Thursday 4th september,2003 11298العدد الخميس 7 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

وسط العراق تحت قيادة بولندية وبوش وقع قرار مشاركة دول أخرى وسط العراق تحت قيادة بولندية وبوش وقع قرار مشاركة دول أخرى
الحكومة الجديدة تؤدي اليمين وانتخاب الحكيم خلفاً لأخيه

  * بغداد - النجف - واشنطن - الوكالات :
بعد تشكيل الحكومة العراقية الجديدة الاثنين أدى أمس في قصر المؤتمرات في بغداد أعضاء الحكومة القسم أمام أعضاء مجلس الحكم الانتقالي في العراق وبحضور الحاكم الامريكي بول بريمر.
وتناوب الوزراء على أداء اليمين امام لجنة ثلاثية من مجلس الحكم الذي تنتقل رئاسته مداورة وهي مكونة من رئيسه الحالي أحمد الجلبي وابراهيم الجعفري الرئيس السابق وجلال طالباني رئيس الحزب الوطني الكردستاني ورئيس المجلس القادم.
وقد ادى القسم 17 وزيرا من اصل خمسة وعشرين وهم يضعون يدهم على القرآن باستثناء وزير النقل (مسيحي) الذي اقسم على الانجيل. وتغيب عن مراسم اداء اليمين ثمانية وزراء «لاسباب تقنية» كما أعلن الجعفري بدون اعطاء تفاصيل اضافية.
والمتغيبون هم ابراهيم بحر العلوم (نفط) وعلي علاوي (التجارة) وحيدر العبادي (اتصالات) وبيان صولاغ (اعمار واسكان) ومفيد الجزائري (الثقافة) وسامي آل معجون (العمل والشؤون الاجتماعية) ولطيف رشيد (الموارد المائية) وعلي الغبان (الشباب والرياضة) وأضاف: «لن نتخلى عن السلطة لكننا سننقلها الى الوزراء الجدد وهذه خطوة مهمة في اتجاه تشكيل حكومة عراقية كاملة السيادة».
وفي التطورات انتخب عبد العزيز الحكيم «بالاجماع» رئيسا للمجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق خلفا لمحمد باقر الحكيم الذي قتل الجمعة في اعتداء في النجف على ما قال نجله ومستشاره السياسي أمس.
وعلى صعيد آخراعلن مسؤول أمريكي كبير ان الرئيس الامريكي جورج بوش وقع مشروع قرار سيقدم الى مجلس الامن الدولي من أجل توسيع مهمة الامم المتحدة في العراق وتسهيل مشاركة دول أخرى في قوة تثبيت الاستقرار.
وعلى صعيد آخر سلم مشاة البحرية الامريكية أمس الاربعاء أجزاء من وسط العراق الى قوات متعددة الجنسيات بقيادة بولندا واقيمت مراسم التسليم في موقع مدينة بابل القديمة.ويجيء تسليم القيادة الى بولندا في اطار جهود واشنطن لتخفيف الضغط عن قواتها التي تحتل العراق منذ الغزو الذي اطاح بالرئيس العراقي السابق صدام حسين.

طالع دوليات

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved