Thursday 4th september,2003 11298العدد الخميس 7 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

في ندوة الأمن الغذائي العربي.. في ندوة الأمن الغذائي العربي..
وضع استراتيجية عربية متكاملة لسد الفجوة الغذائية البالغة 15 مليار دولار

* القاهرة مكتب الجزيرة - محمد العجمي:
أكد الدكتور أحمد جويلي الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية أن حجم الفجوة الغذائية العربية تصل إلى نحو 15 مليار دولار.
وأشار في ندوة «استراتيجية الأمن الغذائي» التى عقدت بالتعاون مع منظمة الفاو أن المجلس يركز على التكامل بين الدول العربية لدعم التجارة البينية وتجارة العرب مع العالم الخارجي من خلال التنمية البشرية، موضحاً أن هذه الندوة هي الدورة الأولى في مجال السياسات الغذائية والتخطيط للمشروعات الزراعية للوصول إلى مشروعات محدودة في مجال الأمن الغذائي.
وقال الدكتور جويلي: إن جودة الغذاء لها قواعد لا بد من اتباعها حتى لا تتعثر الدول العربية في التبادل التجاري ولصالح المستهلكين مما يتطلب التعرف على شروطها سعيا وراء مزيد من التجارة والاستثمار بين الدول العربية، كما تهدف الدورة أيضاً إلى زيادة التجارة مع العالم الخارجي الذي وضع قواعد صارمة في الجودة والبيئة مما يتطلب ضرورة معرفتها لاقامة صناعة غذائية قوية في وطننا العربي.
وأضاف الأمين العام: «إن هذا هو اللقاء الأول مع الفاو ويهدف إلى وضع استراتيجية متكاملة لدول المجلس وتهتم الدورة بتحليل السياسات الزراعية العربية بهدف تحقيق مشروعات الأمن الغذائي العربي وذلك بحضور مندوبين من 20 دولة عربية»، مؤكدا أن وضع المواصفات من سيادة الدولة وان القطاع الخاص يتعامل معها مما يتطلب ضرورة التفاعل بين الحكومة والقطاع الخاص.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved