Saturday 6th september,2003 11300العدد السبت 9 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

لجنة بمجلس الشيوخ تطلب بخفض صفقة طائرات لجنة بمجلس الشيوخ تطلب بخفض صفقة طائرات
المرشحون الديموقراطيون يهاجمون بوش في مناظرة تلفزيونية

* واشنطن (اف ب):
شارك ثمانية من تسعة متنافسين لانتخابات الحزب الديموقراطي لاختيار مرشحه للانتخابات الرئاسية الاميركية ليل الخميس الجمعة في نيو مكسيكو في اول مناظرة تلفزيونية ينظمها الحزب وتبث داخل الولايات المتحدة.
ووجه المرشحون الثمانية في المناظرة التي جرت قبل اربعة اشهر من بدء الانتخابات التمهيدية الاميركية انتقادات حادة لسياسة الرئيس الاميركي جورج بوش في العراق وفي قطاع الاقتصاد.
وقال ريتشارد غيهارد الذي يشغل مقعدا في مجلس النواب عن ميسوري وكان قد ايد بوش للتدخل عسكريا في العراق، ان «هذا الرئيس فشل في العراق والاقتصاد».
وأضاف «لا يمكنني ان افهم كيف وصلنا الى هذا الوضع في العراق بدون خطة وبدون تعاون دولي». متهما بوش بأنه «يميل الى الانفراد في اتخاذ القرارات وعدم احترام قادة الدول الحليفة».
اما السناتور جوزف ليبرمان (كونيكتيكت) الذي تنافس مع نائب الرئيس السابق آل غور في انتخابات العام 2000. فقد رأى ان عجز الرئيس في تأمين خطة لاحلال السلام في العراق وضمان الامن فيه «جعل القوات الاميركية في وضع اخطر».
وعبر ليبرمان عن تأييده لزيادة عدد الجنود الاميركيين في العراق لحماية الموجودين هناك اصلا. من ناحية اخرى تحرك جون وارنر رئيس لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ الامريكي لخفض صفقة مثيرة للجدل يعتزم بمقتضاها السلاح الجوي استئجار مئة طائرة من طراز 767 التي تنتجها شركة بوينج ثم شرائها بعد ذلك مقابل 4 ،22 مليار دولار. لكن مارفين سامبور المسؤول عن مشتريات السلاح الجوي قال ان اقتراح وارنر باستئجار 25 طائرة فقط سيكون «اكثر تكلفة بكثير» بسبب فقد تخفيضات ترتبط بحجم الصفقة والاثر التضخمي على شراء 75 طائرة في وقت لاحق.وقال مسؤولون ان وارنر وعضو مجلس الشيوخ كارل ليفين اكبر عضو ديمقراطي في اللجنة يعتزمان مطالبة وزير الدفاع دونالد رامسفيلد بتحليل خطتهم لخفض الصفقة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved