Saturday 6th september,2003 11300العدد السبت 9 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الكشف المبكر عن الأورام الكشف المبكر عن الأورام

الكشف عن الأورام في مراحله المبكرة يعد من أهم الأسباب التي تؤدي إلى السيطرة عليه والشفاء منه بإذن الله. وبرنامج الكشف المبكر عن الأورام المتبع في مستشفى السعودي الألماني بالرياض يعتبر من أبرز المراحل الهامة في مكافحة هذا المرض، وحبذا إذا تم تعميمه في القطاع الصحي الوقائي في جميع أنحاء المملكة.
وسنستعرض في هذا التقرير أكثر أنواع الأورام شيوعا وأهم أسبابها والبرنامج المتبع للكشف المبكر عنها.
* ما هي العوامل التي تزيد معدلات الإصابة بأورام الثدي؟
- تمثل أورام الثدي 25 -30% من اجمالي حالات الأورام بالسيدات، وقد وجد أن 27 حالة وفاة مائة ألف شخص سنويا تحدث بسبب سرطان الثدي، والعوامل التي تزيد من احتمالات الاصابة:
* الاستعداد الوراثي نتيجه حدوث طفرات بالجينات (كطفرة في الجين الأول لسرطان الثدي قد تصل نسبة الاصابة إلى 95% وتحدث في سن مبكرة (قبل الأربعين) وقد يصيب الثديين).
* السمنة والافراط في تناول الأطعمة الدسمة.
* التدخين حتى اذا كان سلبيا بمخالطة المدخنين.
* الافراط في تناول العقاقير المسببة لزيادة هورمون الاستروجين الأنثوي.
* تأخر الانجاب حتى سن الثلاثين قد يزيد احتمالات الاصابة 4 أضعاف.
* عدم الرضاعة الطبيعية؛ فقد وجد أن الرضاعة الطبيعية لمدة عام تقلل الاصابة بنسبة 11% اما لمدة عامين فتقل بنسبة 25%.
* هل الأورام الحميدة بالثدي قد تتحول لأورام خبيثة؟
- لا.. في معظم الحالات وهناك عوامل أخرى لا تزيد من احتمالات الاصابة بسرطان الثدي كالتليفات والتهابات الثديين أو تضخم الغدد اللبنية نتيجة زيادة هورمون البرولاكتين.
* ما هو البرنامج المتبع للكشف المبكر عن أورام الثدي؟
- برنامج الكشف المبكر لأورام الثدي يقسم إلى مجموعتين بناء على التاريخ المرضى وكذلك الفحص الاكلينيكي للسيدة:
* مجموعة أكثر احتمالا للتعرض لسرطان الثدي ويتم متابعتها كل 6- 12 شهرا.
* والأخرى الأقل احتمالا للاصابة ويتم فحصها 1-2 سنة.
الفحص يشمل:
* الفحص الذاتي للثديين.
* الفحص الاكلينيكي للثديين (كل 6 شهور).
* أشعة الماموجرام (ابتداء من سن الأربعين- ثم سنويا).
* الموجات الصوتية ودلالات أورام الثدي بأخذ عينة من الدم.
* فحص الكروموزومات.
* ما هو البرنامج المتبع للكشف المبكر عن أورام البروستاتا؟
- تزيد معدل الاصابة بأورام البروستاتا في الرجال أكبر من 50 سنة. ويتم الكشف المبكر عن طريق الفحص الاكلينيكي للرجال فوق 50 سنة (وتصل الدقة إلى 50%) مع عمل تحليل (بي أس ايه) دلالات أورام البروستاتا في الدم (لتصل دقة وفعالية الكشف إلى 90%). واذا زادت نسبة (بي أس ايه) عن 100 وحدة قد يدل على انتشاره بالعظام. وقد يحتاج المريض لأخذ عينة بواسطة ابرة دقيقة عن طريق الموجات الصوتية (وتصل دقة وفعالية الكشف إلى 100% لتشخيص الورم).
* كيف يتم الكشف المبكر عن أورام الرئة؟
- يحدث سرطان الرئة غالبا في الأشخاص أكبر من 35 سنة والمدخنين أكبر من 25 سيجارة يوميا وقد وجد أن نسبة سرطان الرئة 13% وأمراض القلب 10% في المدخنين وأن نسبة الوفيات للمدخنين 28% بسبب أمراض تتعلق بالتدخين، وكذلك فالتدخين مسئول عن 75 - 80 % من وفيات سرطان الرئة، والفحص للرجال المدخنين (غالبا أكبر من 45 سنة) للكشف المبكر عن سرطان الرئة يتم بعمل أشعة للصدر سنويا مع فحص عينة بصاق (كل 4 أشهر) قد يكتشف أكبر من 80% من أورام الرئة القريبة من الشعب الهوائية، كما يمكن استخدام أحدث الأساليب لفحص عينات البصاق بواسطة الأجسام المضادة الموجهة ضد الخلية السرطانية أو بالتحليل الجيني لطفرات الكروموزومات ليكتشف 70- 90% من سرطان الرئة بمدة قبل حدوث الورم، أو استخدام المنظار الشعبي الضوئي لبيان أي تحول في الخلايا الطبيعية إلى خلايا سرطانية.
* ما هي العوامل التي تزيد معدلات الإصابة بأورام الجهاز الهضمي والقولون؟
أورام القولون تمثل حوالي 8% من إجمالي حالات الأورام وتوجد بعض العوامل التي تزيد من احتمالات الاصابة. السن أكبر من 40 سنة.
* العوامل الوراثية مثل طفرة في جين (ايه بي سي) على الكروموزوم 5.
* الالتهاب التقرحي للقولون قد تزيد من نسب الاصابة ويصبح 10 أضعاف أكثر تعرضا لسرطان القولون.
* الاكثار من الدهون والبيرة ونقص الكالسيوم في الطعام أو التعرض لبعض المواد الكيميائية بكثرة نتيجة شواء أو قلي الأسماك أو اللحوم قد تزيد من نسب الاصابة .
* التعرض للاشعاع أو بعض الفيروسات (سي أم في). الفحص بعمل تحليل ميكروسكوبي لبيان وجود دم بالبراز سنويا ويجري منظار للقولون كل 3-5 سنوات فوق الخمسين عاما، وقد يتم اجراؤه سنويا ابتداء من سن 12 سنة للأطفال في وجود العوامل الوراثية السابق ذكرها.
* ما أهم أسباب أورام المبيض؟
- العوامل التي تزيد من احتمالات الاصابة هي تعرض السيدات لهورمون الاستروجين الأنثوي أوفي حالات عدم الانجاب أو تأخر سن اليأس أوالتاريخ المرضى للعائلة مع وجود حالات أورام بالمبيضين أو الثدي، اما العوامل الوراثية فتمثل 5% من الحالات كما في طفرة جين أورام الثدي 1 وكذلك حالات لينش 2 (أورام الثدي والرحم والجهاز الهضمي).
* ما هو البرنامج المتبع للكشف المبكر عن أورام المبيض؟
- يتم الفحص للسيدات الأكثر احتمالا للاصابة، بأخذ التاريخ المرضى للعائلة (ثلاثة أجيال متعاقبة) وتحليل دلالات الأورام (سي ايه -125) وعمل موجات صوتية على الحوض.
* ما أهم أسباب أورام عنق الرحم؟
- العوامل التي تزيد من احتمالات الاصابة هي كثرة الانجاب أو تعدد الأزواج أو في وجود بعض التهابات عنق الرحم وفيروس (اتش بي في) أو فيروس (الايدز) قد تزيد معدل الاصابة 5 أضعاف.
* كيف يتم الكشف المبكر عن أورام عنق الرحم؟
- يتم الكشف المبكر بواسطة مسح عنق الرحم سنويا للسيدات أكبر من20 سنة ثم كل ثلاثة سنوات بعد ذلك، وبهذا الكشف المبكر تحسنت نسبة الشفاء من 50% سنة 1940 حتى 70% سنة 1990 في بعض الأحيان قد تكون النتائج غير كافيه في وجود الالتهابات الشديدة بعنق الرحم مما يستلزم اعادة المسح بعد تمام العلاج.
* ما أهم أسباب سرطان المثانة؟
- العوامل التي تزيد من احتمالات الاصابة تتمثل في التعرض للمواد الكيميائية كالعاملين بالجلود والمطاط ومصانع الأصباغ وأعمال السباكة. وكذلك الأطباء وفنيي الأسنان والمعامل أو التدخين أو مضغ التبغ أو التعرض لالتهابات مزمنة بالمثانة.
* هل يمكن الكشف المبكر عن سرطان المثانة؟
- يمكن الكشف المبكر ويتم الفحص بعمل تحليل خلوي لعينات من البول ويكتشف حتى 90% من الأورام سريعة النمو، وقد يحتاج عمل موجات صوتية أو منظار حسب حالة المريض.
* هل هناك أورام أخرى يمكن الكشف عنها مبكرا؟
يمكن الكشف المبكر عن أورام البلعوم الأنفي بعمل تحليل دلالات ضد التهاب فيروس (اي بي في) التي تسبق حدوث الورم بعدة أشهر، وبالنسبة لأورام الشبكية في الأطفال يتم عمل فحص قبل الولادة بالكشف عن طفرة في جين (آر بي) على كروموزوم 13 قد يكتشف 90% من الحالات (خصوصا في وجود تاريخ مرضي بالعائلة).
وفي حالات الأورام العصبية في الأطفال يتم قياس الكاتيكول أمين أو الدوبامين أو بالفحص الجيني (ن - ميك). ويمكن الكشف عن أورام الغدد الصماء بكشف وجود تاريخ وراثي وطفرة في جين (ريت) في 95% من الحالات وقياس هورمون الكالسيتونين والكاتيكول أمين، وأورام الغدة الدرقية بكشف وجود طفرة في جين (ريت) وقياس هورمون الكالسيتونين وأخذ عينة بإبرة دقيقة من الغدة واجراء الفحص النووي، وحديثا لأورام المخ يتم عمل الفحص الجيني لطفرة (بي - 53) وكروموزوم 17 و9 و10.

د. خالد جلال - رئيس قسم علاج الأورام - المستشفى السعودي الألماني بالرياض

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved