Saturday 13th september,2003 11307العدد السبت 16 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الانزلاق الغضروفي للعمود الفقري: الانزلاق الغضروفي للعمود الفقري:
يصيب الرجال أكثر من النساء وهذه طرق الوقاية منه!!
د. حسين دبل إخصائي جراحة العظام بمركز النخبة الطبي الجراحي

الانزلاق الغضروفي للعمود
الفقري وطرق الوقاية منه
* فقيام العضلات زيادة ضغط على الغضروف حين رفع الأوزان، وهذا سبب تمزقاً في الغلاف الخارجي للغضروف وخروج النوة وضغط على الأعصاب ومن المعروف أن حوالي 90% من المصابين بالانزلاقات الغضروفية يمكن أن يتعافوا بدون اللجوء إلى أي عمل جراحي وذلك فقط باتباع خطة وقائية لتفادي زيادة الضغط على الغضروف قبل أن يزداد التمزق ويزداد الضغط على الأعصاب، ويتم ذلك بالراحة التامة في السرير مع المسكنات لإعطاء الوقت الكافي للغضروف المتمزق أن يلتحم، وما هو إلا جرح كأي الجروح يحتاج إلى راحة ووقت وعدم تعرضه ثانية لما يسبب له التمزق، وليس هناك أي أدلة علمية الشد في السرير يساعد على التئام التمزق الغضروفي فالرأي هو كما قال الأوائل «درهم وقاية خير من قنطار علاج» ووقاية الغضروف من الضغط عليه تأتي كما يلي تخفيف وزن الجسم وتخفيف الجهد من رفع الأثقال وغيرها تعلم الطريقة السليمة لرفع الأثقال المثابرة على الرياضة، الرياضة اليومية من المشي؟ السباحة وحين حدوث الانزلاق.
1) الراحة التامة في السرير مع المسكنات لفك التشنج العضلي الذي عادة يصاحب التمزق الغضروفي وهذا التشنج العضلي هوعملية دفاعية يقوم بها الجسم لمنع زيادة التمزق.
2) العلاج الطبيعي لتقوية علاج الظهر والبطن.
3) استخدام الحزام الواقي والمساعد والمساعد لعضلات الظهر والبطن.
وحين اللجوء للعمل الجراحي فسوف يكون الهدف هو ازالة الجزء من الغضروف الذي سبب الضغط لأعلى العصب وسبب ألم الرجل اما الظهر فهو بسبب التمزق الغضروفي بحد ذاته والحالات التي يجب فيها اللجوء إلى العمل الجراحي الطارئ بدون تردد فهي:
1) الحالات التي فيها ضعفت السيطرة على البول بسبب انزلاق غضروفي مركزي كبير.
2) في الحالات التي يحصل فيها تدهور الحالة من ناحية الضغط على العصب بدليل ضعف في العضلات أوزيادة في نقص الاحساس عما كانت عليه في بداية الحالة.
3) في الحالات التي عولجت تحفظيا لمدة كافية وغالبا أكثر من ستة أسابيع ولم يتماثل المريض للشفاء ولو غير كامل وما زال متأثراً فهو ألا يستطيع أن يقوم بعمله اليومي ومزاولة حياته العادية، أما الحالات التي يكون فيها العمل الجراحي مطلوباً نسبياً فهي.
4) الحالات التي فيها ألم الظهر والرجل متكررة ومعيقة لعمل المريض ومؤثرة على حياته اليومية.
5) الحالات التي عولجت تحفظياً ولكن حصل تليف حول العصب التصاق العصب بالغضروف المنزلق ويسبب آلاماً للمريض مع كل حركة ومع بذل أي جهد باستمرار وبدون انقطاع.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved