Saturday 13th september,2003 11307العدد السبت 16 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

قلق أمريكي لتفشي الالتهاب الرئوي بين الجنود بالشرق الأوسط قلق أمريكي لتفشي الالتهاب الرئوي بين الجنود بالشرق الأوسط

  * اتلانتا -رويترز:
قال الجيش الامريكي يوم الخميس انه يجهل سبب تفشي نوع حاد من الالتهاب الرئوي قتل جنديين كانا يخدمان في العراق واجبر 17 فردا يؤدون مهام في الشرق الاوسط وآسيا الوسطى والقرن الافريقي على دخول المستشفيات.
حدثت الاصابات التي ذكرت في دراسة نشرتها مراكز مكافحة الامراض والوقاية منها في الفترة بين مارس اذار واغسطس اب في مجموعة من العاملين بالجيش وقوات الاحتياط المنتشرين في العراق والكويت وجيبوتي وقطر واوزبكستان.
واستبعد الجيش ان تكون اي من الفيروسات الاكليلية المسببة لمرض التهاب الجهاز التنفسي الحاد «سارز»او أي من الامراض الاخرى هي السبب في تفشي هذا الشكل الحاد من الالتهاب الرئوي. كما نفى الجيش ايضا أن تكون عوامل من الكيمياء الحيوية قد لعبت دورا في مرض الرجال والنساء.
وقال الكولونيل برونو بتروشيلي وهو طبيب وخبير في علم الاوبئة في مركز تحسين الصحة والطب الوقائي التابع للجيش في ماريلاند «لا نعرف السبب، لكننا نسعى لذلك بقوة من خلال التجارب المعملية».وأضاف «من الناحية المعملية لا يوجد مكان هنا للعوامل البيولوجية».وأشار إلى أن التدخين قد يكون ساهم في تفشي المرض بين الجنود. ووجد الجيش ان 15 من بين المرضى الـ19 الذين كانوا في صحة جيدة قبل الاصابة بالالتهاب الرئوي كانوا يدخنون السجائر او السيجار.
وعانى كل المرضى من انقطاع النفس واحتاجوا إلى اجهزة مساعدة للتنفس بعد حدوث المرض، كما وجد أن غالبيتهم ارتفعت لديهم بشكل ملحوظ اعداد نوع معين من خلايا الدم البيضاء يعرف باسم ايزينوفيل.
وتنتج الايزينوفيل في نخاع العظم وتوجد بشكل طبيعي في مجرى الدم وبطانة الاحشاء، وتحتوي على بروتينيات تساعد الجسم على مكافحة عدوى طفيليات لكنها قد تضر بالجسم عندما يصاب بانواع معينة من الامراض.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved