Monday 1st september,2003 11295العدد الأثنين 4 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

رفعته من قائمة الدول المعادية لاسرائيل رفعته من قائمة الدول المعادية لاسرائيل
شركات إسرائيلية بدأت العمل في العراق بعقود مع الجيش

* القاهرة (د ب أ):
قالت مصادر صحفية إن أكثر من عشر شركات إسرائيلية بدأت عملها داخل العراق وإن معظم هذه الشركات وقعت أو في طريقها إلى توقيع عقود مع القوات الامريكية بهذا الخصوص.
ونقلت صحيفة الحياة اللندنية عن مصادر إسرائيلية مطلعة قولها إن الشركات الاسرائيلية تعمل إما بشكل مباشر مع شركة (بكتيل) التي يرأسها وزير الخارجية الامريكي السابق جورج شولتز أو من خلال شركات أردنية تعمل في إطار «الغرفة التجارية الاردنية - الاسرائيلية».
وقالت المصادر إن الشركات الاسرائيلية العاملة في العراق هي شركة «اريديوم» التي وقعت عقدا مع الجيش الامريكي بخمسة ملايين دولار لاقامة شبكة تليفونات عامة وشركة «أوسم» للمنتجات الغذائية و«تامي أربع» لتكرير المياه فيما تبحث شركة إسرائيلية أخرى متخصصة في تصنيع الابواب المصفحة في جدوى مشروع ضخم لها في العراق.
من جانب آخر كشفت الصحيفة عن أنه تجري الآن مباحثات وترتيبات للبحث في إمكانية إعادة تشغيل أنبوب النفط الذي يربط بين مينائي كركوك العراقي وحيفا الاسرائيلي الذي أوقف العمل به بعد انتهاء الانتداب البريطاني على فلسطين وتأسيس الدولةاليهودية عام 1948.
وكانت وزارة المالية الاسرائيلية قد سمحت قبل أسابيع للشركات الاسرائيلية بقرار من وزير المالية بنيامين نتانياهو باستئناف النشاط التجاري مع العراق بعد رفع اسمه من قائمة الدول المعادية لاسرائيل، ويتولى رئيس الاركان الاسرائيلي السابق أمنون شاحاك مسألة العلاقات التجارية مع العراق.
وأوضحت المصادر أن غالبية رجال الاعمال ومسئولي الشركات الاسرائيلية يعملون تحت مظلة الجيش الامريكي «لدواع أمنية» أو من خلال رجال أعمال وشركات أجنبية على غرار ما تقوم به شركة «تنور غاز» لصنع أفران الطبخ والتي تعتزم تصدير إنتاجها عبر شركة قبرصي.
ونقلت الصحيفة عن تقرير لمعهد التصدير الاسرائيلي توقعات بوصول حجم الصادرات الاسرائيلية إلى العراق خلال السنوات الثلاثة المقبلة إلى نحو 150 مليون دولار.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved