Sunday 14th september,2003 11308العدد الأحد 17 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

افتتح فعاليات الدورة التدريبية الأولى في تنمية مهارات التعامل مع المكفوفين وضعاف البصر افتتح فعاليات الدورة التدريبية الأولى في تنمية مهارات التعامل مع المكفوفين وضعاف البصر
د. المانع : تعميم الحزام الصحي ونسعى لإنشاء مجمعات متخصصة في مختلف المناطق

* الرياض - فهد المالكي - أحمد القرني :
افتتح معالي وزير الصحة الدكتور حمد بن عبدالله المانع صباح أمس الدورة التدريبية «تنمية مهارات التعامل مع المكفوفين وضعاف البصر» والتي نظمها قسم الخدمة الاجتماعية بمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون وقد بدأ الحفل بآيات من الذكر الحكيم وبعد ذلك كلمة الاستاذة/ فريال محمد الكردي مديرة قسم الخدمة الاجتماعية وكلمة الدكتور/ عبدالله بن محمد الفوزان المشرف العلمي على الدورة. وفي كلمة لسعادة المشرف العام على مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون الاستاذ الدكتور/ عبدالله بن سعيد فريج العويضي رحب بالحضور والمشاركين وقال إن هذا التقدم في الخدمات الطبية وما قدمه مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون ما ذلك الا بفضل الدعم غير المحدود الذي يتلقاه المستشفى من قبل حكومتنا الرشيدة حتى تمكن هذا الصرح الشامخ من ايجاد مكانة بين المستشفيات العالمية وتقديم خدمات طبية متخصصة لمرضى العيون. وأوضح الدكتور العويضي بأن هذه العناية بهم بغرض تطوير مهاراتهم في التعامل مع هذه الفئة الغالية علينا بأسلوب عملي متطور مبني على أسس وقواعد علمية عالمية وهذه الدورة الأولى من نوعها على مستوى الدول العربية وبتوجيه من معالي وزير الصحة لاقامتها واستمرارها. كما قدم الدكتور العويضي شكره لمن ساهم في انجاح هذه الدورة ومنهم صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز الراعي المؤسس لمجلس العالم الاسلامي للإعاقة والتأهيل على عطائه السخي لدعم فعاليات الندوة وكذلك شركة الراجحي المصرفية.
وعقب ذلك اتت كلمة معالي وزير الصحة حمد بن عبدالله المانع وزير الصحة اوضح فيها بأن المستقبل ينطلق من نقاط عدة وليس من البترول وحده وانها تبدأ من اعداد الانسان السعودي للقيام بمسئوليات المستقبل على أساس من الخبرة.. والعلم والمبادرة وهذا ما اتى في كلمة خادم الحرمين الشريفين بما لا يدع مجالاً للشك النهج الشامل الذي تنتهجه حكومتنا الرشيدة وبين معاليه انطلاقاً من هذه الرؤية الحكيمة والنظرة الثاقبة فقد انشئ هذا الصرح الشامخ مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون بأمر من جلالة الملك خالد بن عبدالعزيز «طيب الله ثراه».
وتم بعد ذلك تكريم المتميزين والداعمين وافتتح المعرض المصاحب لهذه الدورة والتي شارك فيه العديد من الجهات ذات الاختصاص. وفي تصريح لمعالي وزير الصحة الدكتور/ حمد بن عبدالله المانع لوسائل الإعلام اوضح معاليه بأن هناك بمدينة الملك فهد الطبية سوف يبدأ العمل بمستشفى عام لتقديم الخدمات لجميع افراد المجتمع العام القادم كما سوف يبدأ العمل الفعلي بمستشفى النساء والولادة في اول شهر رمضان المبارك وسيكون المستشفى العام مرجعاً طبياً لجميع المرضى في أرجاء المملكة باذن الله. وأوضح معاليه بأن نسبة مرضى العيون في المملكة ومن يحتاجون علاجاً متخصصاً لا يتعدى عددهم بمثل النسب العالمية، وفي سؤال ل«الجزيرة» بأن هناك نقص في الكوادر الطبية المتخصصة في تقديم خدمات في مستشفيات طب وجراحة الاسنان وهل هناك نية للوزارة في إنشاء مجمعات في مختلف مناطق المملكة بدل وجودها في المراكز الصحية في الاحياء بعيادة صغيرة. واجاب معاليه بأن الوزارة ماضية في دراسة النواقص واعداد خطة موحدة ولكن قد يكون هناك تأخير في ايصال بعض الامدادات وهذه لن نقبلها بأي حال من الاحوال ومشروع هذه المجمعات طرح ونحن في طور دراستها.
وفي سؤال من مشروع الحزام الصحي وحتى سوف يطبق وهل عمم على أنحاء المملكة أوضح معاليه بأن هذا المشروع طبق في مدينة الرياض وسوف يعمم على انحاء المملكة وسيتم مستشفى الملك فهد التخصصي بالشرقية وهناك آخر في حائل والقصيم ثم في تبوك وسيتم الترابط بين انحاء المملكة بمستشفيات متخصصة ويكتمل الحزام الطبي، وعندما يتم الانتهاء من الحزام الطبي المتخصص في انحاء المملكة سوف يلقى كل مواطن في انحاء المملكة العلاج في مستشفيات متخصصة في كل المناطق.
الاستاذة فريال الكردي مديرة قسم الخدمة الاجتماعية بالمستشفى ل«الجزيرة»: يولي قسم الخدمة الاجتماعية بمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون اهتماماً بالغاً عند قيامه باعداد وتنظيم البرامج العلمية والتطويرية لتنمية قدرات هذا المجتمع ويولي جل اهتمامه حين ينظم ندوة علمية او دورة تدريبية ويحرص أن يكون التنظيم على اسس علمية ومنهجية مدروسة لتحقيق الاهداف والغايات من وراء هذا العمل العلمي، واتقدم بالشكر لشركة الراجحي المصرفية للاستثمار لرعاية هذه الدورة وادارة شركة السعيدان وشركة الراشد.
كما التقت «الجزيرة» الاستاذ/ هشام السيوفي احد المنظمين لهذه الدورة والذي عبر عن شكره وتقديره لمعالي وزير الصحة لرعايته لهذه الدورة.
وأضاف إن مفهوم الخدمة الاجتماعية يرتبط ارتباطا وثيقا بالعمل الاجتماعي الشامل في شتى مجالاته ونخص بذلك ذوي الاحتياجات الخاصة وقد سعى مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون خلال العقدين الماضيين في تقديم خدمات صحية متخصصة في طب وجراحة العيون وتقديم دورة تدريبية متخصصة في مجال الاعاقة البصرية وكيفية التعامل مع المكفوفين وقد شمل الاشراف العلمي لهذه الدورة بأستاذة متخصصين في هذا المجال فقد اختير الدكتور/ عبدالله بن زبن العتيبي استاذ مساعد الاعاقة البصرية الاكلينيكية وضعف النظر الشديد والدكتور عبدالله بن محمد الفوزان من قسم الدراسات الاجتماعية - كلية الآداب - جامعة الملك سعود والاعضاء هيئة علمية من نخبة اساتذة الجامعات ومتخصصون في الاعاقة البصرية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved