Saturday 6th september,2003 11300العدد السبت 9 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بمشاركة أمريكا واليابان وفرنسا بمشاركة أمريكا واليابان وفرنسا
أستراليا تقود مناورات بحرية في 21 سبتمبر

* سيدني رويترز:
تجري الولايات المتحدة وأستراليا واليابان وفرنسا أول مناورات بحرية من نوعها ترمي إلى اعتراض السفن التي يشتبه بحملها أسلحة دمار شامل خلال الفترة من 21 إلى 41 سبتمبر ايلول في بحر كورال.
وقال متحدث باسم وزير الخارجية الاسترالي الكسندر داونر لرويترز أمس الجمعة: «ستكون أول مناورات اعتراضية من نوعها وستقودها استراليا. ستكون سلسلة من المناورات البحرية والجوية والبرية للتدريب على الاعتراض».
وأضاف ان قوات دفاعية من الولايات المتحدة واستراليا وفرنسا ستشارك في مناورات «حامي المحيط الهادي» في حين ستقدم اليابان افراد من خفر السواحل.
وعلى الرغم من ان هذه المبادرة غير موجهة لكوريا الشمالية بالتحديد فلا أحد يشك في ان هدفها هو بيونج يانج التي تتهمها واشنطن ودول أخرى بتهريب مخدرات وأموال مزيفة وصواريخ.
وطرحت الولايات المتحدة مبادرة لنشر الأمن في مايو ايار مع توقيع 11 دولة على المبادرة التي ستتضمن اعتراض السفن والطائرات التي يشتبه بحملها أسلحة دمار شمل.
والدول السبع الأخرى في المبادرة هي بريطانيا وألمانيا وايطاليا وهولندا وبولندا والبرتغال واسبانيا، وسترسل بعض هذه الدول مراقبين إلى مناورات بحر كورال.
وستكون مناوارت «حامي المحيط الهادى» الأولى من بين عشر مناورات مزمعة خلال الأشهر المقبلة ولكنها أثارت قلقا في الصين وبين الخبراء القانونيين بشأن احتمال ان تكون تلك الخطوة غير قانونية.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاسترالية ان أي اعتراض في أعالي البحار سيتم في إطار القانون الدولي والمحلي.
وفي حادث بارز وقع في ديسمبر كانون الأول اعترضت اسبانيا سفينة كورية شمالية في بحر العرب تحمل صواريخ سكود إلى اليمن وسلمت السفينة إلى الولايات المتحدة.
وسمحت واشنطن للسفينة بمواصلة رحلتها بعد التأكد من ان شحنة الصواريخ تلك لا تمثل انتهاكاً لأي قوانين.
ورفضت كوريا الشمالية انتقادات الولايات المتحدة لصادراتها من الصواريخ بوصفها تدخلاً في شؤونها الداخلية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved