Saturday 8th september,2003 11302العدد السبت 11 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بحضور الأمير سلطان بن فهد بحضور الأمير سلطان بن فهد
بيروت تحتضن قرعة بطولة الأندية العربية الأولى اليوم

* بيروت - عبدالكريم الجاسر:
بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبد العزيز الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحادين العربي والسعودي لكرة القدم تجرى اليوم في لبنان قرعة بطولة الاندية العربية للاندية الاولى التي يرعاها راديو وتلفزيون العرب «art» بمشاركة 32 نادياً. وسوف يحضر مراسم هذه القرعة راعي البطولة محيى الدين صالح كامل ومنسوبو راديو وتلفزيون العرب واعضاء الاتحاد العربي لكرة القدم ومندوبو الاندية ل 32 المشاركة في هذه البطولة. وتسحب في بلدة برمانا شرق بيروت قرعة الدور الأول من دوري أبطال العرب في كرة القدم الذي جذبت جوائزه المالية الضخمة التي خصصتها شركة تلفزيون وراديو العرب «اي.ار.تي» العدد الأكبر من الفرق الآسيوية والافريقية.
وتستمر المسابقة 9 أشهر من 13 تشرين الأول/أكتوبر المقبل إلى 23 حزيران/يونيو 2004. وقد ارتأت اللجنة المنظمة فصل الفرق الآسيوية (16 فريقا) عن الفرق الافريقية (16 فريقا) في الدورين الأول والثاني على أن تلتقي في ربع النهائي تحاشيا لتضارب مواعيد المباريات في القارتين. وسيقام الدور الأول. الذي جنب المواجهة بين فريقين قويين أو من دولة واحدة. بطريقة خروج المغلوب على أن يوزع 16 فريقا في الدور الثاني على 4 مجموعات تجرى مبارياتها ايضا ذهاباوايابا.
ويصعد الفريقان الأولان في كل مجموعة إلى الدور ربع النهائي حيث ستوزع الفرق على مجموعتين، ويتأهل أول وثاني كل مجموعة إلى نصف النهائي، الذي تليه مباراة المركزين الثالث والرابع فالمباراة النهائية التي سيحدد مكانها اليوم الاثنين وتبدو بيروت مرشحة بقوة لاستضافة النهائي الأول.
وسينال البطل 6 ملايين ريال (مليون و700 ألف دولار) من أصل 20 مليون ريال قيمة جوائز المسابقة، والثاني 4 ملايين ريال. مع العلم أن الفرق الخاسرة على المستطيل الاخضر ستعتبر رابحة خارجه إذْ ستتقاضى ما بين 50 ألف ريال و400ألف.
وتعتبر قيمة الجائزة الأولى في دوري أبطال العرب الأغلى في المسابقات الافريقية والآسيوية إذ ينال بطل إفريقيا مليون دولار (الأهلي والزمالك المصريان في النسختين الأخيرتين)، وبطل آسيا نصف مليون دولار.
وكان يمكن لدوري أبطال العرب أن يكون التجمع الأكبر للأندية العربية منذ انشاء الاتحاد العربي لكرة القدم لو لم تعتذر عن المشاركة فرق قطر والامارات والصومال لأسباب خاصة بها.
وراعى الاتحاد العربي اختيار الفرق المشاركة قياسا على مستوى المنتخبات العربية في التصنيف الشهري للاتحاد الدولي «فيفا». فسمح للثمانية الأولى المشاركة بفريقين والمنتخبات الأخرى بفريق واحد على أن تختار الشركة الراعية ثلاثة فرق جماهيرية.
ويشار إلى أن اللجنة المنظمة للمسابقة تتألف من 13 عضوا 7 منهم يمثلون الاتحاد العربي و6 الشركة الراعيةلها.
مواعيد التصفيات والنهائيات
أعلنت اللجنة المنظمة لدوري أبطال العرب في كرة القدم مواعيد التصفيات والنهائيات عشية سحب القرعة اليوم الاثنين في بلدة برمانا اللبنانية.
وسيقام الدور الأول في 13 و14 و15 تشرين الأول/ أكتوبر المقبل ذهابا و20 و21 و22 ايابا. والجولة الأولى من الدور الثاني (4 مجموعات) في 28 و29 منه، والثانية في 11 و12 تشرين الثاني/ نوفمبر، والثالثة في 2 و3 كانون الأول/ديسمبر، والرابعة في 16 و17 منه، والخامسة في 17 و18 شباط/ فبراير 2004، والسادسة الاخيرة في 2 و3 اذار/مارس.
ويتخلل الدورين الثاني والثالث مباراة استعراضية بين نجوم آسيا وإفريقيا في 8 اذار/مارس.
وتجرى الجولة الأولى من الدور ربع النهائي (مجموعتان) في 16 و17 اذار/ مارس، والثانية في 30 و31 منه، والثالثة في 13 و14 نيسان/ابريل، والرابعة في 27 و28 منه، والخامسة في 11 و12 ايار/ مايو، والسادسة في 18 و19 منه.
ويقام الدور نصف النهائي في 25 و26 ايار/ مايو ذهابا وفي 8 و9 حزيران/ يونيو ايابا، ومباراة المركزين الثالث والرابع في22 منه، والمباراة النهائية في23 منه.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved