Tuesday 9th september,2003 11303العدد الثلاثاء 12 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

«المسيرة التاريخية للتعليم الصحي في المملكة».. إصدار جديد «المسيرة التاريخية للتعليم الصحي في المملكة».. إصدار جديد

كتابنا هذا من المؤلفات النادرة ليس لكونه أول كتاب على المستوى الوطني يوثق المسيرة التاريخية للتعليم الصحي في المملكة العربية السعودية فحسب، بل لكونه أول كتاب يكشف عن كنوز تاريخية وعلمية مكنونة.ويعتبر أيضاً أول كتاب على المستوى الوطني والخليجي والعربي يحلل الخبرات العملية للتعليم الصحي ومناهجه ويترجمها إلى أنظمة وفلسفات ونظريات علمية أسوة بالتعليم الصحي في الدول المتقدمة.
اشتمل هذا الكتاب على أكثر من خمسة وثلاثين عنوانا، صنفت في تسعة فصول، استهل فصله الأول بملخص يسطر ملامح مسيرة التعليم الصحي في المملكة وتطورها بالتواريخ والأرقام.فتذكير موجز بمولد ومسيرة الأمة السعودية وجذورها التاريخية العربية والإسلامية وختم بمختصر مسيرة تاريخ وزارة الصحة وتطور خدمات الرعاية الصحية في المملكة
. الفصل الثاني خصص لعرض شواهد انطلاقة مسيرة التدريب والتعليم الصحي في عهد المؤسس الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه عام 1343ه من واقع أول صحيفة رسمية سعودية هي جريدة أم القرى المرجع التاريخي الشهير. فتطور إدارة التعليم الصحي وهياكلها التنظيمية كفصل ثالث، الفصل الرابع تتبع مسيرة افتتاح المدارس والمعاهد الصحية بوزارة الصحة، وحلل أنظمة التعليم الصحي وتطوراتها وحصر مدخلاتها ومخرجاتها.
الفصل الخامس خصص لمسيرة نظام التعليم الصحي الجامعي المتوسط بكليات العلوم الصحية وفلسفته وتخصصاته ومدخلاته ومخرجاته.
الفصل السادس تناول مسيرة إعداد وتصميم وتطوير مناهج وكتب التعليم الصحي بوزارة الصحة، وأبرز عناية خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله المباشرة لمناهج التعليم الصحي، وختم هذا الفصل بتطوير بترجمة الخبرات الوطنية في تخطيط وتطوير المناهج إلى فلسفة علمية هي الأولى من نوعها للتعليم الصحي العربي والإسلامي مدعمة بأحدث مفاهيم نظريات تطوير المناهج والتعليم.
الفصل السابع استعرض أبرز وآخر ملامح مرحلة إعادة بناء وتنظيم التعليم الصحي بوزارة الصحة مدعم بأحدث المشاريع والأفكار العلمية التي طرحها المؤلف في مؤتمرات وندوات محلية وخليجية، وأبرزها نماذج مبتكرة لنظام التعليم المتدرج للتمريض والمهن الصحية التعليم الصحي خطوة بخطوة.
الفصل الثامن عرض أبرز معالم مسيرة التعليم الصحي الفني بالجهات الحكومية الأخرى ومسيرة تعليم الطب وطب الأسنان والصيدلة والعلوم الطبية. أما الفصل التاسع الأخير فهو الشاهد على مسيرة التعليم الصحي حيث عرض أبرز نماذج معالم مسيرة مدارسه ومعاهده وكلياته مدعماً بما أتيح لها من صور
«فوتوغرافية».وختمت المسيرة بتبويب أبرز مصادرها ومراجعها العلمية ووثائقها التاريخية.

المؤلف: عيسى بن علي بن محمد الجوحلي
مدير إدارة المناهج والإشراف التعليمي بالإدارة العامة للمعاهد والكليات الصحية
المحاضر بكلية العلوم الصحية للبنين بالرياض

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved