Saturday 6th september,2003 11300العدد السبت 9 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

قازاخستان تتفق على تأجيل تشغيل حقل نفط عملاق قازاخستان تتفق على تأجيل تشغيل حقل نفط عملاق

* باكو - رويترز:
قال مسؤول قازاخستاني ان بلاده اتفقت مع كبرى شركات النفط العالمية بعد شهور من المحادثات على تأجيل بدء انتاج النفط من حقل نفط كاشاجان العملاق حتى عام 2007 أي بعد عامين على الاقل من الموعد المقرر.
وقال كيرجلدي كابلدين رئيس شركة النفط الحكومية كازمونايجاز ليس هناك خلاف بين الحكومة والمستثمرين وانما هناك فقط تباين طفيف في الاراء بشأن تطور الحقل.
وأضاف: الحكومة لديها موقفها الراسخ هو ان الانتاج يجب ان يبدأ في نهاية عام 2006 في حين يقترح المستثمرون ان يبدأ في نهاية عام 2007 مستشهدين بعدد من العوامل الفنية.
لكننا لا نستبعد تأجيل الموعد لفترة اطول إذا وافق المستثمرون على تعويضنا عن الارباح التي سنحصل عليها إذا بدأ الانتاج في وقت مبكر، وقالت شركة ايني الايطالية التي تعمل في تطوير الحقل انها تتوقع ان يبدأ الانتاج في كاشجان بين عامي 2006 و2007 بعد ان اتضح ان استغلال أكبر كشف نفطي في العالم في ثلاثة عقود أصعب مما كان متصورا من قبل.
وطالبت قازاخستان في البداية مجموعة كاشاجان التي تضم ايضا توتال الفرنسيةوشركتي اكسون موبيل وكونوكو فيلبس الأمريكيتين ورويال داتش/ شل وبي.جي البريطانية وانبكس اليابانية ببدء الانتاج من حقل في عام 2005.
وتريد الحكومة من المجموعة الوصول الى انتاج مليون برميل يوميا بحلول عام 2015 لتصبح عندئذ من كبار منتجي النفط في العالم بمستويات تنافس انتاج المكسيك والنرويج.
ويضم حقل كاشاجان تسعة مليارات برميل من الاحتياطيات القابلة للاستخراج ولكن عمق المكمن النفطي يعوق تطوير الحقل.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved