Sunday 14th september,2003 11308العدد الأحد 17 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

عضو بحزب أيرلندى يطالب طرابلس بدفع تعويضات لضحايا الجيش الجمهوري عضو بحزب أيرلندى يطالب طرابلس بدفع تعويضات لضحايا الجيش الجمهوري
واشنطن تبرر امتناعها عن التصويت على قرار رفع العقوبات عن ليبيا

* واشنطن - طرابلس بلفاست - الوكالات:
دافعت الولايات المتحدة عن قرارها بالامتناع عن التصويت في الجلسة التي عقدها مجلس الأمن الدولى وتقرر خلالها رفع العقوبات الدولية المفروضة على ليبيا منذ 12 عاما مما يمهد الطريق لوصول مبالغ التعويضات لأسر ضحايا حادث لوكيربى الذي وقع في عام 1988 حين انفجرت طائرة ركاب أمريكية لقي جميع ركابها مصرعهم.
وقد صوت لصالح القرار 13 دولة ولم تصوت أي عضو في المجلس ضده بينما امتنعت كل من الولايات المتحدة وفرنسا عن التصويت.
وقال أدم إيرلي نائب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ان قرار الامتناع عن التصويت جاء لسببين الأول هو أن الولايات المتحدة مازالت تشعر بالقلق حيال بعض التصرفات الليبية مثل سجل حقوق الإنسان السلبي في ليبيا ورفض ليبيا تبني النهج الديمقراطي وما وصفه بتصرفات ليبيا غير المسؤولة في القارة الافريقية وسعي ليبيا الحصول على أسلحة الدمار الشامل وتاريخ ليبيا في التورط في الإرهاب وذلك على حد قوله.
وقال المتحدث ان السبب الثاني هو أن الولايات المتحدة خشيت من أن يتم اساءة تفسير تصويت ايجابي على رفع العقوبات الدولية عن ليبيا على أنه قرار بتغير العقوبات الأمريكية المفروضة على ليبيا بغض النظر عن تصرفات ليبيا في المستقبل.
جاء التصويت على رفع العقوبات عقب توصل ليبيا إلى صيغة تدفع بمقتضاها مليارين وسبعمائة مليون دولار لأسر ضحايا طائرة الركاب الأمريكية «بأن أمريكان» التي تحطمت فوق بلدة لوكيربي باسكتلندا وقبلت ليبيا المسؤولية المدنية عن الحادث عقب ادانة مواطن ليبي في التخطيط للتفجير بينما برأ القضاء الدولي مواطنا ليبيا آخر.
من جهة أخرى أفادت مراسلة فرانس برس ان مئات الليبيين غنوا ورقصوا في شوارع طرابلس ليل الجمعة السبت بعد قرار مجلس الامن الدولي رفع العقوبات عن ليبيا.
فقد تجمع مئات الشباب رافعين صور الزعيم الليبي معمر القذافي ويافطات ترحيب برفع العقوبات في الساحة الخضراء وسط طرابلس. وانشدوا أغاني وطنية ورددوا شعارات مؤيدة للقذافي ورقصوا في الساحة.
وتجمع سكان المباني المجاورة على الشرفات وزغردت النسوة فرحا بينما جالت سيارات في شوارع طرابلس وقد أطلقت العنان لمنبهاتها.
وكانت وكالة الانباء الليبية اشادت في أول رد فعل رسمي بالادارة الحكيمة للشعب الليبي وزعيمه العقيد معمر القذافي والتي ادت إلى رفع العقوبات.
من ناحية أخرى رحب السيد عمرو موسى الامين العام لجامعة الدول العربية بقرار مجلس الامن والقاضي برفع العقوبات التي كانت مفروضة على ليبيا نهائيا.
وقال موسى: في تصريح خاص لوكالة انباء الشرق الاوسط ان الجامعة العربية ترحب باتخاذ مجلس الامن لهذه الخطوة التي طالما طالبت بها الجامعة.
وفي بلفاست طالب عضو بالحزب الاتحادي الديمقراطي في اقليم أيرلندا الشمالية بأن تدفع ليبيا تعويضات لعائلات الأشخاص الذين قتلهم الجيش الجمهورى الأيرلندي باستخدام أسلحة أمدته بها ليبيا.
وذكر تليفزيون ال.بي.بي.سي البريطاني الليلة أن هذا الطلب يأتي في اليوم الذي وافق فيه مجلس الأمن الدولي على رفع العقوبات عن ليبيا. ولكن عضو الحزب الاتحادي الديمقراطي ايان بيزلي طالب بضرورة استمرار هذه العقوبات زاعما أن ليبيا قدمت أسلحة ومتفجرات تم استخدامها في عدد من الأعمال الوحشية.
وأضاف انني أعتقد أنه يتعين أن تكون هناك مساواة في التعويض ومساواة في المعاملةالتليفزيون البريطاني إلى أن هذا التطور يأتي بعد موافقة ليبيا على دفع تعويضات لأقارب ضحايا حادثي طائرة لوكيربي وطائرة يوتا الفرنسية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved