Sunday 14th september,2003 11308العدد الأحد 17 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ارتفاع الاستثمارات الأجنبية في الصين إلى 36 مليار دولار ارتفاع الاستثمارات الأجنبية في الصين إلى 36 مليار دولار

* بكين - رويترز:
ارتفعت الاستثمارات الاجنبية المباشرة التي تدفقت على الصين في الاشهر الثمانية الاولى من هذا العام بمعدل سنوي بلغ 42 ،18 في المئة مع النمو الاقتصادي السريع على الرغم من مخاوف أن يكون النمو مفرطا بحيث يزيد التضخم.
وقالت وزارة التجارة إن الاستثمارات الاجنبية المباشرة الفعلية زادت الى 67 ،36 مليار دولار في حين زادت الاستثمارات المتعاقد عليها وهي مؤشر على الحجم الفعلي في المستقبل بنسبة 33 ،34 في المئة خلال العام إلى 53 ،67مليار دولار.
وجاء هذا النمو على الرغم من انخفاض الاستثمارات الاجنبية المباشرة في شهر اغسطس اب بنسبة 28 ،28 في المئة إلى 3 ،3 مليارات دولار وهو ادنى مستوى لها خلال العام بعد ان بلغت 1 ،3 مليارات دولار في يوليو/ تموز.
وانخفضت الاستثمارات في يوليو بنسبة 38 في المئة وأرجع المحللون ذلك الى اثر متأخر لانتشار مرض التهاب الجهاز التنفسي الحاد «سارز» الذي بلغ ذروته في شهري أبريل نيسان ومايو ايار.
من جهة اخرى قالت وكالة شينخوا الصينية الرسمية للانباء أن من المرجح ان يسجل الفائض التجاري للبلاد الذي يمثل عنصرا اساسيا في انتقادات امريكية لسعر صرف العملة الصينية انخفاضا كبيرا هذا العام.
واوردت عن مسؤول حكومي لم يذكر اسمه قوله ان التوقعات تشير إلى أن فائض الميزان التجاري سينخفض بنحو الثلثين هذا العام إلى ما يزيد قليلا على عشرة مليارات دولار.
وأضاف «من المتوقع ان ينخفض الفائض التجاري للصين هذا العام بشدة عن مستواه الذي بلغ 3 ،30 مليار دولار في العام الماضي...وينتظر أن يتجاوز الفائض الاجمالي في العام كله عشرة مليارات دولار بقليل».ووفقا للتقديرات الامريكية بلغ الفائض التجاري الصيني مع الولايات المتحدة 103 مليارات دولار في العام الماضي وقد أصبح موضوعا انتخابيا ساخنا في واشنطن التي تحث الصين على رفع قيمة عملتها اليوان.
وتقول واشنطن إن اليوان الصيني منخفض بشكل غير واقعي مما يضر بسوق العمل الامريكية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved