Sunday 7th september,2003 11301العدد الأحد 10 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

لمواجهة التحديات الجديدة التي تهدد العالم لمواجهة التحديات الجديدة التي تهدد العالم
عنان يقترح إعادة النظر في هيئات الأمم المتحدة

* لندن (اف ب):
اعتبر الامين العام للامم المتحدة كوفي انان في مقابلة مع صحيفة «فايننشال تايمز» نشرت امس السبت ان اعادة نظر شاملة في هيئات الامم المتحدة قد تكون ضرورية لمواجهة التحديات الجديدة التي تهدد العالم في وقت تعاني فيه المنظمة الدولية للتوصل الى توافق بشأن اعادة اعمار العراق.
وأوضح انان «علينا النظر في الطريقة التي ينظم فيها حفظ السلام والامن الدولي وكيف يعمل هذا النظام».
وأضاف «يجب ان نكون قادرين على تكييف مؤسساتنا، لست متأكدا من ان كل هيئات المنظمة (الامم المتحدة) تعمل بطريقة مثلى» موضحا انه «لا يستبعد اصلاح مجلس الامن الدولي».
وقال انان انه سيقترح خلال الجمعية العامة المقبلة للأمم المتحدة «اعادة تنظيم» للهيئات الرئيسية في المنظمة الدولية مثل المجلس الاقتصادي والاجتماعي والجمعية العامة ومجلس الامن.
وأوضح الامين العام للامم المتحدة «البعض يشكك في عملية اتخاذ القرار لجهة ديموقراطية (مجلس الامن) وتمتعه بصفة تمثيلية كافية» مشددا على ان «قادة عدة دول خليجية كبيرة شعروا بالاستياء خلال المشاورات حول العراق»، لكنه اعتبر ان النتيجة ما كانت لتتغير على الارجح لو كان المجلس اكثر تمثيلا.
وأضاف «لكن طبيعة المحادثات وقرار المجلس عدم اعطاء الضوء الاخضر للحرب كان سيتمتع بقوة اكبر وكان ليزيد الضغط على الدول الراغبة في الحرب. بحسب البعض».
ورأى انان ان «احلال الاستقرار في العراق يجب ان يكون هم الجميع، مهما كانت المواقف قبل الحرب لدينا مشكلة يجب ان نركز عليها».
وتأتي تصريحات انان في وقت اجرى فيه اعضاء مجلس الامن مشاورات غير رسمية بشأن مشروع قرار اميركي جديد ينص على ارسال قوة دولية إلى العراق لمواجهة مشكلة عدم الاستقرار المتفاقمة.
وأعربت فرنسا والمانيا وروسيا عن تحفظات كبيرة حول النص الذي تقترحه واشنطن والهادف ايضا الى الحصول على اعتراف المجلس بالحكومة التي شكلت في بغداد تحت اشراف الولايات المتحدة فضلا عن ضمان مشاركة دولية اكبر في الكلفة المالية لاعادة اعمار العراق.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved