Saturday 6th september,2003 11300العدد السبت 9 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

رياح الفوارق الطبقية تهب على مؤتمر كانكون رياح الفوارق الطبقية تهب على مؤتمر كانكون

* كانكون - المكسيك - أليستير بل - رويترز
يتأهب حشد من نشطاء ضد العولمة يضم مختلف فئات البشر من فوضويين ايطاليين الى فلاحين مكسيكيين لمعركة في كانكون أحد رموز السياحة العالمية.
ينتظر وصول عشرات الالوف لعرقلة مؤتمر منظمة التجارة العالمية حول تحرير أسواق التصدير العالمية، ويقول نشطاء ان الغضب من حرب الولايات المتحدة ضدالعراق سيضيف الى حدة المظاهرات ضد المؤسسات التجارية العالمية في شوارع كانكون التي تحفها الاشجار.
قالت ديبورا جيمس من اتحاد حقوق الانسان في سان فرانسيسكو نقول ان العولمة حرب بوسيلة أخرى ولكن الحقيقة ان الحرب عولمة بوسيلة أخرى كانت الحرب وسيلة لخصخصة صناعة النفط العراقية.
ستقوم السلطات المكسيكية بنشر قوات الامن ولكنها تأمل أيضا ان انتهاج أسلوب معتدل سيساعد على تحاشي صدامات مشابهة لما حدث في اجتماعات سياتل في 1999.
وخصصت مبان عامة ومساحات على الشاطئ ليعقد فيها المحتجون ندوات ومناقشات حول قضايا حيوية تتراوح من موضوعات التمييز بين الجنسين في سوق العمل الى حقوق العمال، وأيضا لاقامة حفلات موسيقية للتنفيس عن مشاعرهم.
قال خوسيه ادواردو جالفيز نائب رئيس بلدية كانكون منحهم أماكن يعربون فيها عن ارائهم يساعد بالتأكيد على تجنب العنف، وتجسد المنطقة الفندقية في كانكون حيث أقامت شركات كبرى متعددة الجنسيات فنادق فخمة ومطاعم للوجبات السريعة عولمة السياحة.
اللغة السائدة الانجليزية والعملة الدولار الأمريكي وتستقبل كانكون رحلات طيران خاصة مباشرة من الولايات المتحدة وأوروبا.
وتفتخر كانكون بطقس معتدل طوال العام، ولكن رغم ان شواطئها البيضاء تجتذب مليوني سائح سنويا فان منتقدين كثيرين ينددون بنوعية السياحة فيها.
قالت مقالة معادية للعولمة على احد مواقع الانترنت كانكون مقر الاجتماع شريط ضيق يطل على البحر وظهره للمدينة والغابة انها وهم مكاني خارج نطاق التاريخ والجغرافيا حيث لا يوجد فقر أو ذاكرة.
تعتزم الشرطة ابعاد المتظاهرين بمسافة كافية عن منطقة الاجتماع الذي يحضره وزراء تجارة 146 دولة كما يمكن ان يسود المؤتمر مناقشات حامية وخلافات حادة حول سياسة الدول الغنية الزراعية وقيود الاتحاد الاوروبي على واردات المنتجات الغذائية التي استخدمت فيها التكنولوجيا البيولوجية.
ومن المنتظر ان يخفف اتفاق يسمح للدول الفقيرة بانتاج نسخ رخيصة السعر من أدوية تنتجها شركات كبرى لمكافحة أمراض مميتة مثل الايدز من غضب المحتجين ولكن لن يوقف ذلك ثورتهم.
وتقوم سفينتان من الاسطول المكسيكي بدوريات قبالة ساحل كانكون لردع أي محاولة ارهابية ضد الاجتماع، وتتوقع السلطات المحلية وصول 50 ألف ناشط الى كانكون ومظاهرتين كبيرتين.. موكب للمزارعين في 10 سبتمبر قبيل المؤتمر وبعد ثلاثة أيام مظاهرة أخرى بمناسبة اليوم العالمي لمواجهة عولمة الشركات والحرب.
ويقول نشطاء ان الحركة المعادية للعولمة قد نضجت منذ حوادث الشغب والعنف في سياتل وقمة الثمانية الكبار في جنوة عام 2001 حيث اطلقت الشرطة النار على المتظاهرين وقتلت أحدهم.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved