Sunday 7th september,2003 11301العدد الأحد 10 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

قنبلة فنية جديدة كتبها التاريخ على جبين الفن: قنبلة فنية جديدة كتبها التاريخ على جبين الفن:
راشد الماجد يرسم خريطة الطريق ب «هداياه» ويعيد للفن هيبته

  * رؤية - تركي بسام:
ذات حوار مع العارفين بالفن ودواخله ، قلت قبل أن يطرح راشدا لماجد البومه إني أتوقع ان يكون الالبوم ضربة معلم لعدة اسباب .. أولاً ان راشد اصبح ناضجاً من الناحية الفنية ويعرف ماذا يريد الجمهور.. بل يعجبني فيه انه «ديكتاتوري» في عمله لا يرضى لأي أحد أن يتدخل في ألبومه وهذه الديكتاتورية احد أهم اسباب نجاح راشد.
ثانياً: كنت استقرئ في نظرات «ابو طلال» حينما أطلعني زميلي محمد على غلاف الألبوم قبل طرحه.. نظرات النجاح وابتسامة الانتصار الهادئة، وكنت ارى بعداً آخر في غلاف الالبوم الذي انفردت به الجزيرة كالعادة.
ثالثاً: تعامل راشد مع الإعلام وهي سياسة (الشعرة) التي لا تنقطع ، فحينما يغيب .. يكون غيابه مدروساً وحينما يحضر يكون كذلك.
رابعاً: راشد يمتلك ذكاء في كل أموره الفنية، في الحفلات، الكليبات.. في أخباره.. حتى صوره تحمل فكره والأهم «طرحه».
خامساً: يعلم راشد يقيناً ان هناك من ينتظر (فشل البومه) لكي يغرس سكاكين (الناقد.. الحاقد) والفرح بالفشل لراشد، لذلك أراد أن يغيظهم بنجاحه، ويسكب الماء البارد فوق رؤوسهم حتى (يصحو) ويدركوا نجاحه الذي سبب لهم مشاكل صحية ونفسية..
كل هذه الأمور جعلتني أدرك ان راشد (عرف الطبخة) ولعبها صح.
في هذه الرؤية نسلط الضوء على البوم (الهدايا) الذي يتحدث عن نفسه من خلال تنوع الأغاني وشموليتها.. والأداء الاخاذ لراشد..
العيون
يبدو ان راشد فتح عيون الفنانين على كنوز (الفن العراقي) من خلال هذه الاغنية .. حيث ان أكثر من فنان سيغنون اغاني عراقية في الايام القادمة.
العيون.. كلمات غازي السعدي.. الحان.. مهند محسن.. وكان اداء راشد متميزاً .. لأن عدداً من العراقيين قالوا: ان راشد استطاع ان يؤدي اللهجة دون اخطاء.
فالكلمات من النوع الخفيف الذي تستطيع حفظه بسرعة واللحن عراقي حتى الآلات المستخدمة في التوزيع الموسيقي استطاعت ان تؤدي دورها بالتمام.
من يقول
حينما ختم راشد حفل ابها وحين هم بأداء أغنية (من يقول) .. تفاجأ بالجمهور يردد الأغنية.. مما حدا به أن يشير إلى الفرقة الموسيقية لكي يتوقفوا .. ويكمل الجمهور الذي اداها بلحنها وهذا يعني ان الاغنية وصلت إلى قلوب وعقول الناس.
من يقول: كلمات الشاعر عبدالله بودله.. والحان .. أخيه محمد بودله.. وهذان من اكتشاف راشد واعطائهما الفرصة ويحسب له فتح المجال للشباب لإظهار ابداعهم فالأغنية كلماتها خفيفة لحنها سريع دخله موسيقية جذابة.. أداء متمكن.
ما اتصلتي
لحن متميز .. وكلمات بسيطة لكنها معبرة ولا غرابة في ذلك فكاتبها الشاعر مبارك الحديبي، وملحنها الفنان حسن عبدالله واداها راشد.. إذا ما بقي.
غلاها
في هذه الأغنية يرجع راشد إلى اللون الاماراتي الذي استطاع ان ينجح فيه بشكل قوي وهي من اللون السريع المحبب غلاها .. كلمات محمد الغميساني .. الحان فايز السعيد.
(لك بعد عين)
أغنية كلاسيكية تمزج بين ادخال اللحن السريع من الهادئ. كلمات: عبدالرحيم السيد الهاشمي ألحان المبدع أحمد الهرمي.
(الهدايا)
من يستمع إلى الهدايا.. تعود به الذاكرة إلى القنبلة الفنية التي كتبها التاريخ على جبين الفن... أغنية (المسافر) التي لن تمحوها صدأ الاغنيات السريعة.
الهدايا: عودة مجددة للرومانسية التي يبدع فيها راشد دائماً.
كلمات: أنور المشيري ، الحان محمد الدوسري.. في أول تجربة لحنية له.
(بخيل)
حينما تريد استرجاع ماضي راشد: استمع إلى أغنية (بخيل) فأداؤه ذكرنا بروائعه الفنية التي تغنى بها قديماً..
وبخيل من اللون الهادئ الذي يصل إلي القلوب بسرعة، كلمات: الأمير سعود بن عبدالله، الحان: طلال مداح.
(غلطة الأيام)
رغم انها ليست متميزة لكن راشد استطاع ان يؤديها بشكل جميل، كلمات: الناصر، الحان: د. عبدالرب ادريس.
(غرشوب)
أغنية من اللون الإماراتي ورغم اني لم استمع لها جيداً إلا ان كثيرين يحبون هذه الاغنية بل انها تعتبر الاغنية الاكثر عرضاً MBC.FM وهي من كلمات حمد الكتبي، الحان موسى محمد.
(الا يا وقت)
حينما استمع إلى هذه الاغنية .. اقول: (راشد .. ملك الرومانسية) أداء راشد في الاغنية مختلف تماماً فهو يغنيها بطبقات (القرار) التي لا يجيدها إلا قلة قليلة من الفنانين .. خاصة وانها تعتمد على النفس الطويل.
(الا يا وقت.. وين اللي.. على بالي.. يجي ويروح هذاك اللي مالك.. قلبي.. وتفكيري .. وجداني.. اموت بطيفه اللي لا لمحته ينتشي بي روح .. احس اني اذا شفته كأني بعالم ثاني).
الاغنية من كلمات المبدع خالد البذال، الحان: الملحن الواعد والقادم بقوة عصام كمال.
(توصي شي)
إغراق في الكلاسيكية بشكل مذهل .. فراشد حينما يغني (توصي شي انا بكرة مسافر) كأنه يسافر بك إلى عالم الأحلام على بساط النغم ويزيد بك الاغراق حينما يقول: انا رتبت جرحي مع ثيابي تذاكر بالفعل زمن الاغنية مازال حياً مع راشد، توصي شي: كلمات مساعد الشمراني، الحان: أحمد الهرمي.
(خذا عقلي)
اغنية يثبت فيها أبو طلال انه قادر على جميع الالوان الرومانسي والسريع.. وتوصيله بأدائه الجميل، خذا عقلي اغنية راقصة (جداً) عبارة عن حوار يدور بين الفنان والكورال، كلمات: مطلق الوايلي، والحان: بديع مسعود الذي بدأ يقدم الحاناً جيدة بغض النظر عن امور أخرى.
من الألبوم
* التنويع في الألبوم من خلال الألوان الغنائية وأسماء الشعراء والملحنين جعل منه بالفعل (هدايا) مليئة بالورود الجميلة التي تختار منها ما شئت والوصول إلى اذواق الناس بشرائحهم.
* راشد.. يشتغل على حاله كتير على قولة اخواننا اللبنانيين لسبب بسيط فهو يهتم بأدق التفاصيل في كل ما يقدمه.. انظروا إلى غلاف الألبوم وانتم تتأكدون .. من كلامي.
* جاء كليب (العيون) متزامناً مع نجاح الالبوم وكان له نجاحه الخاص الذي انفردت الجزيرة بصورة كالعادة.
* راشد اصبح مطلباً جماهيريا والدليل القاطع تواجد صورته على أكثر من غلاف من مجلة كذلك الحضور الكثيف للجمهور لحفلته في ابها اذا علمنا ان جماهير ابها (صعبة المراس) وتعودت على مدار الاعوام الماضية على فنان العرب الا ان الماجد حضر فحضرت الجماهير.
* حينما ادى راشد كليب (العيون السود) كان واضحا مدى نشوة الفرح التي يعيشها .. من خلال حركاته.
* شركة فنون الجزيرة استطاعت ان تواكب الالبوم بحملة اعلانية .. واعلامية مما زاد من ترقب الجمهور وتلهفهم على الالبوم بل قدمت خدمات للاعلاميين من اجل مواكبة الالبوم فشكراً للقائمين عليها.
* راشد ينوي تصوير .. الهدايا .. ومن يقول على طريقة الفيديو كليب.
* عدد من الفنانين بدؤوا يقلدون راشد في كليباته مثل (علي بن محمد) وكذلك (عيضه المنهالي) في آخر كليب له.
* الالبوم قد يكون الاول من نوعه .. حينما استطاع راشد ان يخلط بين الاغاني الموسيقية (الاوركسترا) واغاني (الجلسة) وقد تكون موضة جديدة للفنانين.. وهذا ما صرح به الماجد لنا هنا - كالعادة-.
* من أهم اسباب نجاح راشد بشكل عام انه يعتمد على ان تكون الكلمات قوية ومعبرة .. والبوم الهدايا.. لا تجد اي اغنية ذات كلمات هابطة أو حتى تم تركيبها على الموسيقى وهذا الموضوع بالذات هو ما اثر على نجاح كل من نبيل شعيل وعبدالله الرويشد.
ختاماً
راشد .. يغني.. ويطرب..
راشد.. جمع النجاح من اطرافه..
هل يكون راشد الماجد فنان العرب القادم..
فهو الذي أعاد للفن هيبته .. وللفنان السعودي مكانته ..
و (انا سعودي) أنا سعودي.. يشهد لي امجادي وجدودي).

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved