Saturday 6th september,2003 11300العدد السبت 9 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

واشنطن تؤيد فكرة أوروبية بإنشاء صندوق دولي للعراق واشنطن تؤيد فكرة أوروبية بإنشاء صندوق دولي للعراق
نواب أمريكيون يؤيدون تكاليف تمويل الحرب مع مساعدات دولية

* واشنطن الوكالات:
أعلن اعضاء جمهوريون وديمقراطيون في الكونجرس ان الرئيس جورج بوش سيحصل على كل المبلغ الذي من المتوقع ان يطلبه لتغطية التكاليف في العراق والذي يبلغ عشرات المليارات من الدولارات ولكن بعض الديمقراطيين قالوا انهم سيحاولون اولا اجباره على السعى للحصول على مزيد من المساعدة الدولية.
وفي الوقت الذي تأهب فيه البيت الابيض لطلب الحصول على تمويل طارىء من المتوقع ان يصل إلى نحو 65 مليار دولار قال زعماء جمهوريون يسيطرون على الكونجرس انهم سيوافقون على المبلغ.
وقال توم ديلي زعيم الاغلبية في مجلس النواب اعتقد ان من المهم جدا الا نسأل عن المدة التي سيستغرقها كسب الحرب ..او مدى تكلفة ذلك.
انها حرب على الارهاب ومهما تكلف ذلك فسندفعه.
وأبلغ بوش محطة «سي ان بي سي» لم اقرر بعد رقما لانني لم اتلق بعد تقريرا من مكتب الادارة والميزانية في البيت الابيض ومن جيري بريمر.. ومن البنتاجون.
وقال بعض الديمقراطيين اهم يعتقدون ان التقديرات التي طرحها بعض مسؤولي البيت الابيض والتي تبلغ 65 مليار دولار في وقت سابق من الاسبوع محافظة.
وقال السناتور جوزيف بيدين وهو عضو ديمقراطي كبير في لجنة العلاقات الخارجية اعتقد ان الرقم سيصل الى 100 مليار دولار قبل انتهاء السنة.
انني مستعد لدعمه مهما تكلف ذلك.لا نستطيع تحمل الخسارة.
ولكن بيدين وديمقراطيين آخرين قالوا انهم يدرسون سبل استغلال ميزانية الانفاق الضخمة تلك لحمل بوش على مواصلة المحاولة التي اعلنها يوم الاربعاء بالسعي للحصول على مزيد من دعم الامم المتحدة لاشاعة الاستقرار في العراق.من جهة اخرى اعلن مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية ان الولايات المتحدة تؤيد فكرة انشاء صندوق دولي لجمع المساهمات التي يقدمها مختلف المانحين والمخصصة لاعادة اعمار العراق.
وقال مساعد وزير الخارجية للشؤون الاقتصادية الين لارسون للصحافيين ان هذه الفكرة التي هي في الاصل فكرة اوروبية. تم بحثها الاربعاء في بروكسل في اجتماع تمهيدي لمؤتمر المانحين الذي سيعقد في نهاية تشرين الاول/ اكتوبر في مدريد.
وأعلن انه يمكن لهذه الغاية انشاء صندوقين دوليين لجمع المساهمات يكلف البنك الدولي او الامم المتحدة بالصندوق الاول فيما ترغب الولايات المتحدة في المشاركة في ادارتهما ولكن ليس في السيطرة عليهما.
وكان المفوض الاوروبي المكلف العلاقات الخارجية كريس باتن عرض فكرة انشاء صندوق دولي مستقل في تموز/ يوليو في واشنطن ولكنها لم تلق تجاوبا كبيرا حينذاك.
وقد رحب بها لارسن الخميس معلنا انه يؤيد وجهة نظر باتن القائلة بضرورة فصل الهيكلية الجديدة عن صندوق تنمية العراق ولكن بالتنسيق مع هذا الصندوق الذي سبق وانشئ تحت رعاية التحالف الأمريكي البريطاني لادارة عائدات النفط العراقية بشكل خاص.
وردا على سؤال لمعرفة ما اذا كانت اعادة اعمار العراق ستكلف اكثر او اقل من 70 مليار دولار خلال السنة الاولى بعد سقوط نظام صدام حسين قال لارسون انها ستكون «دون» 70 مليارا مشيرا الى انه لا يمكن اعطاء رقم ادق ومؤكدا ان هذا الرقم لن يشمل التكاليف العسكرية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved