثلة في وزارة الزراعة.
* اعتقد أني ساهمت في مدينة حريملاء بما يرضي ضميري، ولا أنتظر ان يتحدث الناس عن ذلك فهي المدينة التي أعشقها لانها مسقط رأسي..
* أشعر بالسعادة حين التقي مع رجال الأعمال في الخارج وهم يتحدثون عن الأمن والاستقرار في بلادنا.
* حين تتحدث مع الأمير سلمان امير منطقة الرياض.. عن الرياض المدينة تشعر انه يحترق من أجل تطوير هذه المدينة فهو يفكر في تحسينها في كل الأوقات.
* منذ 18 عاماً أسكن هذا المنزل وأفكر حالياً في غيره.
سلطانة تتحدث عن والدها
* وكما كان بقية الحديث مع والدها على شكل نقاط سجلنا عبر الهاتف هذه النقاط أيضاً من الابنة سلطانة محمد الصالح.. تقول:
- أدرس في المرحلة المتوسطة.. اليمامة الأهلية..
- أتحدث قليلاً من الانجليزية والفرنسية أيضاً.
- سافرت إلى أمريكا وسويسرا وباريس.
- يعجبني في الوالد متابعته لدراستنا.. وحرصه الشديد على الجلوس معنا.
- والدي يسألني عن دروسي أكثر من أمي.
- واحدة.. من شقيقاتي تحب الشعر وأخرى تحب اللغات والثالثة تحب الرياضة.
- عائلتنا هلالية 100%.
- أحب السباحة واللغات.. ويعجبني محمد عبده.
- أفضل المدارس الأهلية على الحكومية ولا تسألني لماذا!!
- شقيقتي سارة مجتهدة وهي تعشق الرياضة.
- شقيقي خالد يحرص علىl شاهدة الأفلام والقراءة.
- من الأشياء التي تثير اهتمامنا في الوالد حرصه الشديد على الاتصال باقاربه واصدقائه يعني واصل.
- نخرج أحياناً لمزرعة الوالد.. في حايل.. وصديقاتي يزرنني في المنزل أحياناً.
- والدي محافظ جداً.. ودقيق جداً.. وطيب جداً.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved