Saturday 6th september,2003 11300العدد السبت 9 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

والدراسة على الأبواب.. عدد من الطالبات يؤكدن: والدراسة على الأبواب.. عدد من الطالبات يؤكدن:
الإجازة الصيفية نوم وكسل وزيارات مجاملة فقط

* أبها أمل القحطاني:
أيام معدودة ويعود أبناؤنا وبناتنا إلى مقاعد الدراسة، فقد انتهت أيام الإجازة ومرت دون ان يشعر بها أحد ورغم ان الكثيرين قد استمتعوا بإجازاتهم وقضوها بين سفر وتجوال وزيارات وجولات، إلا ان السؤال الذي يطرح نفسه قبل أن نقود أولادنا إلى مقاعد الدراسة هو ماذا استفدنا من أيام الإجازة؟
«الجزيرة» استطلعت آراء عدد من الطالبات والمعلمات للتعرف على الكيفية التي قضوا بها الإجازة فماذا يقولون:
في البدء تقول منال محمد طالبة في الصف الأول ثانوي: بصراحة بدأت الإجازة وستنتهي بعد أيام ولم أستفد منها بشيء.. فأنا أسهر على الفضائيات والأفلام والإنترنت وفي النهار أنام ولا أصحو إلا وقت المغرب وهكذا روتيني اليومي لا يتغير أبداً .. وأتمنى أن تعود الدراسة حتى تترتب الأوقات وننتهي من ملل الصيفية.
وأوضحت «ريم فايز» ان الإجازة في نظرها تعني النوم والخمول والكسل وعدم تنظيم الأوقات فهي تشغل أوقاتها بقراءة المجلات غير المفيدة وبمتابعة آخر الموضات من الملابس والمكياج والإكسسوارات والتجول في الأسواق والتنقل بين المشاغل النسائية والاطلاع على آخر صفات الشعر الجديدة.. ورغم ان كل ما تفعله هو هواياتها الا أنها تشعر بفراغ ولم تستفد من الإجازة.
أما الطالبة أحلام يحيى فتقول: في كل سنة أضع لنفسي نظاماً وجدولاً في الإجازة الصيفية لكي استفيد من وقتي، ولكن لا أتبع هذا النظام وأهمل الجدول الذي وضعته وأهتم فقط بالمناسبات والأفراح والخروج إلى الأماكن الترفيهية ومدن الألعاب.. وكل ما أكتبه يذهب هباء منثورا، وبعد ان تنتهي الإجازة أتندم على ضياع الأوقات ولا زلت حتى الآن على هذا الوضع منذ ثلاث سنوات.
أم ريان «معلمة رياضيات» أوضحت ان مفهوم الإجازة لدى الكثير من الناس هو السهر ليلاً والنوم نهاراً والسفر والخروج والتنزه السفر والتنزه مطلوبان ولكن بشكل منظم ومعقول فيجب على رب الأسرة ان يتعاون مع زوجته لوضع برنامج في الإجازة ليتبعه كل أفراد المنزل وان لا يهملوا الجانب الديني والثقافي في البرنامج وان يحرصوا على تنظيم الأوقات والتطبيق الدقيق لما جاء في جدول البرنامج.
فئة أخرى من الفتيات أحسنت استغلال الإجازة وأجادت إدارة الوقت ونظمت برنامجاً معيناً لتطبيقه فقد قالت «نورة سلطان» تعتبر هذه الإجازة من أجمل الإجازات، فقد استغليت وقتي فيها وسجلت في المركز الثقافي الصيفي للبنات بأبها، والتحقت بدورتي حاسب آلي ولغة إنجليزية وتعلّمت الكثير والمفيد بما يواكب متطلبات العصر.. كما انني حضرت بعض الفعاليات النسائية لملتقى صيف أبها «24» الذي كان ناجحاً بجميع مقاييسه والفعاليات النسائية في هذا العام مميزة ومنوّعة والمحاضرات مفيدة جدا.
وتضيف «أروى عسيري» الملتحقة بالمركز الصيفي النسائي بمؤسسة الحرمين الخيرية بأبها: ان المركز أشغل وقتها بكل ما هو مفيد ونافع من برامج ودورات مهمة تنفع الفتاة المسلمة في أمور دينها ودنياها وتنمية المهارات اليدوية والأشغال الفنية والمواهب الأدبية والشعرية وموهبة الإلقاء.
أما مهند عبدالله «الصف الأول متوسط» فقد ذكر ان إخوانه الذين يكبرونه سناً لا يستفيدون من أوقات فراغهم وخاصة في الإجازة الصيفية ومع ذلك فهو لا يقتدي بهم ويستغل وقت فراغه في حفظ القرآن.. وممارسة الهوايات المختلفة كلعب الكرة والسباحة.
وأضاف «مهند» مما يؤسفني كثيرا ان أرى بعض إخواني الشباب الذين هم عماد الأمة يسهرون ويضيعون أوقاتهم فيما لا فائدة فيه فأنا أراهم بكثرة في مقاهي الإنترنت والاستراحات وعلى الأرصفة.. لماذا لا نرى هؤلاء الشباب في المراكز الصيفية أو في تحفيظ القرآن أو حتى في ناد.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved