Monday 1st september,2003 11295العدد الأثنين 4 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

صناعة الإلكترونيات تعلق آمالاً عريضة على معرض برلين صناعة الإلكترونيات تعلق آمالاً عريضة على معرض برلين

* برلين دوجلاس ساتون (د. ب. أ):
تستعد شركات إنتاج وتصنيع الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية في أنحاء العالم لمعرض برلين الدولي لأجهزة البث الإلكترونية نصف السنوي، حيث تحدوها آمالاً عريضة في إسهام هذا المعرض الضخم في إنعاش هذه الصناعة في ألمانيا أو المساعدة على الاقل في وقف تراجعها.
وقال منظمو المعرض إن 958 عارضا من 36 دولة يشاركون بمعروضات تعكس أحدث الأجهزة والتطورات عالية التقنية في المعرض الذي يستمر من 29 آب (أغسطس) الحالي حتى الثالث من أيلول (سبتمبر) الحالي.
وأعلنت شركة ميسه برلين للمعارض التي تدير المعرض الضخم أن العارضين الأجانب يشكلون نسبة 31 في المئة في معرض برلين 2003 وهي أعلى نسبة مشاركة أجنبية تسجل على الاطلاق في أكبر معرض لصناعة الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية في العالم.
وتركز ستة أقسام خاصة في معرض برلين 2003 على عرض مجموعة كاملة من الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية، وتشتمل هذه الاقسام الستة على عرض للانظمة السمعية وأحدث ما أنتجته صناعة الأجهزة الإلكترونية والأجهزة الاعلامية الخاصة بالسيارات وأجهزة التليفزيون والفيديو وآلات تصوير الفيديو المحمولة وأجهزة التصوير الرقمي وأجهزة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وخدمات الترفيه الإلكترونية والانترنت والهوائيات وأنظمة الاقمار الصناعية وتكنولوجيا البث الاذاعي والاستوديوهات وأجهزة الاتصالات السلكية واللاسلكية المحمولة منها والثابتة.
والسؤال الذي يتبادر إلى ذهن أي فرد في صناعة الإلكترونيات الاستهلاكية في ألمانيا يتمحور حول ما إذا كان معرض برلين الدولي لأجهزة البث الإلكترونية 2003 الذي استضافته العاصمة الالمانية أول مرة في تاريخها عام 1924 سيسهم في إنعاش صناعة الإلكترونيات أم لا.
ويعرب مسئولو صناعة الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية على الاقل عن ثقتهم قبيل أيام من افتتاح المعرض. وقال هانز- يواكيم كامب رئيس قسم الإلكترونيات الاستهلاكية بالاتحاد الالماني لصناعة الإلكترونيات «عندما ننظر إلى اللحظة الحالية سنرى إلى أي حد تتعاظم رغبة المستهلك في اقتناء أجهزة الكترونية جديدة لذلك يمكننا المضي قدما في إقامة معرض برلين لأجهزة البث الإلكترونية الاستهلاكية 2003 بتفاؤل إلى حدما». وتضم التقنيات الجديدة التي كان كامب يشير إليها أحدث مجموعة رائعة من شاشات العرض البلورية السائلة وشاشات البلازما.
كما أشار كامب الذي يشغل أيضا منصب مدير عام شركة فيليب جي. إم. بي. إتش في ألمانيا إلى أن تعزيز هذه الصناعة يستمد من رواج أجهزة التسجيل الرقمية ذات الاقراص متعددة الاستعمال (دي. في. دي). برلين - كانت أجهزة دي. في. دي حققت المركز الاول في ما يتعلق بحجم مبيعاتها في معرض برلين لأجهزة البث الإلكترونية الاستهلاكية لعام 2001 حيث وصلت المبيعات لدى افتتاح المعرض إلى عشرة آلاف جهاز دي. في. دي. وقال كامب «نحن نتوقع سوقا يستوعب أكثر من 250 ألف جهاز دي. في. دي في معرض 2003».
وأضاف «نتوقع أيضا أن يصل حجم المبيعات من أجهزة التليفزيون ذات شاشات العرض البلورية السائلة لنحو 100 ألف وشاشات البلازما 40 ألف وحدة» مشيرا إلى أن هذه الشاشات تحتوي على أحدث التقنيات التكنولوجية العالية. أما أهمية معرض برلين للأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية 2003 كمكان لعمل صفقات تجارية تكدها حقيقة أن قيمة حجم الطلبيات على المعروضات في معرض برلين الأخير الذي أقيم قبل عامين بلغت ملياري يورو (ما يعادل2 ،18 مليار دولار). كان معرض برلين 2001 جذب 370 ألف زائر منهم 133 ألف خبير ومسئول بارز في صناعة الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية وبحضور حوالي ثمانية آلاف مراسل صحفي من أنحاء العالم. ولم تعرف هذه الصناعة في ألمانيا منذ انتهاء معرض برلين 2001 سوى اتجاه واحد تنازلي فقط. والدليل على ذلك أن قيمة حجم التعاملات في قطاع الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية في ألمانيا بلغت 4 ،20 مليار يورو عام 2001 لكن هذا الرقم انخفض ليصل إلى 1 ،19 مليار يورو في العام الماضي مع تراجع آخر لهذه الصناعة منذ بداية العام الحالي 2003. ويشير هاينز هير وهو مدير تنفيذي لاحدى الشركات العاملة في هذه الصناعة إلى أن الطلب في النصف الاول من العام الحالي على الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكيةعندما تقرر إقامة معرض برلين 2003 بدا أضعف بصفة عامة حيث يحبذ الجمهور انتظار إقامة المعرض للاطلاع على أحدث المنتجات والتطورات في هذه الصناعة.
وقال هير «غير أن نسبة التراجع في الطلبيات محدودة للغاية.. نسبة الانخفاض لم تمثل أرقاما مزدوجة» في إشارته إلى حجم الطلب في قطاع الأجهزة
الإلكترونية الاستهلاكية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved