Friday 5th september,2003 11299العدد الجمعة 8 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

النقاط الرئيسية في مشروع قرار واشنطن النقاط الرئيسية في مشروع قرار واشنطن

* نيويورك - (الامم المتحدة)- (اف ب):
قدمت الولايات المتحدة ليل الأربعاء الخميس مشروع قرار من 18 نقطة، ينص على تشكيل «قوة متعددة الجنسيات» في العراق.
في ما يلي ترجمة غير رسمية لعدد من النقاط الرئيسية في هذا القرار:
3- يؤكد مجلس الامن الدولي تصميمه على ان تقوم الامم المتحدة بواسطة امينها العام وممثله الخاص وبعثتها للمساعدة في العراق، بدور حيوي في العراق طبقا للقرارين 1483 (2003) و1500 (2003). وخصوصا عن طريق تقديم مساعدة انسانية وتسهيل اعادة البناء الاقتصادي و(خلق) الظروف لتحقيق تنمية دائمة في العراق وتشجيع الجهود لإعادة بناء وتشكيل مؤسسات وطنية ومحلية لإدارة تتمتع بصفة تمثيلية.
4- يرحب مجلس الامن الدولي بالموقف الايجابي للاسرة الدولية وخصوصا الدول الاعضاء (في الامم المتحدة) في المنطقة، من اقامة مجلس انتقالي للحكم يتمتع بصفة تمثيلية كمرحلة مهمة باتجاه اعتراف دولي بحكومة تمثيلية، ويعترف بمجلس الحكم كعنصر رئيسي في الادارة الانتقالية العراقية ويدعم جهود هذا المجلس للم شمل الشعب العراقي وخصوصا عبر تعيين وزراء.
5- يدعو (مجلس الامن) الدول الاعضاء في المنطقة وخصوصا الدول المجاورة للعراق الى احترام وحدة وسلامة اراضي العراق وامنها ومنع مرور ارهابيين واسلحة وتمويلات يمكن ان تدعم الارهابيين.
6- يدعو مجلس الامن مجلس الحكم في العراق وبالتعاون مع السلطة العاملة في العراق وممثل الامين العام للامم المتحدة الى وضع برنامج زمني وبرنامج لصياغة دستور جديد للعراق واجراء انتخابات ديموقراطية.
10- يؤكد ان الامن والاستقرار اساسيان لنجاح العملية السياسية (...) ويسمح لقوة متعددة الجنسيات تحت قيادة موحدة باتخاذ كل الاجراءات اللازمة من اجل المساهمة في المحافظة على الامن والاستقرار في العراق ويدعو الدول الاعضاء الى المساهمة في هذا الجهد بما في ذلك ارسال قوات عسكرية.
14- يدعو الدول الاعضاء وكذلك المنظمات الدولية والاقليمية الى تقديم مساهمات مالية كبيرة لدعم جهود اعادة الاعمار في العراق (...).
17- يطلب ان تقدم الولايات المتحدة باسم جميع الدول الاعضاء التي تشارك في القوة المتعددة الجنسيات، تقريرا الى مجلس الامن الدولي حول الجهود والتقدم الذي حققته هذه القوة، في مهلة مناسبة لا تقل عن «ستة اشهر».

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved