Tuesday 9th september,2003 11303العدد الثلاثاء 12 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

تحقيق الأمن العاطفي للطلاب المستجدين! تحقيق الأمن العاطفي للطلاب المستجدين!

تعقيبا على ماينشر في صفحة محليات عن الاستعدادات عن استقبال الطلاب المستجدين بالمدارس نقول تعتبر مرحلة الطفولة من اهم مراحل الانسان في تكوين شخصيته وادراكه للاشياء ونمو عقله وجسمه ونمو الأمن العاطفي لديه بصورة يتطلع اليها الآباء والتربويون فالطفولة السعيدة تحدد مسار الرؤى المستقبلية لاهداف التربية والتعليم ولاتتحقق الحياة السعيدة الا بتكاتف الاباء والتربويين على ازالة الاضطرابات النفسية والاجتماعية وبث الطمأنينة في نفوس الاطفال والمحافظة على النظافة الشخصية والتغذية السليمة وتنمية حواس الطفل من خلال زيادة مفرداته اللغوية فالطفل في اول يوم دراسي للمدرسة يعتبر اهم يوم في حياته لانه يخرج من محيط الاسرة الى مجتمع المدرسة ويكتسب المهارات المعرفية فيجب على الآباء والتربويين مراعاة مايلي:
1 - بث روح الطمأنينة والأمن العاطفي بشخصية الطفل ولايتحقق ذلك الا بجلب الحلوى والالعاب المسلية وعلى التربوي ملاحظة تعبيرات الوجة من الابتسامة الدائمة واستمالة الجسم في مواقف سرد القصص الطريفة ذات الهدف التربوي لتعلم نظام المدرسة.
2 - أن نحقق رغبات الطفل ونعمل على ماذا يريد الطفل ومايحب حتى يحب المدرسة بما فيها المدير والمعلمون وطلاب المراحل الأخرى.
3 - النمو الجسمي بملاحظة نمو اعضاء الجسم والاعتناء بها من النظافةالشخصية والتغذية السليمة.
4- النمو الفسيولجي اي الاعتناء بضغط الدم وارتفاع السكر ويحقق ذلك بالكشف على الطالب من الوحدة الصحية المدرسية.
5 - النمو الحركي أي الاهتمام بحركات الطالب وتنظيم حركاته ويحدد له اللعب الحر واللعب المحدد وتوجيهه بعدم الاضرار بالاخرين وعدم الاخلال بنظام المدرسة.
6 - النمو الحسي بتوسيع مدارك الطفل بالتعرف على محتويات المدرسة والزيارات الاخرى التي تساعد على نمو الادراك الحسي .
7 - النمو العقلي بتشجيع الطفل على حب الاستطلاع بالقراءة المصورة وتنمية قدراته من خلال اللعب ومزاولة الرسم لنتعرف على تعبيراته من خلال الرسم والاشغال الفنية.
8 - النمو اللغوي بالاهتمام بمفردات الطفل وتعليمه مفردات جديدة ذات الهدف التربوي التي تساعده على التحدث بطلاقة والتعبير عما في نفسه وما يحتاج من معززات تجعله متفوقاً دراسياً.
9 - النمو الانفعالي أن نعمل على أن يعبر الطفل عن انفعالاته واظهارها على الوجود ومعالجة الانفعالات غير المرغوب فيها بطرق تربوية حديثة بعيدة عن القمع والاجبار واستبدالها بالحكمة واللين كما أن تعلم الطفل كيف يمشي على رجليه تبدأ بمسكه والوقوف على الارجل وان تعلمه خطوة بخطوة وهكذا بالتعلم للدروس خطوة بخطوة الى ان يتعلم بنفسية مطمئنة وانفعال متزن.
10 - النمو الاجتماعي أن نعمل على أن يستمتع بالالعاب في حصص التربية البدنية وحصصص النشاط ومشاركته العابه ومن خلال النمو الاجتماعي وتعليمه نظام المدرسة واحترام الآخرين.

صالح محمد عجرم العنزي
مدرسة البراء بن مالك ببريدة

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved