Saturday 13th september,2003 11307العدد السبت 16 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الحقيقة الحقيقة
هدف كاريوكا الرائع أنقذ النصر ولوبيز!
سعود عبدالعزيز

جاءت أحداث لقاء ديربي العاصمة بين النصر والهلال يوم الأربعاء الماضي نسخة مكررة لمباريات الفريقين في السنوات الفائتة وهي سيطرة هلالية شبه مطلقة على الكرة في منطقة المناورة مع محاصرة الفريق الأصفر داخل منطقة الجزاء في حين يكتفي النصر بالاعتماد على قفل كل خطوط الدفاع ومن ثم القيام ببعض الهجمات المرتدة الخجولة التي كانت تعتمد على مهارات اللاعبين المميزين فيه ففي السابق كان يقوم بالدور ماجد عبدالله وفي مساء الأربعاء نفذ هذه المهمة كاريوكا الذي أتقنها بمهارة فائقة وهز شباك الدعيع بهدف رائع لايجيده سوى اللاعب البرازيلي الموهوب فقد لاحظ الجميع كيف ان كاريوكا انطلق محتفلاً بالهدف الثمين قبل ان تتجاوز الكرة الدعيع رغم انه سدد من زاوية صعبة ومنحرفة لكنها مهارة اللاعب البرازيلي التي تعتمد على الموهبة والفكر والنظرة الواسعة للملعب والمرمى قبل الاعتماد على القوة البدنية والحركة الدائبة.
نعود لمباراة الديربي التي كان الهلال المتفوق فيها فنياً وسيطر عليها لكنه أخفق بالخروج بالفوز ويعود تفوق الهلال إلى سوء الطريقة التي لعب بها مدرب النصر لوبيز الذي ترك الطرف الأيسر مسرحا للهجمات الهلالية يستغلها الدوخي ويقود عدداً من الكرات الخطرة ليثمر عن احداها هدف تراوري الوحيد وقد كان من الواجب على لوبيز معالجتها بسرعة بإشراك الجنوبي وبندر تميم لإيقاف انطلاقات الدوخي والحربي لكن اليوغسلافي أصر على أخطائه الفنية لينقذه الهدف الرهيب للبرازيلي كاريوكا كما ان الحضور الجيد الذي كان عليه الحارس محمد شريفي والمدافع محسن الحارثي وحمد الخثران والنجم العراقي اليافع نشأت أكرم ساهم بدرجة كبيرة في حصول النصر على نقطة من الهلال الأفضل. وإذا كان للوبيز عدد من الأخطاء الفنية فإن الإدارة ارتكبت ما هو أكبر من ذلك بكثير عندما قررت الاستغناء عن الإكوادوري كارلوس تورينو وزميله روك بوسكاب لتجرد النصر من قوته الهجومية الضاربة بعد رحيل هداف الدوري وهداف الموسم في واحدة من أغرب القرارات الإدارية الرياضية في منطقة الشرق الأوسط فقد شاهد الجميع كيف كان هجوم النصر بعد مغادرتهما حيث تحول من مركز قوة إلى نقطة ضعف يعاني منها فالبيشي ويزيد ولا حتى هداف منتخبنا للناشئين عليان القيسى سيعوضون غيابهما لعوامل عدة من أبرزها الفارق الجسماني والمهاري بينهم وبين كارلوس تورينو وروك بوسكاب. ولهذا فإن الوعد الذي قطعته الإدارة على نفسها لتحقيق ثلاث بطولات في الموسم الحالي لن تتحقق في ظل تواضع قدرات مهاجمي الفريق الحاليين فلا يمكن أبداً الوصول للهدف والحصول على الألقاب في ظل تواجد مهاجمين محدودي الإمكانيات ومن أراد ان يعرف القدرات الفنية لهجوم النصر الحالي فليسأل دفاع الهلال وحارسه الدعيع الذين تفاجأوا بوداعة الهجوم الأصفر.
نكسبهم في الملاعب ويكسبوننا في المكاتب
بعد هبوط رائد التحدي لأندية الدرجة الأولى قال العارفون ببواطن الأمور ان أكبر المتضررين من ذلك هو فريق التعاون المنافس السابق للرائد وقد صدق خبراء الكرة فمع أول مواجهة تجمعهما في الموسم الحالي دك الفريق الأحمر مرمى التعاون ثلاث مرات رغم الظروف الإدارية والفنية التي يعيشها رائد التحدي وبعد ان انتهت المباراة سارع إداريو التعاون لتقديم احتجاج بليد وسمج قائلين ان الرائد أشرك أكثر من أربعة لاعبين فوق سن (23) عاماً!! وسواء قبل الاحتجاج أو رفض فإن الرائد حقق التفوق في الميدان وليس في المكتب وهو الأمر الذي يسعى أبناء التعاون لتحقيقه بعد ان تم تغذيتهم بمعلومات ناقصة لاخفاء الهزيمة النكراء على يد رائد التحدي عمهم وحارق دمهم!!
محطات ساخنة
**لقاءا الهلال بالأهلي والنصر بالقادسية مساء غد الأحد سيكونان بمثابة الاختبار الصعب لمديري الفرق الأربعة بعد ان تعرضوا لانتقادات عنيفة في الأسابيع الماضية فهل يتمكن الهولندي آديموس والفرنسي لوشانتير واليوغسلافي لوبيز وبيفارنك من تصحيح الأخطاء التي وقعوا فيها أم يواصلون التخبط الفني ليتم الاستغناء عنهم!!
**المدرب الوطني الكبير وابن نادي النصر الوفي علي كميخ واصل تقديم المواهب الجيدة لفريقه وبعين الخبير أوصى بالتعاقد مع الصاعد حمد الدوسري.
**ماجد عبدالله قائد النصر السابق والمحلل الرياضي الحالي يتصيد أخطاء ناديه الذي قدمه للاضواء حيث الشهرة والمال ويضخمها اعلاميا وما إصراره العجيب على قول ان شريفي أمسك بالكرة خارج منطقة الجزاء إلا أكبر دليل على ذلك.. الغريب في الأمر ان لاعب الهلال السابق وعضو اللجنة الفنية نجيب الإمام أوضح ان شريفي أمسك بالكرة داخل الصندوق وان قرار الحكم سليم عندما أمر بمواصلة اللعب وأنه لا وجود لخطأ ضد حارس النصر. إدارة النصر مطالبة بالرد على ماجد عبدالله لإيقاف تجاوزاته ووضعه في حجمه الصحيح الذي يجب ان يكون فيه!!
**حاتم خيمي لاعب جيد لكنه مغرور زيادة عن اللزوم ولهذا يجب ان يتدخل المعلق المخضرم محمد رمضان (لمصع أذنه) فوالد حاتم أوصاه بذلك.
**إدارة الطائي احتجت على آهداف الشباب السبعة لانها جاءت من حالة تسلل وكررت نفس الشيء مع هدف النصر الثاني لكن هذه المزاعم الطائية كشف عدم صحتها الخبير الدولي عبدالرحمن الزيد الذي أكد أنها أهداف صحيحة ولا مجال للشك فيها في البرنامج الناجح صافرة الذي يعده ويقدمه المتألق ماجد الحميدي!
**إدارة الاتحاد وقعت عقوداً دعائية بقيمة خمسة ملايين ريال في حين عجز الكثير من الأندية عن الحصول على أكثر من خمسة آلاف ريال فقط عن المباراة الواحدة.
الاتحاد مع البلوي نادي الملايين والأندية الأخرى مع غيره فرق الملاليم!!
**إدارة الهلال والأهلي والاتحاد وقعت عقوداً ضخمة مع الشركات الدعائية ويظهر ذلك واضحا في المؤتمرات الصحفية للاعبين الأجانب أما النصر فإنه لا يوجد اعلانات ويكتفي بوضع قطعة قماش عند عقد المؤتمرات مكتوب عليها: أحبك يا نصر.
**كاريوكا بهدفه الرائع في مرمى الدعيع حسم لقب أفضل هدافي الدوري في وقت مبكر.
**علي المطلق حكم جيد ويتطور من موسم لآخر لأنه يهتم بنفسه كثيراً ففي مباراة الهلال النصر الأخيرة كانت لياقته رائعة وصافرته سريعة وحاسمة كما وضح أنه مستعد للموسم الرياضي بعد ان نجح في انقاص وزنه!!
**القادسية فريق جيد ويملك عناصر محلية مميزة والاتفاق مستعد لتعويض اخفاق العام الماضي والشباب يملك ترسانة من النجوم الصاعدة ولذا فإن التوقعات تشير إلى انهم سيسجلون حضوراً قوياً في المنافسات الحالية!!
**محمد شريفي كان أداؤه مهزوزاً في بطولة الصداقة لكنه كان بطلاً في لقاء الهلال الماضي وأنقذ مرماه من عدد من الكرات الخطرة.. نجومية شريفي مع تألق نشأت أكرم والحارثي والخثران ساهما في حصول النصر على نقطة التعادل!!

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved