Sunday 7th september,2003 11301العدد الأحد 10 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بوش: التوصل لاتفاق تجاري ضروري بحلول يناير 2005 بوش: التوصل لاتفاق تجاري ضروري بحلول يناير 2005

* واشنطن - رويترز:
حث الرئيس الامريكي جورج بوش المفاوضين التجاريين على تعويض ما فاتهم في اجتماع مقرر هذا الاسبوع في كانكون بالمكسيك من أجل استكمال اتفاق جديد للتجارة العالمية خلال 16 شهرا.
وقال بوش في حفل أقيم في البيت الابيض أمس الاول بمناسبة توقيع تشريع لتنفيذ اتفاقات تجارة حرة جديدة مع شيلي وسنغافورة: استكمال المفاوضات العالميةبحلول الموعد النهائي في عام 2005 ضروروي لان فتح اسواق عالمية هو الطريق الى النجاح للدول الغنية والفقيرة على حد سواء.
ويعكف بوش على تنفيذ جدول أعمال طموح من الاتفاقات الثنائية واتفاقات التجارة الحرة منذ توليه السلطة في يناير/ كانون الثاني عام 2001.
لكنه قال ان أكبر مكاسب ستأتي من استكمال مفاوضات منظمة التجارة العالمية.
ومنذ بدء الجولة الحالية من محادثات التجارة العالمية في الدوحة بقطر في نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2001 تخلف أعضاء المنظمة فعليا عن جميع المواعيدالنهائية المحددة لهم في إطار التحضير لاجتماع كانكون بين يومي العاشر والرابع عشر من سبتمبر/ ايلول الجاري.
وجاءت دعوة بوش للعمل في حين حث تحالف من أكثر من 300 مجموعة أعمال أمريكية المفاوضين الامريكيين على الاستعداد للمضي قدما فيما يتعلق بالقضايا الرئيسية مثل الزراعة.
وقال التحالف التجاري الامريكي في كانكون يجب ان تكون الولايات المتحدة وشركاؤها مستعدين لتقديم تنازلات مجدية فيما يتعلق بتحرير التجارة لاحراز تقدم في المحاور الثلاثة الرئيسية في مفاوضات التجارة وهي دعم الصادرات وحماية الصناعات المحلية وحرية الدخول للاسواق.
وانتقدت البرازيل والهند والصين وغيرها من الدول النامية اقتراحا زراعيا مشتركا بين الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي باعتباره يسمح للدول الغنية بالابقاء على دعم زراعي ضخم وحماية محاصيل محلية «حساسة» من منافسة الواردات.
وعرضوا اقتراحا مضادا يقضي بأن تخفض الدول المتقدمة الدعم والتعريفات الجمركية في حين يسمح للدول النامية بالابقاء على اجراءات حماية أكبر.
ومازال المسؤولون الامريكيون يأملون في تحقيق تقدم كاف في كانكون للتوصل الى اتفاق بحلول يناير 2005.
ومن أجل تحقيق ذلك تحتاج الدول للاتفاق على اهداف لخفض التعريفات الصناعية والتوصل إلى اجماع على عدد من القضايا الخلافية الأخرى مثلما إذا كان يتعين التفاوض على قواعد دولية جديدة تشمل سياسات الاستثمار والمنافسة الوطنية.
وأكد بوش ان الدول أحرزت تقدما ملحوظا منذ بدء المفاوضات قبل نحو عامين، وأعضاء منظمة التجارة العالمية يمكنهم الانطلاق من هذا التقدم الاسبوع المقبل في كانكون.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved