Monday 1st september,2003 11295العدد الأثنين 4 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

قاض أسباني يطلب من الأرجنتين محاكمة قاض أسباني يطلب من الأرجنتين محاكمة
أربعين عسكرياً لانتهاك حقوق الإنسان

* مدريد - اف ب:
طلب القاضي الاسباني بالتاسار غارثون من القضاء الارجنتيني محاكمة 39 من العسكريين السابقين ومدني واحد اتخذ ملاحقات قضائية ضدهم بتهمة انتهاك حقوق الانسان في عهد النظام الديكتاتوري السابق. وجاء طلب غارثون في رسالة وجهها الى القاضي الارجنتيني رودولفو كانيكوبا كورال المكلف الملف، غداة قرار اتخذته الحكومة الاسبانية بعدم تقديم طلب الى الارجنتين لتسليمها المتهمين الارجنتينيين الاربعين، اعده القاضي غارثون. وينص قرار الحكومة الاسبانية الذي صدر الجمعة واعلنت تفاصيله السبت على تعليق طلب التسليم بانتظار معرفة الاجراءات التي ستتخذها السلطات الارجنتينية بشأن المتهمين.
ورأت الحكومة الاسبانية ان المحاكم الارجنتينية «مؤهلة» للنظر في هذه القضية، مستندة في ذلك الى قرار البرلمان الارجنتيني في 21 آب/ اغسطس الغاء قانوني «النقطة الاخيرة» (1986) و«واجب الطاعة» (1987) اللذين يقضيان بالعفو عن العسكريين الذي ارتكبوا انتهاكات في عهد النظام الديكتاتوري.
وقال متحدث باسم محامي المدعين في هذه القضية ان القاضي غارثون وضع بتصرف السلطات القضائية الارجنتينية كل «الوثائق» التي جمعها ضد المتهمين ودعا الى عدم الافراج عنهم قبل اتخاذ قرار بمحاكمتهم امام القضاء الارجنتيني.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved