Thursday 4th september,2003 11298العدد الخميس 7 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

واشنطن تريد توضيحات من إسرائيل حول إبعاد الرئيس الفلسطيني واشنطن تريد توضيحات من إسرائيل حول إبعاد الرئيس الفلسطيني
عرفات: «خارطة الطريق» انتهت.. والخلاف مع أبو مازن قد تضخم
أرميتاج يتوجه إلى الشرق الأوسط الأسبوع المقبل

  * واشنطن غزة الوكالات:
اعتبر الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات، في تصريح لمحطة «سي.ان.ان» التلفزيونية الاميركية، ان «خارطة الطريق» الدولية للسلام في الشرق الاوسط، في حكم المنتهية.
وقال عرفات في المقابلة التي اجرتها معه محطة «سي.ان.ان» في رام الله (الضفة الغربية) ونشر نصها على موقع المحطة في شبكة انترنت ان «خارطة الطريق قد ماتت، لكن فقط بسبب العدوان العسكري الاسرائيلي في الاسابيع الاخيرة».
واعتبر الزعيم الفلسطيني ان الولايات المتحدة سمحت بسقوط «خارطة الطريق» التي اعدتها اللجنة الرباعية الدولية (الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة) وتنص خصوصا على اقامة دولة فلسطينية الى جانب اسرائيل بحلول العام 2005.
وقال عرفات لمحطة «سي.ان.ان» ايضا ان الاهتمام الاميركي بالعراق وبالانتخابات الرئاسية المقبلة حال دون ضمان تطبيق هذه الوثيقة.
من جهة اخرى قال عرفات المحاصر في مقره العام في رام الله منذ قرابة العشرين شهرا من قبل الجيش الاسرائيلي وان الخلاف القائم بينه وبين رئيس الوزراء الفلسطيني محمود عباس (ابو مازن) قد ضخم.
ولوحت اسرائيل التي اكدت انها تريد شن «حرب شاملة» على عناصر حركة المقاومة الاسلامية (حماس). مجددا الثلاثاء باحتمال «طرد عرفات».
وقال شاوول موفاز وزير الدفاع الاسرائيلي «عرفات يشكل عقبة كبيرة جدا امام محمود عباس والعملية السياسية(...) لقد ارتكبنا خطأ تاريخيا عندما لم نطرده قبل سنتين لكننا سنعالج هذا الملف قريبا قبل نهاية السنة على الارجح».
وذكرت معلومات صحافية ان غالبية الوزراء في الحكومة الاسرائيلية تؤيد طرد عرفات لكن الاجهزة الامنية في الدولة العبرية حذرت من ان هذا الاجراء قد «يزيد من قدرة (عرفات) على الاساءة».
وفي الاسابيع الاخيرة زادت الولايات المتحدة ضغوطها على عرفات ليسلم السلطات الامنية كاملة الى ابو مازن لمواجهة الحركات الفلسطينية الراديكالية مثل حماس وحركة الجهاد الاسلامي.
وجدد الناطق باسم وزارة الخارجية الاميركية الثلاثاء هذا الطلب موضحا ان على عرفات «التعاون مع الحكومة الجديدة وعليه ان يسلم الحكومة الجديدة الاشراف على الاجهزة الامنية التي لا تزال تحت سلطته حتى تتمكن الحكومة الفلسطينية من شن تحرك فعلي وفعال ضد ما اسمته المجموعات الارهابية». واعلنت وزارة الخارجية الاميركية ان الولايات المتحدة ترغب في الحصول على ايضاحات من اسرائيل بعد ان طرح وزير الدفاع شاوول موفاز الثلاثاء فكرة ابعاد الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات.
وقال مسؤول اميركي طلب عدم الكشف عن هويته «قبل ان نرد، من الضروري ان نتعرف الى الاطار»، موضحا ان واشنطن تريد ان تعرف ما اذا كان موفاز يتحدث بصفة شخصية او ما اذا كانت تصريحاته تعكس وجهات نظر حكومة رئيس الوزراء ارييل شارون.
من جهته، اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية ريتشارد باوتشر ان واشنطن اطلعت على تصريحات موفاز لكنه امتنع التعليق عليها.
واوضح «ان موقفنا من عرفات لم يتغير، نعتقد انه جزء من المشكلة وليس جزءا من الحل" عبر اتفاق سلام مع اسرائيل.
وردا على الاسئلة التي انهمرت عليه خلال ندوته الصحافية لمعرفة ما اذا كانت الولايات المتحدة توافق على ابعاد الزعيم الفلسطيني، اكتفى المتحدث بالتذكير بأن المرة الاخيرة التي لوحت فيها اسرائيل بهذا التهديد، لم تحصل على موافقة واشنطن.
وقال «لا اعرف متى كانت المرة الاخيرة. لكن موقفنا كان ان اسرائيل سلكت الاتجاه الصحيح» من خلال امتناعها عن تطبيق هذه الفكرة.
وقد اقترح موفاز من جديد يوم الثلاثاء فكرة ابعاد عرفات مؤكدا ان هذه المسألة ستبحث «خلال فترة قصيرة وربما قبل نهاية العام» الجاري، وقال لاذاعة الجيش الاسرائيلي ان «عرفات يشكل عقبة كبيرة امام (رئيس الوزراء الفلسطيني) محمود عباس واي عملية سياسية».
واضاف «ارتكبنا خطأ تاريخيا بعدم ابعاده منذ عامين لكننا سنعالج هذا الملف خلال فترة قصيرة وعلى الارجح قبل نهاية العام الجاري»، من ناحية اخرى اعلن مسؤولون في وزارة الخارجية الاميركية ان مساعد وزير الخارجية ريتشارد ارميتاج قد يتوجه الى الشرق الاوسط الاسبوع المقبل مع امكان القيام بزيارة الى بغداد.
وقد تتم زيارة ارميتاج ابرز مساعدي وزير الخارجية كولن باول من 11 الى 16 ايلول/ سبتمبر على ان تتمحور حول اعادة اعمار العراق.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved