Friday 5th september,2003 11299العدد الجمعة 8 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

زيارة الأمير عبد الله لروسيا تشق طريقاً رحباً للتعاون وتوطد التنسيق بين البلدين زيارة الأمير عبد الله لروسيا تشق طريقاً رحباً للتعاون وتوطد التنسيق بين البلدين
ولي العهد يتجول بموسكو ويلتقي عمدتها ويدشن معرضاً للمنتجات السعودية
ولي العهد : الحواضر الكبرى لاتستمد أهميتها من أدوارها السياسية والعسكرية والاقتصادية

  * موسكو سعيد طانيوس واس:
حفل اليوم الثاني من الزيارة التاريخية التي يقوم بها صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني لجمهورية روسيا الاتحادية حفل بنشاطات مكثفة تشق طريقاً رحباً للصداقة والتعاون بين المملكة العربية السعودية وجمهورية روسيا الاتحادية في مختلف المجالات وترسيها على أسس متينة وواضحة تخدم مصالح البلدين وتوطد التنسيق بينهما في مختلف المواقف الدولية.. فقد أشاد صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بالسياسة التي تنتهجها روسيا في العالم، وذلك أثناء لقائه رئيس الحكومة الروسية.. مشيراً إلى أن السياسة الروسية هي سياسة مبدئية وعقلانية ومتوازنة.. تهدف في النهاية إلى تحقيق العدل وإحقاق الحق.
وقد قام صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني امس الأول بزيارة لمقر عمدة موسكو وكان في استقبال سموه لدى وصوله المقر معالي عمدة موسكو يوري لوجكوف وعدد من المسؤولين.
وفي طريقه الى قاعة الاجتماعات استمع سمو ولي العهد الى شرح عن مقر العمدة وتاريخه، كما صافح سموه مستقبليه من كبار موظفي حكومة موسكو المحلية فيما صافح معالي عمدة موسكو الوفد المرافق لسمو ولي العهد، وفي قاعة الاجتماعات وقع صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز في سجل الزيارات.
ثم ألقى معالي عمدة موسكو يوري لوجكوف كلمة رحب فيها بسمو ولي العهد ومرافقيه، معتبراً زيارة سموه لمقر عمدة موسكو شرفاً كبيراً يعتز به.
واكد ان زيارة سمو ولي العهد لروسيا ستفتح صفحة جديدة في تاريخ العلاقات الثنائية وفرصاً جديدة لآفاق التعاون في المستقبل بين البلدين.
وقدم معاليه شرحاً وافياً عن تاريخ مدينة موسكو وسكانها والديانات والطوائف التي تسكنها.
وتحدث معالي عمدة موسكو عن حكومة موسكو المحلية والسلطات المخولة بها والحركة الاقتصادية في المدينة والنشاطات والتعاملات التجارية بينها وبين غيرها من الحكومات المحلية والخارجية.
بعد ذلك القى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني الكلمة التالية..
أيها الاصدقاء الأعزاء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أود أن أبدأ بالاعراب عن اعتزازنا وزملائي في الوفد ونحن نجد انفسنا في رحاب موسكو العظيمة التي تحمل عبق التاريخ الحافل كما تحمل نبض التحدي المعاصر المتطلع الى الافضل، ان الحواضر الكبرى لا تستمد اهميتها من ادوارها السياسية والعسكرية والاقتصادية فحسب وموسكو قامت وتقوم بهذه الادوار كلها بقدر ما تستمدها من ابداعاتها الفكرية والعلمية والثقافية وموسكو.. من هذا المنطلق قدمت من الانجازات الكبيرة ما يشكل مساهمة بارزة في تطور الحضارة الانسانية.
إن العالم باسره يذكر ملحمة الصمود الرائعة اثناء الحرب الوطنية العظمى حين وقفت موسكو سداً منيعاً امام خطر النازية..
إن المثل النبيلة التي انطلقت موسكو منها في الماضي لا تزال حية نابضة في موسكو اليوم الامر الذي يجعلها محط الانظار وملتقى الطرق الدبلوماسية ويجعل منها عاصمة مؤثرة مساهمة في صنع المستقبل الدولي الذي نأمل كما تأملون ان يكون قائما على قيم السلام والحرية والعدالة.
ايها الاصدقاء الاعزاء.. اسمحوا لي ان اعرب لكم ولسكان موسكو كافة عن امتناننا البالغ على ما لقيناه من حرارة اللقاء وكرم الضيافة واسمحوا لي ان اوجه تحية شكر خاصة الى مضيفنا الكريم عمدة موسكو وان أقرن شكري هذا بتمنيات صادقة من الشعب السعودي له ولمدينته ولسكانها بالمزيد من المنجزات والنجاح.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
اثر ذلك قدم معالي عمدة موسكو هدية تذكارية لسمو ولي العهد كما قدم سموه هدية لمعاليه بهذه المناسبة.
ثم غادر سمو ولي العهد مقر عمدة موسكو مودعاً بمثل ما استقبل به من حفاوة وتكريم.
رافق سمو ولي العهد في زيارته لمقر العمدة الوفد الرسمى المرافق لسموه، ثم قام سموه بجولة في مدينة موسكو اطلع خلالها سموه على ما تضمه المدينة من معالم تاريخية وحضارية وثقافية واجتماعية، واستمع سموه خلال الجولة الى شرح واف عن المدينة وتطورها والمراحل التي مرت بها.
وفي ختام الجولة افتتح صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز معرض المنتجات السعودية الذي ينظمه مجلس الغرف السعودية في موسكو بمناسبة زيارة سمو ولي العهد لجمهورية روسيا الاتحادية.
وكان في استقبال سموه لدى وصوله مقر المعرض رئيس مجلس ادارة الغرف السعودية عبدالرحمن الجريسي وامين عام المجلس الدكتور فهد السلطان.
اثر ذلك قام سموه بقص الشريط ايذاناً بافتتاح المعرض قائلاً «بسم الله الرحمن الرحيم.. وعليه توكلنا وهو خير الحافظين»، بعد ذلك قدم طفل باقة ورد لسمو ولي العهد ترحيباً بمقدم سموه، ثم قام صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بجولة في أرجاء المعرض استمع خلالها الى شرح واف عما يضمه من منتجات سعودية مختلفة تشارك بها اربعون شركة سعودية، بعد ذلك غادر سمو ولي العهد مقر المعرض مودعاً بالحفاوة والتكريم.
رافق سمو ولي العهد في الجولة وحضر افتتاح المعرض الوفد الرسمي المرافق لسموه.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved