Sunday 7th september,2003 11301العدد الأحد 10 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

رئيس بلدية وادي الدواسر المهندس المجلي لـ « الجزيرة »: رئيس بلدية وادي الدواسر المهندس المجلي لـ « الجزيرة »:
مشاريع تطويرية بأكثر من 57 مليون ريال والطريق الدائري ليس من اختصاصنا

* وادي الدواسر - قبلان الحزيمي:
واحة معطاء وأرض خصبة خضراء غزيرة الخير والنماء تمتلك مواقع سياحية واثرية هامة، تلكم هي وادي الدواسر التي تشهد نمواً حضارياً متسارعاً بفضل الله ثم بفضل ما توليه حكومتنا الرشيدة من اهتمام بكل ما يتعلق براحة المواطن والمقيم وتوفير الخدمات له.. ولأن الخدمات البلدية جزء مما يقدم للمواطن التقينا بالمهندس محمد بن مبارك المجلي رئيس بلدية وادي الدواسر ليتحدث عن الجديد في مجال الخدمات البلدية.
مواقع سياحية
* في المحافظة عدد من المواقع التي يمكن الاستفادة منها سياحيا كمنتزهات او مظلات حيوية كخزاني مياه الخماسين والنويعمة.. فما مدى الاستفادة منها مستقبلاً؟
في نظري أن أهم المواقع السياحية في محافظة وادي الدواسر هي (قرية الفاو الأثرية) وهو موقع جدير بالاهتمام من خلال إنشاء متحف يحكي تاريخه أما ما يخص خزانات المياه فسوف يتم دراسة ذلك والذي نتطلع اليه مع افتتاح فرع لوزارة المياه في المحافظة.
* قامت البلدية باستلام المدخل الشرقي للمحافظة من وزارة النقل فما هي الخطة المستقبلية حيال هذا الطريق؟
تم بالفعل استلام المدخل الشرقي بالمحافظة وتم الانتهاء مؤخراً من انارته بعدد 60 عموداً ارتفاع كل منها 15 متراً وجار العمل في إنارة الجزء الباقي قريباً كما ان هناك دراسة لعمل بوابات لكل من المدخل الشرقي والمدخل الغربي.
* تزايدت اعداد المنتظرين للحصول على منح سكنية حتى ان البعض يعود انتظاره لأكثر من 20 عاماً مع الشح الكبير في المخططات السكنية بالمحافظة فما تعليقكم؟
إن السبب حقيقة في التأخر في توزيع المنح يعود لدراسة المخططات الهيكلية بالمحافظة وقلة الأراضي الحكومية وأود أن ابين انه جار العمل حاليا على إنهاء عدد من المخططات السكنية حيث تم الانتهاء من اعتماد مخططين الأول يحتوي على ما يفوق 80 قطعة سكنية والثاني يحتوي على اكثر من 300 قطعة وجار العمل على إنهاء اعتماد عدد من المخططات الأخرى وسوف تبدأ اللجنة في أعمالها ليتم توزيعها قريبا إن شاء الله مع العلم أنه لم يكن هناك توقف كامل عن توزيع المنح.
* يلاحظ كثرة المصادرات الغذائية الفاسدة مع قلة العقوبات المعلنة.. لماذا؟
المصادرات الغذائية كثيرة والعقوبات تطبق حسب نوع المخالفة وذلك بموجب لائحة الغرامات والجزاءات الصادرة بقرار مجلس الوزراء وحقيقة ليس المهم هو العقوبة بحد ذاتها أو الإعلان عنها إنما المهم في ذلك كله هو ان تكون هذه العقوبة توجيهاً وإرشاداً للمخالف في عدم تكرار مخالفته.
* منتزه (الدعلية) يحتاج لعناية خاصة كونه متنفساً طبيعياً لأهالي المحافظة فما هي جهود البلدية حيال ذلك؟
قامت البلدية بوضع وتوزيع أكياس وبراميل نفايات في كافة أنحاء المنتزه وتم تخصيص سيارة نفايات للمرور بهذه البراميل مع وجود بعض العمالة الخاصة بالنظافة كما أن هناك جهوداً تثقيفية لرواد هذا المنتزه بالمحافظة والحرص على النظافة علماً ان هذا المنتزه خارج نطاق خدمات البلدية ولكن ما تقوم به بلدية المحافظة من جهود لهذا المنتزه هو من جهودها الذاتية.
* المدن الصناعية مشروع ولد في المحافظة قبل 20 عاماً ولم يتم الاستفادة منه حتى الآن، فما تعليقكم؟
لقد تم مؤخرا ولله الحمد توقيع العقد مع إحدى الشركات الوطنية وسوف يبدأ العمل بها قريبا إن شاء الله حيث تم تسليم الموقع لهم وهناك مدة للإنشاء نحرص مع الشركة المنفذة على تقليلها وسرعة إنجاز المشروع.
* ما مدى الاستفادة من اللوحات الدعائية والإعلانية بالمحافظة؟
سبق ان تم طرح هذا المشروع وأعيد طرحه حالياً ونحن بانتظار المستثمرين الجادين.
* ماذا عن مشروع الصرف الصحي؟
مشروع الصرف الصحي تابع لوزارة المياه والكهرباء وهي الآن المعنية بهذا الأمر.
* ما هو الجديد في تنظيم أسواق الأدباش (الأغنام والإبل) وسوق الأعلاف وأسواق الخضار بالمحافظة؟
جارية الآن دراسة شاملة لذلك على مستوى المحافظة ككل.
* يلاحظ قلة الحدائق العامة وخاصة حدائق العزاب. فما توجه البلدية حيال ذلك؟
تم طرح موقع استثماري مجاور للحديقة الشرقية وتم الإعلان عنه وهذا الموقع سيكون خاصاً بالعزاب ولم يتقدم احد له وسوف تقوم البلدية بعمل التحسينات عليه وافتتاحه بإذن الله فور استكمال تسويره وزراعته وتشجيره.
* تمنى عدد من المواطنين طريقاً دائرياً أو حزاماً على المحافظة فهل يمكن تحقيق هذا الحلم؟ وماذا عن الطريق السريع من خارج المحافظة لمرور الشاحنات على طريق الرياض وادي الدواسر خميس مشيط دون دخولها في قلب المدينة؟
الطرق الدائرية تحتاج إلى مبالغ كبيرة والمحافظة بحاجة ماسة لحزام دائري لنقل الحركة المرورية من وسط المدينة ومثل هذه الطرق من المفترض ان تقوم بها وزارة النقل ونتمنى ذلك خاصة بعد افتتاح فرع للوزارة بالمحافظة ومعالي وزير النقل لن يقصر في هذا الشأن إن شاء الله.
* شهدت المحافظة في الفترة الأخيرة توسعاً كبيراً في مجال الخدمات البلدية خاصة فيما يتعلق بالنظافة والسفلتة والإنارة وغيرها فما هي المشاريع التي تم تنفيذها؟ وماذا عن المشاريع الجاري العمل بها حاليا؟
قامت البلدية بتنفيذ العديد من المشاريع الخدمية والتطويرية التي أضفت على المحافظة مزيداً من التطور الحضاري المشرق حيث قامت البلدية بتنفيذ أربعة مشاريع سفلتة وأرصفة وإنارة بتكلفة إجمالية بلغت 155 ،273 ،6 ريال ومشروع للمياه بلغت تكلفته 868 ،6699 ،2 ريال ومشروع لتسوير المقابر بلغت تكلفته الإجمالية 849 ،517 ريال كما قامت البلدية بإنشاء جدار ساند بالخماسين بتكلفة إجمالية بلغت 000 ،307 كما قامت البلدية بعمل دراسة مستفيضة لتصاميم للتقاطعات الرئيسة بالمحافظة بمبلغ 000 ،800 ،1 ريال وكذلك تحديث دراسة مشروع الصرف الصحي بتكلفة بلغت 275 ،364 ،1 ريال أما فيما يخص المشاريع الجاري تنفيذها فهناك عدد من المشاريع جار العمل بها ومن المتوقع الانتهاء منها قريبا إن شاء الله منها مشاريع سفلتة وإنارة عدد من الطرق بكافة مدن وقرى المحافظة بلغت تكلفتها الاجمالية 670 ،289 ،29 ريال ومشروع آخر لتسوير المقابر بتكلفة بلغت 333 ،154 ريال ومشروع ارصفة وإنارة عدد من شوارع المحافظة بتكلفة اجمالية بلغت 099 ،070 ،4 ريال.
* ما هي المشاريع الجديدة التي تسوقونها عبر هذا اللقاء بشرى لأهالي المحافظة؟
جار العمل الآن على ترسية عدد من المشاريع التنموية التي سوف تضفي على المحافظة مزيدا من التطور والنماء ومن ذلك مشروع سفلتة وإنارة بقيمة 000 ،000 ،5 ريال ويشمل سفلتة المخطط رقم 391 بالشرافاء والمخطط رقم 416 وبعض شوارع المحافظة بالإضافة الى إنارة بعدد 23 عمود إنارة بارتفاع 15 مترا والمشروع الثاني بقيمة 000 ،000 ،6 ريال ويشمل توسعة طريق القرعة في اتجاهين وأصرفة وإنارة في الخطط رقم 447 بالإضافة لسلفتة بعض شوارع بأحياء المحافظة وإنارة بعدد 104 عامور بارتفاع 10 أمتار و82 عموداً بارتفاع 12 متراً ويشمل المشروع أيضاً تسوير عدد من المقابر بالمحافظة.
وفي الختام أسأل الله ان يديم علينا نعمة الأمن والرخاء في ظل رعاية خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني وأن يعين صاحب السمو الملكي وزير الشؤون البلدية والقروية على الثقة الملكية وأن يوفقه لما فيه الخير وأن يحفظ أمين وأمير هذه المنطقة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود الداعم لكل ما حظيت وتحظى به محافظتنا من تقدم ونماء.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved