Sunday 14th september,2003 11308العدد الأحد 17 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

خلال الإيجاز الصحفي الدوري لوزارة الخارجية أمس خلال الإيجاز الصحفي الدوري لوزارة الخارجية أمس
الأمير سعود الفيصل: قرار إبعاد عرفات يعتبر تحدياً واضحاً وصريحاً للشرعية الدولية

  * جدة علي العمري واس:
تحدث صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية خلال الايجاز الصحفي الدوري لوزارة الخارجية أمس بفندق قصر المؤتمرات في جدة عن مواقف المملكة تجاه القضايا الراهنة وآخر التطورات في المنطقة ثم اجاب عن اسئلة مندوبي وسائل الاعلام المحلية والاجنبية.
واستهل سموه الايجاز الصحفي بالبيان التالي:
«تتابع المملكة العربية السعودية بقلق شديد تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة وقرار السلطة الاسرائيلية المحتلة الاخير بإبعاد الرئيس ياسر عرفات خارج الأراضي الفلسطينية.. وترى المملكة ان هذا القرار يعتبر اجراء عدوانيا جديدا وخطيرا في سياسة التصعيد الاسرائيلية المستمرة ضد الشعب الفلسطيني كما انه يعتبر تحديا واضحا وصريحا للشرعية الدولية فضلا عن ان هذا الإجراء يعد استهتارا بالارادة الدولية الجادة والهادفة إلى تحقيق السلام في المنطقة في اطار مبادرة خريطة الطريق.
وقد اتصل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني بالادارة الامريكية فور اعلان اسرائيل عن هذا القرار الجائر حيث عبّر سموه عن خطورة هذا الإجراء ونبّه إلى نتائجه المؤدية إلى تفجير الأوضاع في المنطقة وعلى الاخص في هذه الفترة الحرجة التي تمر بها عملية السلام نتيجة لسياسة الاستفزازات الاسرائيلية المستمرة. وقد اكد سمو ولي العهد على ان هذا الإجراء يشكل صفعة جديدة في وجه عملية السلام وجهود اللجنة الرباعية الدولية والولايات المتحدة لتطبيق خريطة الطريق وقد يشكل المسمار الاخير في نعش عملية السلام. وعليه فان المملكة العربية السعودية إذ تضم صوتها إلى اعضاء المجتمع الدولي في التنديد بهذا القرار فإنها في نفس الوقت تدعو المجتمع الدولي كافة ممثلا في اللجنة الرباعية والولايات المتحدة راعية السلام إلى التحرك السريع والحاسم لمواجهة هذه السياسات الاسرائيلية الرامية إلى استباحة الأراضي الفلسطينية ومصادرة ارادة الشعب الفلسطيني الشرعية والدستورية.
اما فيما يتعلق بالحالة في العراق.. فبعد ان لمسنا تجاوب الجامعة العربية مع جهود الامم المتحدة في هذا الاطار فان ذلك يؤكد الحرص على وحدة العراق وسيادته واستقلاله وسلامته الاقليمية. ونأمل ان يؤدي تضافر الجهود المشتركة بين كل من الامم المتحدة والجامعة العربية والحكومة الانتقالية العراقية إلى الوصول للنتائج المأمولة في سرعة استتباب الوضع في العراق بإنشاء الحكومة الدستورية الموسعة ذات السيادة التي تضمن المساواة بين جميع افراد الشعب العراقي بصرف النظر عن الانتماءات القومية او العرقية أو الدينية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved