Saturday 13th september,2003 11307العدد السبت 16 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

خبراء أمريكيون يطالبون بالتعاون لرصد هجمات محتملة خبراء أمريكيون يطالبون بالتعاون لرصد هجمات محتملة

* نيويورك رويترز:
دعا خبراء الكيمياء الامريكيون إلى تكثيف التعاون بين الجامعات وأجهزة الحكومة والشركات لتطوير أساليب رصد أي تلوث كيماوي في حالة وقوع أي هجوم من هذا النوع.
وبعد مرور عامين على الهجمات التي تعرض لها مركز التجارة العالمي بحث خبراء الكيمياء درجة استعدادات البلاد وسبل التعامل مع أي تهديدات بالأسلحة الكيماوية والبيولوجية.
وقالت ايلسا ريتشمانيس رئيس الجمعية الكيمائية الامريكية «يجب ان نعمل معا... لا يزال الأمر يتطلب تضافر جهود عدد كبير منا».
وينخرط في عضوية الجمعية 161 ألف كيميائي ومهندس كيميائي في الولايات المتحدة.
وقالت ان الولايات المتحدة لا تزال تفتقر إلى التعجيل بالعمل وتحديد المواد الكيماوية المستخدمة في أي هجوم محتمل لكنها أضافت ان من الممكن تغيير ذلك بالاستعانة بالتكنولوجيا.
وقال مايكل سيلور أستاذ الكيمياء بكاليفورنيا ان الأمر يتطلب الاستعانة بالانسان الآلي المزود باجهزة استشعار لرصد الحرارة والبحث عن الأسلحة الكيماوية والبيولوجية والجثث.
وقد حذرت وزارة الخارجية الامريكية المواطنين الامريكيين في الخارج من احتمال شن اعتداءات قد تكون «أكثر دموية من اعتداءات الحادي عشر من ايلول سبتمبر 2001».
وقالت الوزارة في بيان ان الأهداف المقبلة لتنظيم القاعدة الإرهابي قد تقع في اوروبا أو آسيا «وربما تتزأمن مع الذكرى (الثانية) لاعتداءات الحادي عشر من ايلول سبتمبر».
وبحسب البيان فان الأهداف المحتملة هي المنشآت التي يتجمع فيها امريكيون أو اجانب «كالمناطق السكنية والنوادي والمطاعم وأماكن العبادة والمدارس والفنادق والتجمعات في الهواء الطلق أو على الشواطئ». وقالت وزارة الخارجية الامريكية في بيانها «لا نستبعد أيضا احتمال تنفيذ القاعدة اعتداء ثانياً كارثياً في الأراضي الاميركية» وأوضحت ان الهجمات الإرهابية قد تتخذ شكل «عمليات انتحارية أو خطف طائرات أو متفجرات أو عمليات خطف».

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved