Monday 1st september,2003 11295العدد الأثنين 4 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

تعمل على خصخصة 20مؤسسة عامة تعمل على خصخصة 20مؤسسة عامة
المملكة عضو في منظمة التجارة أوائل 2004

* باتريك لانين - رويترز:
قال وزير التجارة السعودي هاشم بن عبد الله يماني أمس الاحد ان بلاده تتوقع استكمال المفاوضات المستمرة منذ فترة طويلة للانضمام لمنظمة التجارة العالمية هذا العام وأن تنضم للمنظمة فعليا في أوائل عام2004.
وصرح الوزير في مقابلة أجرتها رويترز عقب توقيع اتفاق تجاري ثنائي مع المفوض التجاري الاوروبي باسكال لامي «نود استكمال الخطوات الاساسية بحلول نهاية 2003 على أن ننضم «للمنظمة» في أوائل العام المقبل. هذا ما نستهدفه».
وكانت السعودية قد تقدمت في عام 1993 بطلب الانضمام للاتفاقية العامةللتعريفات الجمركية والتجارة «الجات» التي خلفتها منظمة التجارة العالمية. وكانت المحادثات بطيئة لكن مساعي الانضمام لمنظمة التجارة تسارعت في الاونةالاخيرة.
ويمثل الاتفاق الثنائي الذي أبرمته السعودية مع الاتحاد الاوروبي يوم الجمعة احدى الخطوات الاساسية التي ينبغي على السعودية اتخاذها قبل الانضمام لمنظمة التجارة اذ إن الاتحاد الاوروبي هو الشريك التجاري الرئيسي للمملكة.
ويستلزم دخول المنظمة التفاوض على اتفاقات ثنائية مع الاعضاء الحاليين في منظمة التجارة اضافة الى الالتزام بلوائح المنظمة. غير أن لجنة منظمة التجارة التي تتابع انضمام السعودية لم تجتمع منذما يقرب من ثلاث سنوات وهو وضع يريد يماني تعديله قائلا ان من الممكن اجراءمحادثات في أكتوبر تشرين الاول. ويتعين على السعودية أيضا أن تتفاوض على اتفاق ثنائي مع الولايات المتحدةوهو ما أبدى يماني تفاؤلا ازاءه أيضا. وأضاف: «نأمل أن نجلس معهم ونبرم اتفاقا ثنائيا بعد اجتماع كانكون» مشيرا الى اجتماع منظمة التجارة الوزاري الذي سيعقد في منتجع كانكون المكسيكي في الفترة من 10 الى 14 من سبتمبر أيلول لبحث كيفية احداث تقدم في مفاوضات جولة الدوحة التجارية.
وقال يماني ان الحكومة السعودية عازمة على المضي قدما في اصلاح الاقتصاد الداخلي وتنويع مصادر الدخل بحيث لا تعتمد على النفط وحسب. ومضى قائلا ان الانضمام لمنظمة التجارة العالمية «سبيل لاجتذاب المستثمرين من الخارج حتى يتحسن اقتصادنا».
وأضاف ان السعودية تعمل على خصخصة 20مؤسسة عامة ووضعت برنامج تدريب للحد من البطالة بين الشباب.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved