* القاهرة - إنصاف زكي:
انتقد فنان العرب محمد عبده أغاني الفيديو كليب المنتشر حالياً والتي تقدمها مطربات ومطربون وتتضمن مشاهد عري وخلاعة وحمل على شركات الإنتاج التي تبحث عن أصوات نسائية أشبه «بالمانيكان» والتي تقوم هذه الشركات بتدريبها وتقدم لها الألبومات وقال إنها نظرة تجارية بحتة كما انتقد فنان العرب ظاهرة «النيولوك» المنتشرة على الساحة الغنائية حالياً وقال: هذه الظاهرة غير صحيحة وتقليد غربي وصرعات تشجع عليها شركات الإنتاج والفضائيات التي تحتاج لجذب المعلنين ونتجيتها أن القليل فقط من أغنيات الفيديو كليب جيدة بينما النسبة الأكبر غث.
هذه الانتقادات من قبل فنان العرب الأول والتي جاءت في سياق حوار له مع مجلة الكواكب بالقاهرة عبرت عن رؤية أبي نورة وأصالته وانحيازه للفن الجميل الصادق الذي يعيش طويلاً في الوجدان كما قال: الموسيقى لغة عالمية ونحن يجب علينا أن نعرف الغرب بتراثنا الموسيقي كما يفعل هو معنا وإذا كانت هناك اهتمامات وثورات موسيقية وصرخات موسيقية جديدة وغريبة على موسيقانا فهي صرعة أو صرخة سوف تنتهي لأنه بداخل كل أذن عربية وجدان عربي.
وعن ألبومه الأخير «مذهلة» قال صدر ألبومي الجديد «مذهلة» مع الحفلة الأخيرة بالقاهرة وتم توزيعه في مصر وكل أرجاء الوطن العربي.
يتضمن الألبوم قصيدة «مذهلة» كلمات عبدالرحمن مساعد وألحان صادق الشاعر و«أعز إنسان» كلمات و ألحان الشاعرة العند وهي أول ملحنة خليجية ودويتو مع المطربة ذكرى بعنوان «حلمنا الوردي» كلمات فيصل بن تركي وألحان صالح الهملان و«سلام الله» كلمات فيصل بن تركي و«البساط أحمدي» كلمات الشاعر سعود شربتلي وألحان فيصل وهو ملحن قطري شاب.
وعن رأيه في الدويتو والمطربة ذكرى قال محمد عبده إن التجربة ناجحة وذكرى تؤدي الغناء الخليجي بشكل شجي وهذه أول تجربة في الدويتو وعن التعاون المزمع بينه وبين كاظم الساهر قال أبو نورة: المشروع مجرد كلام ولم يتعد هذه المرحلة وقد أشاد فنان العرب بصوتي المطربتين أنغام وذكرى.
|