Saturday 6th september,2003 11300العدد السبت 9 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

في التصفيات المؤهلة للمونديال:البرازيل تبدأ مشوارها نحو لقب عالمي سادس في التصفيات المؤهلة للمونديال:البرازيل تبدأ مشوارها نحو لقب عالمي سادس
مواجهات صعبة لإيطاليا وألمانيا وإنكلترا في تصفيات أمم أوروبا

* نيقوسيا (أ ف ب):
يبدأ منتخب البرازيل حامل كأس العالم خمس مرات (رقم قياسي) مشواره نحو لقبه السادس عندما يخوض أولى مبارياته في تصفيات أمريكا الجنوبية الماراثونية التي تستمر سنتين والمؤهلة إلى مونديال 2006 المقرر في المانيا وذلك أمام كولمبيا في عقر دار الأخيرة.
وتخوض التصفيات 10 منتخبات يتأهل منها أربعة مباشرة في حين يخوض الخامس مباراة فاصلة.
في المقابل. يأمل المنتخب الارجنتيني الذي خرج من الباب الضيق في المونديال الأخير بفشله في بلوغ الدور الثاني على الرغم من كونه ابرز المرشحين لاحرازاللقب، أن يحقق انطلاقة قوية عندما يستضيف تشيلي في بوينس ايرس.
ويفتح المنتخب الارجنتيني الفائز بكأس العالم مرتين عامي 1978 عندما استضاف البطولة و1986 في مكسيكو صفحة جديدة من دون هدافه غابرييل عمر باتيستوتا الذي اعتزل دوليا اثر نهاية المونديال مباشرة.
ويحمل باتيستوتا الرقم القياسي المحلي من حيث عدد الأهداف الدولية اذ هز الشباك 56 مرة في 76 مباراة.
واستعان المدرب مارسيلو بييلسا بمهاجم برشلونة الاسباني خافيير سافيولا للحلول مكان باتيستوتا واجرى بعض التعديلات على المنتخب بضم وجوه جديدة ابرزها صانع العاب فولفسبورغ الالماني اندريس داليساندرو.
وقال بييلسا: «المنتخب الجديد لن ينظر إلى الوراء وبالتالي فانه لن يفشل».
واوضح «سنخوض التصفيات هذه المرة بحذر شديد، لأن نتائجنا الرائعة في التصفيات الأخيرة جعلتنا ندخل النهائيات وكأننا أبطال العالم فحصل ما حصل ودفعنا الثمن».وفي المباريات الأخرى، تلعب البيرو مع البارغواي، والاكوادور مع فنزويلا، والاوروغواي مع بوليفيا.
برنامج الجولة الأولى
6-9:الارجنتين - تشيلي في بوينس ايرس
الاكوادور - فنزويلا في كيتو
البيرو - البارغواي في ليما
7-9: كولومبيا - البرازيل في بارانكيلا
الاوروغواي - بوليفيا في مونتيفيديو
تصفيات أمم أوروبا 2004
تحتاج فرنسا حاملة اللقب في النسخة الأخيرة إلى الفوز على قبرص لكي تصبح أول دولة تضمن مقعدها في نهائيات كأس الأمم الاوروبية المقررة نهائياتها في البرتغال العام المقبل، في حين تواجه منتخبات ايطاليا والمانيا وانكلترا مهمة صعبة.يذكر أن البرتغال هي الوحيدة التي تشارك في النهائيات مباشرة كونها الدولة المضيفة.وفي مباراة ثانية ضمن المجموعة ذاتها، تلعب سلوفينيا مع اسرائيل في مباراة هامة في الصراع على المركز الثاني الذي يؤهل صاحبه لخوض الملحق.
وفي ريكييافيك، تلتقي ايسلندا المتصدرة مع منافستها المباشرة المانيا في مباراة قوية ضمن المجموعة الخامسة.
وفي مباراة اخرى ضمن المجموعة ذاتها، تلتقي اسكتلندامع جزر فارو.
وتنشد ايطاليا هدفين عندما تلتقي نظيرتها ويلز على ملعب"سان سيرو» في مدينة ميلانو الشمالية ضمن المجموعة التاسعة. فهي تسعى أولا إلى الثأر لخسارتها امامها 1-2 ذهابا، وفي الوقت ذاته انتزاع الصدارة منهاوتحقيق خطوة كبيرة نحو النهائيات مباشرة. وتتصدر ويلز الترتيب برصيد12 نقطة من 5 مباريات بفارق نقطتين عن ايطاليا مقابل 8 نقاط لصربيا ومونتينيغرو.
يذكر أن المرة الأخيرة التي بلغت فيها ويلز احدى نهائيات بطولة كبيرة كان عام 1958 في مونديال السويد.
وفي مباراة اخرى ضمن المجموعة ذاتها. تلتقي اذربيجان وفنلندا في مباراة هامشية.
ويتطلع المنتخب الانكليزي إلى مهاجم ليفربول المتألق مايكلاوين ليخرجه من عنق الزجاجة عندما يحل ضيفا على نظيره المقدوني ضمن المجموعة السابعة.
وكان المنتخب المقدوني انتزع التعادل 2-2 من انكلترا في عقر دارها في تشرين الأول/اكتوبر الماضي محققا مفاجأة من العيار الثقيل.
وتتصدر تركيا ترتيب المجموعة ولها 15 نقطة من 6 مباريات مقابل 13 نقطةمن 5 مباريات لانكلترا. وهذا يعني أن فوز انكلترا في مباراة اليوم يعني انها ستكون في حاجة إلى التعادل مع تركيا في المباراة الأخيرة الحاسمة بينهماالمقررة الشهر المقبل.
في المقابل، تخوض تركيا مباراة سهلة خارج ارضها ضد ليشتنشتاين.
ويبدو الصراع مفتوحا في المجموعة الثانية بين ثلاثة منتخبات هي الدنمارك المتصدرة (13 نقطة) والنروج الثانية (11) ورومانيا الثالثة (10).
وتلعب اليوم البوسنة والهرسك ضد النروج، في حين تلتقي رومانيا مع لوكسمبورغ.
ولا تقل المنافسة شأنا في المجموعة الثالثة لكنها محصورة بين منتخبين هما الهولندي الثاني بفارق الاهداف عن تشيكيا المتصدر.
وتلعب هولندا مع النمسا في روتردام، في حين تلتقي بيلاروس مع تشيكيا.
وفي المجموعة الرابعة، تستضيف السويد المتصدرة (11 نقطة)سان مارينو. في حين تحل بولندا مع لاتفيا. وفي المجموعة السادسةتلتقي اليونان المتصدرة (12 نقطة) مع ارمينيا في يريفان، في حين تلعب اوكرانيامع ايرلندا الشمالية.يذكر أن اسبانيا الثانية بفارق نقطة واحدة عن اليونان لن تلعب اليوم.
وفي المجموعة الثامنة، تلعب بلغاريا (11 نقطة) المتصدرة مع استونيا في صوفيا، في حين تحل كرواتنيا الثانية (10) ضيفة على اندورا المتواضعة.
وفي المجموعة العاشرة، تخوض جمهورية ايرلندا الثانية (10 نقاط) مباراة هامة جدا ضد روسيا الثالثة (7 لكنه لعب مباراة اقل). وفي المبارة الثانية تلتقي جورجيا مع البانيا في مباراة هامشية. علما بان سويسرا المتصدرة (12) لن تلعب.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved