Friday 5th september,2003 11299العدد الجمعة 8 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مركز التوظيف بغرفة الرياض يدعم توظيف 2430 شاباً في عامين مركز التوظيف بغرفة الرياض يدعم توظيف 2430 شاباً في عامين
الجريسي:نهتم بتوظيف الأيتام في الشركات الخاصة والمركز يمد سوق العمل بكوادر مؤهلة ويتعاون مع القطاع الخاص

تولي الغرفة التجارية الصناعية بالرياض توظيف أبناء الوطن لدى مؤسسات وشركات القطاع الخاص اهتماما كبيراً، جاءت الفكرة من إنشاء مركز التوظيف استجابة لما توليه الغرفة من اهتمام خاص بقضايا التوظيف وسعودة الوظائف بالقطاع الخاص، وبدأ المركز في مزاولة مهامه مع بداية العام 2001م ويهدف الى المساهمة في ايجاد قوى عاملة منتجة ومستقرة طبقا لمتطلبات سوق العمل، ومعاونة القطاع الخاص في تحقيق سياسة السعودة بشكل تدريجي ومنظم، والمساهمة في انتشار الوعي حول أهمية السعودة وأثرها على الاقتصاد الوطني.
وقد تم تحقيق العديد من المهام من خلال هذا المركز منها إنشاء قاعدة بيانات خاصة بالتوظيف والتنسيق مع عدد من الشركات والجهات ذات العلاقة (مكتب العمل)، بشأن تيسير توظيف الشباب السعودي والبحث المستمر عن الوظائف المتاحة في القطاع الخاص، والعمل على مساعدة متخذي القرار في التعيين لدى الجهات طالبة التوظيف وذلك من خلال الحضور وإجراء المقابلات.
وأوضح الاستاذ عبدالرحمن بن علي الجريسي رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض أن عدد الوظائف التي كانت متاحة لدى المركز خلال العام 2001م بلغ نحو 660 وظيفة لعدد 93 شركة بينما بلغ عدد المتدربين (صيفاً)، عن طريق المركز للعمل بالقطاع الخاص 20 متدربا، واستقبل المركز طلبات توظيف بلغ عددها ذلك العام 3493.. فيما بلغ عدد الوظائف التي تم شغلها عن طريق المركز 652 وظيفة.
وبين أن المركز نظم اللقاء السنوي الأول للتوظيف والسعودة برعاية معالي وزير العمل والشؤون الاجتماعية الى جانب المشاركة في فعاليات التدريب الصيفي المتاحة بمركز التدريب بالغرفة والتنسيق مع مركز التدريب بالغرفة وشركة رامبو الالكترونية لعقد دورة تدريبية في بعض المجالات والمشاركة في لجنة دعم الأيتام وتقدم الدعم لها من خلال السعي لتوظيف الأيتام في الشركات الخاصة.
وأوضح رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض ان انجازات المركز تمثلت حتى نهاية الربع السنوي الثالث من العام 2002م في استقبال نحو 1342 طلبا توظيفيا والتعاون مع مؤسسات القطاع الخاص بهدف التعرف على احتياجاتها الوظيفية وقد تم اجراء مقابلات لنحو 915 طالب وظيفة مع ممثلي 16 شركة بالرياض داخل مقر المركز بالغرفة.
وقال: بلغ عدد الوظائف المتاحة لدى المركز نحو 503 وظيفة لعدد 48 شركة كما بلغ عدد الوظائف التي تم شغلها عن طريق المركز بنهاية الربع الثالث للعام 2002 نحو 425 وظيفة، أما الوظائف التي تم شغلها عن طريق جهات أخرى فقد وصلت الى 107 وظيفة، بينما وصل عدد الوظائف الشاغرة لدى المركز حتى ذلك التاريخ الى 78 وظيفة شاغرة.
وفي مجال التدريب لطالبي الوظائف أوضح الجريسي أن المركز عقد ثلاثة اجتماعات لفريق لقاء التوظيف والسعودة الثاني الذي نظم مؤخراً كما تم التنسيق مع دواجن الوطنية لاستقطاب بعض الشباب للعمل لديهم كمستثمرين ومع مركز العثيم لتدريب نحو 35 طالب وظيفة وكان المركز قد نظم محاضرة بعنوان (كيف يسوق الشاب السعودي نفسه للعمل في القطاع الخاص).
وشكر الجريسي المؤسسات والشركات الوطنية في منطقة الرياض لتعاونها الكبير مع جهود الغرفة الرامية لتوطين الوظائف واحلال العمالة المواطنة في سوق العمل المحلي وهو ما ظلت تسجل فيه الغرفة جهوداً ملموسة حتى الآن.
وخلال الربع الأول من العام المالي الحالي 2003م قال الجريسي ان عدد المتقدمين لشغل الوظائف بالمركز بلغ نحو 604 مواطن منهم 6 ،20% من حملة الشهادات الثانوية بأنواعها المختلفة أما الجامعيون فيمثلون 4 ،15% من إجمالي عدد المتقدمين، معظمهم من خريجي الكليات النظرية، ولم ينل نحو 70% من المتقدمين للتوظيف أي دورات تدريبية سابقة في مجال التخصصات التطبيقية مثل الحاسب الآلي واللغة الانجليزية، مما يجعل فرص توظيفية بحاجة الى جهود أكبر وبالرغم من ذلك فقد نجح المركز في توظيف نسبة 1 ،65% من إجمالي عدد المتقدمين أي حوالي الثلثين.
أما عن نتائج الربع الثاني لهذا العام فتشير الأرقام أيضا الى نجاح الغرفة في توظيف ما يزيد على 380 مواطنا فيما بلغ عدد الوظائف الشاغرة لدى المنشآت الوطنية التي يتولى المركز الترويج لها نحو 183 وظيفة كما بلغ عدد المتقدمين الذين تم توظيفهم عن طريق جهات أخرى 142 مواطنا.
وأشار إلى أن المركز أبرم 9 اتفاقيات مع منشآت القطاع الخاص هي أسواق بندة (مجموعة صافولا)، مؤسسة الامن والأمان للخدمات الأمنية وشركة الشايع الدولية للتجارة وشركة الشرق الأوسط للكابلات المتخصصة وشركة العربية للخدمات الزراعية (أراسكو) ومركز أحمد فتيحي وشركاه، وفندق قصر الرياض، الشركة السعد للعدد والأدوات (ساكو)، وشركة المجال للحراسات الأمنية.
وبلغ عدد طلبات التوظيف التي استقبلها المركز خلال الربع الثاني من هذا العام نحو 903 طلب ترد للمركز بشكل مباشر.. ووصل عدد الشركات التي أجرت مقابلات بغرض التوظيف بالغرفة الى 27 شركة قابلت 687 متقدما، فيما بلغ عدد الوظائف المتاحة لدى المركز 563 وظيفة ل45 شركة... كما وجه مركز التوظيف نحو 564 خطابا لشركات القطاع الخاص حول عملية التوظيف.
وأضاف الجريسي أن المركز يقوم بالتنسيق والمتابعة مع بعض الجهات ذات العلاقة بنشاطه مثل معهد الإدارة العامة وجامعة الملك سعود ومركز التوظيف بمجلس إدارة المدينة الصناعية والمعهد التطبيقي والتقني والمعهد المهني، كلية التقنية، المعهد الثانوي الصناعي ومكتب العمل الى جانب تزويد إدارة الموارد البشرية بالغرفة ببعض طلبات التوظيف وذلك لسد النقص في بعض الوظائف بالاضافة الى مشاركة المركز في أعمال التنظيم الوطني للتدريب المشترك.
وعن نشاط المركز خلال الصيف الحالي أكد الجريسي ان عدد الطلبة الذين تلقوا تدريبا على رأس العمل وصل إلى نحو 375 كما بلغ عدد الفرص التدريبية 362 لعدد 18 منشأة كما قام المركز بالتنسيق مع الجمعية الخيرية لرعاية الزيتام والمؤسسة العامة للتعليم الفني والتأهيل المهني، وذلك بغرض تدريب 25 شابا سعويا.
ومنذ إنشائه في العام 2001 فقد بلغ عدد الوظائف التي تم شغلها عن طريق مركز التوظيف ما يزيد على 2430 وظيفة يحمل أصحابها شهادة الماجستير والبكالوريوس والثانوية العامة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved