Thursday 4th september,2003 11298العدد الخميس 7 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

إيران استدعت سفيرها في لندن وسط توتر في العلاقات إيران استدعت سفيرها في لندن وسط توتر في العلاقات
إغلاق السفارة البريطانية في طهران بعد تعرضها لإطلاق نار

* طهران - لندن - الوكالات:
ذكرت مصادر في البعثة الدبلوماسية البريطانية في إيران ان السفارة البريطانية في طهران أغلقت صباح أمس الاربعاء بعد تعرضها لعدد من العيارات النارية أطلقت من الشارع ولم تسفر عن إصابات.
وقال متحدث باسم السفارة ان حوالي خمسة عيارات نارية أطلقت على المبنى الرئيسي للسفارة في شارع الفردوسي حوالي الساعة 40 ،11 بالتوقيت المحلي (7 ،10تغ) ولم تسفر عن إصابات، وأضاف ان السفارة اغلقت حتى اشعار آخر.
ويأتي هذا الهجوم في وقت تشهد فيه العلاقات بين طهران ولندن مرحلة توتر بعد اعتقال الشرطة البريطانية لدبلوماسي إيراني سابق.
من جهة أخرى نقلت وكالة الانباء الإيرانية الرسمية أمس الاربعاء عن مسؤول كبير في الخارجية الإيرانية قوله ان إيران استدعت سفيرها في بريطانيا «للتشاور» بعدما أعلنت وزارة الخارجية البريطانية ان مرتضى سرمدي عاد الى طهران.
وأوضح الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية حميد رضا آصفي «مرتضى سرمدي موجود هنا لاجراء بعض المشاورات» من دون ان يحدد الفترة التي سيبقى فيها السفير الإيراني في إيران.
وفي وقت سابق من أمس أفاد ناطق باسم وزارة الخارجية البريطانية ان سفير إيران في لندن عاد الى طهران في وقت تشهد فيه العلاقات بين البلدين تدهورا بسبب توقيف السلطات البريطانية الدبلوماسي الإيراني السابق هادي سليمان بور.
لكن الناطق البريطاني شدد على ان «هذا لا يعني ان العلاقات بيننا تشهد تدهورا» من دون ان يدلي بتعليقات إضافية.
ونقلت صحيفة «ذي غارديان» عن مصدر دبلوماسي في لندن قوله ان سرمدي عاد الى بلاده رسميا لاجراء مشاورات مع السلطات بعد لقاء أعد له بسرعة مع وزير الخارجية البريطانية جاك سترو.
لكن المصدر ذاته افاد ان سرمدي «قد لا يعود» الى لندن بعدما فشل في التوصل الى تسوية مع سترو بشأن توقيف سفير إيران السابق في الارجنتين هادي سليمان بور.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved