Saturday 6th september,2003 11300العدد السبت 9 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

وعلامات وعلامات
القراءة للجميع - مرة أخرى.! «1»
عبد الفتاح أبو مدين

على إثر كلمتي المنشورة في الجزيرة، بالعدد - 11218 - في تاريخ 16/4/1424هـ، التي عنوانها: «القراءة للجميع كيف؟»، تلقيت من سعادة الأخ الدكتور ابراهيم بن عبد الله المسند، وكيل وزارة التربية والتعليم المساعد، رسالة كريمة برقم 158013 وتاريخ 24/4/1424هـ اشكره على ما جاء فيها من أدب نفس، وادعو الله ان يعيننا، ادارات رسمية مسؤولة، وكاتبين يتلمسون سبل الاصلاح، لأنهم يحبون بلادهم ويتمنون كل الخير والنجح والتغلب على المصاعب.. والتعليم في مجمله عنوان اي امة - نجحاً او اخفاقاً - وبجانبه الحال الصحية.
* ومما جاء في رسالة الاخ الكريم الملأى ادب نفس وأدب خطاب يحسب للدكتور ابراهيم المسند، لأنه ذو فضل.. واستأذنه ان نتحاور حول ما تضمنه الرد الكريم، فقال: «وأود ان اوضح لكم ان القراءة للجميع ليست مادة مقررة على مرحلة من المراحل. انما هو نشاط يتمثل في مناسبة تقام سنويا يطلق عليها اسم «القراءة للجميع»، تكون مدتها اسبوعاً، حدد اهدافها ونشاطاتها وطرق تنفيذها، ويسرنا ان نرفع لكم منشوراً خاصاً بهذا المشروع طبع لهذه المناسبة».
* ليأذن لي الاخ الكريم بسؤاله: ماذا اثمرت التجربة الاولى، او لم يأت الوقت بعد لاقتطاف الثمار؟ غير اني اقول ان القراءة التي نحتاج اليها في مدارسنا تتطلب «الديمومة» وليس اسبوعا ثم «ينفض السامر» مثل اسبوع المرور والنظافة والشجرة.. الخ.
* القراءة للجميع يا سيدي ينبغي ان تكون طوال العام، حتى في العطلة الصيفية، وخلال اجازتي رمضان والحج، واني اذكر، ان القراءة في العقود الماضية، قبل نحو ستين سنة، كانت ذات قيمة وجدوى، منذ ان كان على ساحة التعليم، «القراءة الرشيدة» اذا لم تخني الذاكرة، كحصة في فصول المدارس، يقرأ الطالب بصوت يسمع نفسه وزملاءه، واستاذ الحصة في الفصل، يستمع وينبه الى الاخطاء، وبذلك كان الجيل الماضي ذا قدرة على القراءة السليمة، ثم دارت الايام، وجاءت التغييرات في اشياء كثيرة من المناهج الدراسية. وانا لست ضد التغيير الى الافضل والمفيد، غير ان حال اللغة العربية في مدارسنا تردت، وكنت اوثر الا يمس التغيير القراءة في الفصول الدراسية الا الى الاحسن، غير ان ما حدث هو «العكس» واصبحت علاقة الطالب والطالبة بلغته الام، علاقة «صامتة» لا تحقق له شيئا مفيدا، بل تأخرت قدراته في الحديث بالفصحى والتعبير، بل كره اللغة العربية من تعقيد نحوها، وضعف المعلم، اذا قيس بأيام زمان، وحتى الحديث في حصة العربية، فإنه مع شديد الأسف، نجد المعلم والمعلمة والطالب والطالبة، يتحدثون جميعا باللهجة الدارجة، ووزارة المعارف والرئاسة العامة لتعليم البنات بالامس واليوم، بعد تعديل اسم الوزارة وانضمام تعليم البنات اليها، لم يحدث اي اصلاح ولا اهتمام بلغتنا، كأن الامر لا يعني جهات التعليم المسؤولة بما في ذلك الجامعات، على الرغم من الدور الكبير الذي نهض به الكتاب خلال عقود متتابعة، للاهتمام والحرص على حماية لغتنا الجليلة، لكن كل ذلك لم يجد.

«للحديث بقية»

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved