Monday 1st september,2003 11295العدد الأثنين 4 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

وفد عسكري أمريكي في أنقرة لبحث إرسال قوات تركية إلى العراق وفد عسكري أمريكي في أنقرة لبحث إرسال قوات تركية إلى العراق

* اسطنبول - القاهرة - الوكالات:
أعلن رئيس الأركان التركي الجنرال حلمي اوزكوك ان وفدا عسكريا أمريكيا سيزور أنقرة في نهاية الاسبوع المقبل للبحث في ارسال قوات تركية إلى العراق، ونقلت وكالة أنباء الاناضول عن الجنرال اوزكوك قوله ان زيارة الوفد الأمريكي ستسبقها زيارة للقائد الاعلى للقوات الحليفة في أوروبا الجنرال جيمس جونز. وأضاف ان زيارة جونز تتعلق بالعراق لكنها تتعلق بجوانب عسكرية ومالية وسياسية أخرى، وتابع رئيس الاركان التركي ان الأمريكيين يفكرون في ان يعهدوا بقطاع لتركيا التي ستتولى القيادة فيه مع امكانية مشاركة دولة أخرى.
وأكد ان محادثات تجري لتشكيل هذه القوة وقدمت عروض لعدد من الدول والحلف الاطلسي يمكن ان يساعد في ذلك، لكنه شدد على انه لم يتخذ أي قرار نهائي في هذا الشأن حتى الآن.
وقال اوزكوك أيضا ان تركيا لم تبت في عدد الجنود الذين قد يتم ارسالهم إلى العراق مع ان الحكومة التركية تتحدث عن حوالي عشرة آلاف، ولم يعلن أي موعد لاعلان القرار التركي مؤكداً ان هذه المسألة يصعب تقديرها في الوقت الحالي.
وترى الحكومة التي تريد ان يبت البرلمان في هذا القرار ان الامر لا يحتاج إلى دعوته إلى الانعقاد قبل انتهاء العطلة البرلمانية في الاول من تشرين الاول/ أكتوبر، وقال رئيس الاركان التركي ان القرار الذي ستتخذه الحكومة مرتبط بطبيعة الحال بتصويت البرلمان.
وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان عبر الجمعة عن تأييده لارسال قوات إلى العراق على الرغم من تحفظات قسم كبير من الرأي العام والمعارضة. من جهة أخرى ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الامريكية أمس الأحد نقلا عن مسؤولين عراقيين وأمريكيين قولهم إنهم يبحثون إنشاء قوة عراقية شبه عسكرية للمساعدة في تحسين الوضع الامني في البلاد، وقال مسئولون عراقيون إن الميليشيا ستتألف من آلاف من العراقيين الذين قامت عديد من الاحزاب السياسية بفحص وضعهم السابق من حكومة صدام حسين، وأضاف المسؤولون أن مثل هذه القوة ستتولى زمام السيطرة تماما على مدن عراقية من الجنود الامريكيين، وأضاف المسؤولون أن القوة التي ستضم عدة آلاف من العراقيين غالبيتهم ممن لهم خبرة عسكرية ستكون جاهزة للعمل في غضون أقل من شهر.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved