Monday 1st september,2003 11295العدد الأثنين 4 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الأمريكيون والعراقيون يبحثون تشكيل ميليشيا ضخمة الأمريكيون والعراقيون يبحثون تشكيل ميليشيا ضخمة

  * نيويورك - رويترز:
نقلت صحيفة نيويورك تايمز أمس الأحد عن مسؤولين أمريكيين وعراقيين قولهم انهم يبحثون انشاء قوة شبه عسكرية عراقية كبيرة للمساعدة في اشاعة الاستقرار في العراق.
ونقلت الصحيفة عن المسؤولين قولهم بعد يوم واحد من انفجار قوي لسيارة ملغومة في مدينة النجف ان مثل هذه القوة يمكن ان تضم الافا من العراقيين الذين فحصتهم بالفعل الاحزاب السياسية العراقية للتأكد من عدم وجود اي صلة لهم بحكومة الرئيس صدام حسين.
وقالت الصحيفة ان بعض المسؤولين العراقيين قالوا ان هذه الميليشيا يمكن ان تتولى في نهاية الامر السيطرة على المدن العراقية بدلا من القوات الامريكية وان قوة تضم عدة الاف من الرجال ومعظمهم من ذوي الخبرة العسكرية السابقة قد تكون جاهزة خلال شهر.
وأوضح مختار شوكت وهو منفي بارز قالت الصحيفة انه شارك في المناقشات التي جرت ان الوضع تغير وان هناك تقبلا جديدا للفكرة.
وقالت الصحيفة ان من المسائل التي لم تحل هي مااذا كانت قيادة مثل هذه القوات ستكون للامريكيين أم العراقيين.
وقال تشارلز هيتلي المتحدث باسم سلطة التحالف المؤقتة لابد من توحيد جهود توفير الامن في هذا البلد ولابد من الاعتراف بها كقوات امن عراقية ليست تابعة لجماعات معينة او احزاب.
وقال تقرير الصحيفة ان هجوم النجف دفع عدة زعماء سياسيين عراقيين الى القول انهم فقدوا الثقة في قدرة القوات الامريكية على حماية الزعماء والاماكن المقدسة.
وأضاف الزعماء انهم قد لا يستطيعون منع انصارهم من العمل ضد اعدائهم.
وقال نائل موسوي وهو شيعي للجنود الامريكيين الذين يتولون حراسة بوابة سلطة التحالف المؤقتة السكين على رقبتنا، لا اعرف الى متى استطيع السيطرة على رجالي.
ولكن الصحيفة أوضحت ان المسؤولين الأمريكيين مازالوا يشعرون بخوف من ان ينتهي الأمر بمهاجمة الفئات المختلفة التي تشكل هذه الميليشيا بعضها البعض.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved