Friday 5th september,2003 11299العدد الجمعة 8 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

رباعيتان لفارس الدهناء ولحامل اللقب رباعيتان لفارس الدهناء ولحامل اللقب
الاتفاق حضر والقادسية يحتضر و العميد يعزز صدارته برباعية جديدة

واصل الاتحاد تقدمه نحو الصدارة حين سجل رباعية جديدة في مرمى الوحدة رافعاً رصيده ل 6 نقاط وثمانية أهداف وفي الرياض سجل الرياض فوزه الأول على حساب الخليج ب 2-صفر وفي الدمام حضر الاتفاق بقوة واكتفى برباعية في مرمى القادسية حين فاز 4-2.
الاتفاق * القادسية
* كتب - عيسى الحكمي:
انهى الاتفاق ديربي المنطقة الشرقية أمام منافسه القادسية بفوز تاريخي قوامه اربعة أهداف لهدفين في المباراة التي جاءت ضمن منافسات الجولة الثانية من بطولة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين.
وكان الاتفاق الذي رفع رصيده إلى أربع نقاط محققاً فوزه الأول في البطولة متقدماً في الشوط الأول بهدف صالح بشير قبل أن يضيف ثلاثة أهداف بواسطة يسري الباشا وجونيور وعبدالرحمن اليامي فيما سجل القادسية هدفين عن طريق سعود كريري وصالح القنبر وتلقى القادسية خسارته الأولى في الدوري كما خسر مدافعه سلمان الخالدي الذي خرج مطروداً في الدقيقة 61 وأثبتت المباراة ان الاتفاق قادم للمنافسة بمدربه الذكي فيرسلن.
الشوط الأول
لم يمهل الأولمبي صالح بشير المباراة وقتاً لجس النبض المعتاد في مباريات الديربي عندما بكر في التقدم بالاتفاق بهدف سريع اثر تمريرة زميله يسري الباشا العرضية التي استقبلها بشير قبل ان يستدير ويركن الكرة على يسار هاني العويض الذي لم يستطع فعل شيء للكرة وهي تتهادى في مرماه بعد أربع دقائق من انطلاق صافرة الحكم ظافر أبو زندة.
وأحدث ذلك الهدف تغييراً جذرياً في سير المباراة عندما وجد القادسية نفسه مبكراً يبحث عن العودة للبداية في حين بدأ الاتفاق يطبق فكر المحافظة وزيادة الغلة.
ونتيجة لذلك فقد حاول القدساويون استغلال جماعيتهم للسيطرة على وسط الميدان قابلهم الاتفاق بتكثيف منطقته الخلفية والاعتماد على الحملات الخاطفة التي يرسلها كوستا إلى الثنائي الباشا وبشير اللذين فرضا أفضلية الاتفاق نحو 15 دقيقة كانت فيها محاولات القادسية من العمق «مبتورة».
وكاد الثنائي الباشا وبشير يعيدان سيناريو هدف السبق بعد 12 دقيقة عندما وصلت كرة خاطفة ليسري الباشا المنفرد مرسلاً الكرة إلى بشير الذي سدد بعد سباق مع جابر الحقوي في القائم الأيسر القدساوي مضيعاً هدفاً محققاً في ظل غياب هاني العويض.
وبعد ربع ساعة بدأت القادسية تتحسن ميدانياً فسدد عبده حكمي أول محاولة لفريقه (د16) وتعمق السرحاني بعد دقيقتين خلف تمريرة كريري لكن ظافر البيشي أمسك بالكرة.
واتجه القدساويون نحو أبو زندة (د19) مطالبين بضربة جزاء عندما لامست عرضية الحكمي يد وليد الرجاء لكن الحكم عدّ الكرة هي من بحثت عن اليد.
ومن جملة كروية منسقة وجد سعود كريري فرصة إدراك التعادل لفريقه الذي بدأ يسيطر على المباراة (د32) بيد ان تدخل ظافر البيشي كان موفقا فحول الكرة إلى ضربة ركنية لم تحمل جديداً.
وبقي الفريق القدساوي يحمل الأفضلية بيد ان الكثافة الاتفاقية في ملعبهم ابطلت كل محاولات كريري ورفاقه كما قللت من لقطات الاتفاق السريعة التي لم تظهر في صورتها الخطيرة إلا قبل خمس دقائق من النهاية عندما وجد الباشا نفسه يسير بكرة بين مدافعي القادسية لكنه لم يطلق كما يجب فأمسكها العويض كآخر فرص الخطورة في هذا الشوط الذي انتهى اتفاقياً بهدف صالح بشير وفيه أنذر الحكم سعد العبود وأكد البحري من الاتفاق وسلمان الخالدي من القادسية.
الشوط الثاني:
ومثلما كان متوقعاً فقد شن القادسية هجوماً مبكراً لادراك التعادل ترجمه التسديدة القوية من سعود كريري (د47) وثابتة ماركوس التي تصدى لها ظافر البيشي (د49) وتميزت بداية هذا الشوط بنمط سريع للأداء القدساوي الذي كان بطيئاً بعض الشيء في الحصة الأولى وترك الظهيران البحري والودعاني لتشكيل جبهة مشاغبة هجومية بجانب منطقة العمق التي يتولى العمل فيها كريري وحكمي.
وفي المقابل واصل الاتفاق ما كان عليه في الشوط الأول رغم استدعاء مدربه للغيني جونيور بديلاً لكوستا معيداً إبراهيم المغنم لمحور الارتكاز وجونيور للطرف الأيمن بغية الاستفادة من خطورته الهجومية وبعد ذلك استعان بصالح بشير وعبدالفتاح شعيب.
طرد الخالدي
ومرة أخرى شكلت الحملات الاتفاقية الخاطفة لكل صور الخطورة وهذه المرة وضعت يسري الباشا في مواجهة المرمى القدساوي لكن سلمان الخالدي اعاقه قبل دخول صندوق العمليات فقرر الحكم ابو زندة طرد الخالدي في قرار سليم جعل القادسية يكمل المباراة منذ الدقيقة 59 بعشرة لاعبين وهنا أدخل بيفارنيك زكريا الهداف بديلاً لياسر القحطاني حتي يحافظ على وضعه الدفاعي..
هدف التعادل
ويبدو أن مقولة (النقص يولد القوة) فقد انطبقت تلك المقولة على القادسية وهو يشن عند الدقيقة 61 هجمة منظمة بين الودعاني وكريري قبل أن يجد الأخير نفسه في مواجهة ظافر البيشي فركن الكرة بذكاء على يمينه معيداً المباراة لنقطة البداية بهدف التعادل.
وتشجع القدساويون بعد التعادل لاضافة ثانٍ فسدد ماركوس ثابتة أمسكها البيشي (69).
الباشا يسجل
وفي غمرة الاندفاع من رفاق الكريري انطلق يسري الباشا كالبرق بكرة نحو مرمى العويض قبل أن يتبادلها مع البديل اليامي الذي اجاد الرد ليجد الباشا نفسه في مواجهة المرمى (د70) فما كان منه إلا ركن الكرة بذكاء في وسط المرمى واضعاً الاتفاق من جديد في المقدمة ومحولاً المباراة إلى منعطف جديد فتحت فيه المساحات وتفوق الاتفاق بفضل كرته السهلة في تلك المساحات وتحرك بيفارنيك لتحسين وضع فريقه بإدخال هاني السالم وصالح القنبر لتعزيز النواحي الهجومية.
جونيور يضيف الثالث:
وترجمة للتفوق الاتفاقي الذي بدأ يسيطر على المباراة تمكن المتخصص جونيور عند الدقيقة 79 من اضافة ثالث الاهداف من كرة ثابتة اطلقها من 35 ياردة على يسار العويض الذي لم يستطع منها فاستقبلت شباكه الهدف الثالث كما كادت تستقبل الرابع من اللاعب نفسه (د81) لكن الكرة مرت بجوار القائم.
واصبحت المباراة بعد ذلك من طرف واحد هو الاتفاق واتضح تأثير النقص واللياقة على منافسه الذي انتظر حتى الدقيقة 85 ليحصل على ثابتة سددها ماركوس عالياً.
والرابع لليامي
وقبل دقيقة من انتهاء الوقت الأصلي أبى البديل عبدالرحمن اليامي إلا أن يعمق النتيجة برقم تاريخي عندما استقبل كرة خلف زكريا الهداف وسار بها واثقاً خطوتين قبل أن يسقطها خلف العويض هدفاً اتفاقياً رابعاً أكد صورة المباراة في شوطها الثاني.
شرخ للقنبر
وفي الوقت المحتسب بدل الضائع تمكن البديل صالح القنبر من تضييق الفارق للقادسية بهدف جميل اثر كرة ثاتبة تصدى لها وركنها على يسار ظافر البيشي الذي لم يفعل لها شيئاً كآخر اللقطات الجميلة في المباراة التي شهدت طرد الخالدي وتفوق الاتفاق في النصف الثاني من الشوط الثاني بعد حصول عبدالفتاح شعيب وسياف البيشي على البطاقة الصفراء وتفوق الهولندي فيرسلن بوضوح على التشيكي بيفارنيك.
الاتحاد * الوحدة
* جدة - حمود البقمي:
تصدر فريق الاتحاد سلم الترتيب لمسابقة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين في الجولة الثانية من الدور الأول بعد أن حقق فوزاً ثميناً على ضيفه فريق الوحدة بأربعة أهداف لهدفين في اللقاء الذي جمعهما مساء أمس على ملعب الأمير عبدالله الفيصل بجدة وبهذا الفوز رفع الاتحاد رصيده إلى 6 نقاط متفوقاً على النصر بفارق الأهداف في حين بقى الوحدة دون رصيد وسجل أهداف الاتحاد الأربعة المحترف الفرنسي انداي سيمبا هدفين ومبروك زيد من ركلة جزاء وصالح الصقري بينما سجل هدفي الوحدة سليمان أميدو وعيسى المحياني.وشهدت المباراة طرد لاعب الاتحاد مناف أبو شقير في الدقيقة «66» بعد احتجاجه على قرار الحكم كما شهدت أيضاً إهدار ركلة جزاء للاتحاد عن طريق محمد نور في الوقت الإضافي من المباراة.
كما كان متوقعا بدأ الاتحاد هذا الشوط مهاجما بغية تسجيل هدف مبكر وهذا الهجوم قابله الوحده بدفاع منظم استطاع احتواء جميع الهجمات. وبعد مرور «17» دقيقة تمكن المهاجم الفرنسي اندياي سيمبا من ترجمة السيطرة الاتحادية بتسجيل هدف الأسبقية اثر كرة نفذها مناف أبو شقير من الركنية لم يجد سيمبا صعوبة في إيداعها المرمى على سار عساف القرني ولم يمض على هذا الهدف سوى دقيقة واحدة حتى سجل الوحدة التعادل بواسطة سليمان أميدو الذي استغل سوء التغطية الدفاعية ولعب الكرة العرضية على يمين مبروك زايد «18» وكاد حاتم خيمي يضيف هدفا ثانياً اثر كرة قوية صوبها من على مشارف منطقة الجزاء الاتحادية مرت بجوار القائم الأيمن لمبروك زايد «24» وتحصل الاتحاد على خطأ بالقرب من منطقة الجزاء الوحداوية نفذه مناف أبو شقير الذي صوب كرة هائلة ارتدت من القائم الأيمن لتجد المتابع اندياي سيمبا الذي سجل الهدف الثاني له ولفريقه «27» وقبل نهاية هذا الشوط بأربع دقائق توغل حمد العيسى من الطرف الأيمن ليتحصل على ركلة جزاء بعد إعاقته من المدافع مروان برناوي تصدى لها حارس الاتحاد مبروك زايد ولعبها بذكاء على يمين عساف القرني «44» وعندما هم الحكم عبدالرحمن الزيد بإطلاق صافرة النهاية لهذا الشوط قلص عيسى المحياني النتيجة وتمكن من تسجيل هدف فريقه الثاني اثر كرة تجاوز بها المدافع حمد المنتشري وصوبها قوية على يسار مبروك زايد «45».
الشوط الثاني
ورغم أن هذا الشوط جاءت بدايته عادية إلا أن لاعبي الاتحاد ظهر إصرارهم على حسم المباراة لمصلحتهم وتمكن صالح الصقري من توسيع الفارق بتسجيله للهدف الرابع مستفيداً من تمريرة محمد نور العرضية التي لم يتوان في استثمارها بالشكل المناسب وصوب الكرة قوية على يمين عساف القرني «60» وكاد سيمبا يضيف الهدف الثالث له والخامس لفريقه إلا أن كرته أمسك بها عساف القرني على دفعتين «79» وهذه الهجمة رد عليها البديل ناصر الشمراني بهجمة مماثلة حيث انطلق بكرة على الجهة اليمنى وصوبها قوية مرت بمحاذاة القائم الأيمن لمبروك زايد «81».
وفي الدقائق المتبقية حاول الاتحاد إضافة هدف خامس وكاد يتحقق ذلك عن طريق ركلة جزاء نفذها محمد نور وتصدى لها عساف القرني الذي أبعدها للركنية «90».
الرياض * الخليج
* كتب - سلطان الجلمود:
حقق فريق الرياض أول ثلاث نقاط له في الدوري بعد فوزه مساء أمس على فريق الخليج بهدفين مقابل لا شيء في المباراة التي أقيمت على استاد الأمير فيصل بن فهد بالرياض وليخسر الخليج المباراة الثانية له وسجل لاعب الرياض البرازيلي كليبر شونك هدفي الرياض في الدقيقة 4 و 43 من الشوط الثاني من ضربتي جزاء تسبب فيها زميله سيزار وكانت المباراة سلبية في الشوط الأول بينما تحسن الأداء نوعا ما في الشوط الثاني الذي شهد الهدفين.
الشوط الأول
كان هذا الشوط سلبياً بين الفريقين سواء من ناحية النتيجة أو الأداء بعد أن بدأت المباراة في ربع ساعة من هذا الشوط هادئة جداً ولم يشهد هذا الشوط أي هجمة تشكل خطراً على حارسي الفريقين وكان وسط الخليج أفضل نوعا ما من وسط الرياض بتواجد اللاعبين طارق محمد وصاحت جاسم ولكن لم تجد كراتهما أو مجهودهما النهاية الجيدة من قبل المهاجمين حسين تركي وكلاوديو مندس لعدم وجود تفاهم بينهما بينما اضطر مهاجما الرياض البرازيليان شوانك وسيزار إلى العودة إلى الخلف لعدم وجود لاعب الوسط الذي يقوم ببناء الهجمة وكانت الجهة اليسرى في الرياض ممراً سهلاً ونقطة انطلاق هجمات الخليج.ومن أبرز هجمات هذا الشوط في الدقيقة 18 تسديدة من سيزار أخرجها حارس الخليج نجيب طاهر بصعوبة إلى ضربة ركنية بينما اعتمد فريق الخليج على الكرات العالية التي لم تجد المنهي الجيد من قبل المهاجمين.
أنذر حكم اللقاء إبراهيم النفيسة في هذا الشوط جعفر الدبيس من فريق الخليج بعد إعاقة مهاجم الرياض سيزار وشونك من فريق الرياض بعد محاولة التمثيل داخل منطقة الجزاء ويحيى مجرشي بعد إعاقة مهاجم الخليج خارج منطقة الجزاء.
الشوط الثاني
مع بداية هذا الشوط استطاع فريق الرياض تسجيل الهدف الأول في الدقيقة الرابعة عن طريق كليبر شونك بعد إعاقة اللاعب سيزار داخل منطقة الجزاء من المدافع جعفر دبيس في كرة عالية مشتركة سقط سيزار على الأرض..
بعد هذا الهدف واصل فريق الرياض هجومه على مرمى الخليج بفضل تحركات لاعبي وسطه بعد تحسن كبير في أدائهم وانتشارهم عن الشوط الأول وسنحت للرياض العديد دمن الفرص وأجرى مدرب الخليج بعد ربع ساعة من هذا الشوط تغييراً بخروج طارق محمد لاعب الوسط ودخول عبدالغفور المزعلي كمهاجم ولكن ذلك لم يغير الوضع وسنحت للخليج العديد من الفرص ولم يتمكن المهاجمون من وضع اللمسة الأخيرة بشكل صحيح.بينما أجرى مدرب الرياض اسبنوزا تغييراً بخروج بندر الزيد ودخول نجيب بحاري في الدقيقة 20 من الشوط.
الهدف الثاني للرياض
وفي الدقيقة 43 تمكن اللاعب البرازيلي لفريق الرياض سيزر من الحصول على ضربة جزاء بنفس سيناريو الهدف الأول بعد الإعاقة التي تعرض لها من المدافع علي السبع تقدم لها شونك ليضعها في المرمى كهدف ثان عند الدقيقة 44 واحتسب حكم اللقاء إبراهيم النفيسة بعدها بدقيقتين كوقت بدل ضائع لينتهي هذا الشوط والمباراة بفوز الرياض بهدفين مقابل لا شيء.
وأنذر حكم اللقاء في هذا الشوط بندر السلطان من فريق الرياض.
وأدخل مدرب الرياض في الدقائق الأخيرة فيصل مرزوق بدلاً من بدر الدوسري.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved