Thursday 4th september,2003 11298العدد الخميس 7 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

مشروع الاستيطان 2015 مشروع الاستيطان 2015
رصد كوكب المريخ في سماء مدينة بريدة

* بريدة - ماجد التويجري:
قامت كلية التقنية الزراعية في بريدة ممثلة بقسم تقنية البيئة وبالتعاون مع الباحث الفلكي خالد بن صالح الزعاق مساء أمس الأربعاء وأمس الأول بمتابعة ورصد كوكب المريخ القريب من الأرض وذلك بمشاهدة هذه الظاهرة عبر المناظير الفلكية.
الرصد تم في الموقع الواقع بين تقاطع طريق الأمير عبد الله وعلي بن أبي طالب شمال مدينة بريدة وبحضور عدد من المواطنين والمسؤولين يتقدمهم مدير شرطة منطقة القصيم اللواء خالد بن عباس الطيب ونائبه اللواء عبدالقادر طلحة ومدير الدوريات الأمنية بمنطقة القصيم المقدم يحيى بن علي الهباش ومدير عام فرع جمعية الهلال الأحمر السعودي بالقصيم الاستاذ صالح بن غدير التويجري وعميد الكلية التقنية الزراعية في بريدة الدكتور علي بن صالح البراك وسيتواصل خلال اليومين القادمين وبنفس الموقع.
هذا وقد تحدث ل«الجزيرة» الباحث الفلكي خالد بن صالح الزعاق عن هذه الظاهرة وقال: إن كوكب المريخ هو أحد الكواكب الأرضية وهو رابع كواكب المجموعة الشمسية بُعداً عن الشمس حيث يبلغ متوسط بعده (228 مليون) كلم وهذا يعني أن مداره خارج مدار الأرض وبالتالي يُمكّننا ذلك من مراقبة المريخ على فترات أطول على عكس كوكبي عطارد والزهرة.
وأضاف أنه كان يعتقد إلى وقت قريب بوجود حياة على سطح المريخ مما جعل العلماء يركزون على دراسته وارسال عدة مركبات فضائية لاستكشافه وأكد ذلك الصورة التي التقطتها مركبة الفضاء (فايكنج) لسطح المريخ حيث التقطت صورة تشبه وجه الانسان ولكن بعد عدة سنوات اتضح ان صورة الوجه ماهي إلا صورة لسلسلة من الجبال على سطح المريخ التقطتها فايكنج بزاوية بدت معها هذه الجبال وكأنها صورة لوجه إنسان.
وعن الأسباب وراء اهتمام العلماء بكوكب المريخ قال: اهتم العلماء بكوكب المريخ هذه السنة الآن اقترابه من الأرض اقتراب قياسي جداً لم يقترب منها منذ (60) ألف سنة مما يجعل الفرصة سانحة لتصوير قطبيه المتجمدين الشمالي والجنوبي لأول مرة من على وجه الأرض.
وأوضح ان العلماء يخططون ابتداء من سنة 2015 لمشروع استيطان المريخ حيث ستبدأ رحلات الفضاء إلى المريخ وفي سنة 2030م يبدأ الرواد ببناء مصانع لإطلاق غازات في الغلاف المريخي كما سيقومون بإذابة الجليد في قطبي المريخ بتسليط أشعة الشمس عليه، ويتوقع العلماء ان ينتهي المشروع سنة 2170م حيث يكون جو المريخ حينئذ كجو الأرض.
وأكد الفلكي الزعاق أن للمريخ قمرين هما فوبوس وديموس وهما قمران غير منتظمي الشكل ويتراوح متوسط بعدهما من مركز المريخ حوالي 9 آلاف كم للقمر فوبوس و 23 كم للقمر ديموس.
وفي ختام حديثه ل«الجزيرة» أكد أنه لم يثبت علماً أن هناك أي تأثير على الأرض من اقتراب كوكب المريخ منها لكن الثابت علماً ان الأجرام السماوية لا تؤثر على الطقس على المدى القصير.
من جهته قدم عميد كلية التقنية الزراعية بمدينة بريدة الدكتور علي البراك شكره وتقديره لسمو أمير منطقة القصيم وسمو نائبه على إتاحتهم الفرصة للكلية بمثل هذا العمل وتنفيذه والشكر موصول للباحث الفلكي خالد الزعاق على جهده الكبير مؤكداً في الوقت نفسه ان هذا العمل هو أولى الأعمال والبرامج التي يقدمها قسم البيئة بالكلية مؤكداً ان القادم أفضل بإذن الله.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved