Saturday 6th september,2003 11300العدد السبت 9 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أمريكا تحذر من تدخل حكومات آسيا في أسواق الصرف أمريكا تحذر من تدخل حكومات آسيا في أسواق الصرف

* فوكيت - تايلاند - الان ويتلي وجلين سمرفيل - رويترز:
وجه جون سنو وزير الخزانة الأمريكي رسالة الى آسيا حرص ان تصل اصداؤها الى بلاده عن ضرورة ان ترفع حكومات آسيا أياديها عن العملات وتترك آليات السوق تحدد قيمتها منهيا الاسبوع الذي قضاه في المنطقة بنفس الطريقة التي بدأه بها.
وتعكس رسالة سنو الشديدة اللهجة التهديد السياسي الذي يواجهه الرئيس جورج بوش في التحضير للانتخابات المقررة في نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2004 من خسارة آلاف من فرص العمل التي ترجعها واشنطن الى ما تعتبره اسعارا رخيصةبشكل غير عادل للعملات الآسيوية.
وأشار سنو الى بيان صدر في ختام مؤتمر استمر يومين ضم 21 وزيرا للمالية من دول آسيا والمحيط الهادي باعتباره دليلا على احراز تقدم في حملته لاقناع آسيا بترك عملاتها ترتفع.
وقال سنو في تصريحات معدة سلفا للمؤتمر الصحفي في ختام مؤتمر منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي اتفاقنا على ان أسعار الصرف المرنة ضرورية لتشجيع التسويات الخارجية بشكل منظم ومتوازن يعد أمرا مهما.
وأضاف سنو هذا المبدأ يعد خطوة أولى مهمة باتجاه القبول الكوني للعملات الحرة المعتمدة على آلية السوق، لكن دبلوماسيين قالوا ان بيان ابك جاء بمثابة هزيمة اكثر منه نصراً للولايات المتحدة، فالصين التي استهدفها سنو بشكل أساسي تمسكت باشارة في البيان الختامي الى انتهاج سياسات صرف «ملائمة» باعتبارها اذن لها لمواصلة اتباع سياسة سعر الصرف شبه الثابت.
وقال جيوي لو نائب وزير المالية الصيني في المؤتمر الصحفي: أعتقد ان هذا تقييم سليم.
وأكد زعماء الصين في محادثات في بكين في وقت سابق هذا الاسبوع التزامهم القوي بتخفيف قبضتهم على اسعار الصرف عندما يحين الوقت المناسب لذلك لكن ليس الآن.
ومع اقتراب الانتخابات لا يبدو ما حدث ايجابيا بشكل كاف بالنسبة لبوش.
وفي حديث مع شبكة سي.ان.بي.سي قال بوش ان سنو استخدم اجتماعات بكين في توجيه رسالة قوية من الادارة مفادها اننا نتوقع من شركائنا التجاريين ان يعاملوا شعبنا بشكل عادل... ونحن لا نعتقد اننا نعامل بشكل عادل عندما تتحكم الحكومات في أسعار العملة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved