Saturday 6th september,2003 11300العدد السبت 9 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

5 ،46 مليون مدخن في الولايات المتحدة 5 ،46 مليون مدخن في الولايات المتحدة
ملايين الأمريكيين مصابون بأمراض التدخين

* اتلانتا رويترز:
خلصت دراسة جديدة ترسم صورة قاتمة لمخاطر التدخين على الصحة إلى ان ما لا يقل عن 6 ،8 مليون امريكي يعانون من التهاب الشعب الهوائية المزمن وانتفاخ الرئة وغيرهما من الأمراض الخطيرة المرتبطة بالتدخين.
وقام مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها بنشر الدراسة وهي أول دراسة تقدم عددا تقريبياً للامريكيين المصابين بأمراض خطيرة في الرئة وغيرها من الأمراض نتيجة للتدخين.
وقال الباحثون ان النتائج تؤكد ضرورة تكثيف برامج مكافحة التدخين وزيادة متابعة عادات التدخين في امريكا، ووجد نحو 5 ،46 مليون مدخن في الولايات المتحدة.
ويعتقد مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها ان التدخين هو السبب الرئيسي للوفاة الذي يمكن الوقاية منه في الولايات المتحدة. ويتوفى سنوياً نحو 440 ألف شخص بسبب الاصابة بسرطان الرئة وغيره من الأمراض المتعلقة بالتدخين.
وتوصلت الدراسة إلى ان 5 ،4 من المدخنين وغير المدخنين ثبت إصابتهم بالتهاب الشعب الهوائية المزمن عام 2000 مما يجعله اكثر الإمراض انتشارا في هذه المجموعة، ومن أعراض التهاب الشعب الهوائية نوبات السعال المتكرر.
وقال أكثر من ثلاثة ملايين انهم مصابون بانتفاخ الرئة ومن أعراضه قصر النفس المزمن.
وقال تري بيشتشك المدير المساعد للشؤون العلمية في مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها ان هذه الأعداد التقديرية تقل عن الواقع لانها اعتمدت بقدر كبير على مشاركين في دراسات إحصائية متعددة تطوعوا للابلاغ عن مرضهم.
وقال بيشتشك لرويترز «ينكر الكثير من المدخنين ولذا فاننا نعلم ان التقديرات اقل من الحقيقة».
وأوضحت الدراسة ايضا انه ينجم عن التدخين في الولايات المتحدة نفقات طبية تقدر بنحو 75 مليار دولار وفقدان انتاجية تصل إلى 82 مليار دولار في العام.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved