Saturday 8th september,2003 11302العدد السبت 11 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ابن الشيبة هو قائد «خلية هامبورغ» القاعدة الخلفية لاعتداءات سبتمبر ابن الشيبة هو قائد «خلية هامبورغ» القاعدة الخلفية لاعتداءات سبتمبر
خطة إجلاء كثيفة عن لندن في حال هجوم إرهابي

* لندن - رويترز:
أجرت الشرطة البريطانية هجوما وهميا على مترو انفاق في قلب لندن أمس الأحد استعدادا لما وصفه احد كبار رجال الشرطة البريطانيين بأنه هجوم شبه حتمي على أوثق حلفاء واشنطن.
وسيهرع رجال الشرطة والاطفاء والاسعاف لمساعدة «الركاب» المذعورين في محطة «بنك» اسفل بنك انجلترا في حين سيتم تعقيم «ضحايا الهجوم الارهابي» في خيام تقام في الشارع الواقع اعلى المحطة.
وقالت صحيفة صنداي تايمز انه توجد خطط سرية لاخلاء اجزاء من المدينة في حالة وقوع تهديد حقيقي.
وقالت نقلا عن وثائق حكومية تم تسريبها أن خطة الجلاء واسمها «العملية ساسون» ستتضمن نقل سكان لندن «لمناطق اقامة واستقبال» في الريف المحيط
بالمدينة.
وقد تتم هذه العملية بعد هجوم أو بعد تلقي «معلومات مخابرات على مستوى عال» تفيد بأن هجوما على وشك الوقوع.
وتشير العملية إلى مطار هيثرو ومنطقة كناري وارف وسيتي اوف لندن والمنطقة المحيطة بالبرلمان كأهداف محتملة للهجوم.
وقال السير جون ستيفنز قائد الشرطة البريطانية لرويترز في الاسبوع الماضي أن بريطانيا تواجه تهديدا من مهاجمين انتحاريين وان قوة الشرطة في لندن وضعت في «حالة تأهب قصوى» تحسبا لأي هجوم.
من جهة أخرى ذكرت مجلة فوكوس أن رمزي بن الشيبة المعتقل في الولايات المتحدة هو قائد «خلية هامبورغ» (شمال المانيا). القاعدة الخلفية لاعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001 التي نسبت قيادتها حتى الآن إلى الانتحاري محمد عطا.
واكد منسق الاستخبارات الالمانية ارنست اوهرلو للمجلة الالمانية في عددها الصادر غدا الاثنين أن اليمني «ابن الشيبة كان الشخصية المركزية في خلية هامبورغ ويتبوأ مرتبة اعلى من عطا».
وبحوزة المحققين الالمان محاضر استجواب ابن الشيبة الذي قام خبراء من وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي اي ايه) باستجوابه واحيط ذلك بسرية كبيرة.وبحسب النيابة العامة الفدرالية الالمانية المكلفة مسائل الارهاب فان مؤسس وقائد الخلية كان المصري محمد عطا الذي قتل اثر تفجير طائرة اميركان ايرلاينز بالبرج الشمالي لمركز التجارة العالمي في نيويورك.
وكان الشيبة اوقف في كراتشي في 11 ايلول/سبتمبر 2002 وسلم إلى الولايات المتحدة. ويشتبه بحسب النيابة العامة الالمانية بانه اعد الهجمات في هامبورغ انطلاقا من خلية «متشددة معادية بشكل راديكالي للأمريكيين» وتقيم «علاقات وثيقة» مع شبكة القاعدة الارهابية.وتؤكد النيابة العامة التي كشفت ثمانية اعضاء في الخلية -ثلاثة انتحاريين وخمسة لوجستيين- أن دوره ما زال غامضا: فقد سجل في مدرسة لتعلم الطيران وكان بنيته التوجه إلى الولايات المتحدة مثل الانتحاريين الثلاثة لكنه لم يتمكن من الحصول على تأشيرة.
وأوردت الصحافة الأمريكية قبل سنة أن محققين أمريكيين حصلوا على معلومات تفيد بأن الشيبة كان يفترض أن يقود طائرة خامسة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved