Monday 1st september,2003 11295العدد الأثنين 4 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

اللقاء الثقافي السعودي - الروسي الذي تنظمه مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالتعاون مع أهم المراكز الثقافية والعلمية والأكاديمية بجمهورية روسيا الاتحادية اللقاء الثقافي السعودي - الروسي الذي تنظمه مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالتعاون مع أهم المراكز الثقافية والعلمية والأكاديمية بجمهورية روسيا الاتحادية

* موسكو - سان بطرسبورج:
البرنامج التفصيلي للقاء الثقافي السعودي - الروسي الذي تقيمه مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالرياض، بالمشاركة مع مكتبة أكاديمية العلوم الروسية، والمكتبة الوطنية الروسية، والمركز الثقافي الروسي العربي المستقل بسان بترسبورج.
6 13 رجب 1424ه الموافق 3 10 سبتمبر 2003م
* يوم الثلاثاء 5 رجب 1424هـ الموافق 2 سبتمبر 2003م.
- الساعة الثالثة مساء: وصول الوفد الى موسكو.
- الساعة السادسة مساءً: «جولة حرة في مدينة موسكو تشتمل على ما يلي»:
«الساحة الحمراء، ساحة النصر، تلال لينين، زيارة المسجد التاريخي، تناول طعام العشاء».
* يوم الاربعاء 6 رجب 1424هـ الموافق 3 سبتمبر 2003م
- الساعة التاسعة والنصف صباحاً: «لقاء مع وزير الثقافة الروسي».
- الساعة الحادية عشرة صباحاً: «لقاء مع مجلس الدوما الروسي - البرلمان الروسي-».
- الساعة الواحدة ظهراً «لقاء في اتحاد الكُتاب الروسي».
- الساعة الرابعة عصراً: «لقاء في وكالة الأنباء الروسية - تاس».
- الساعة السادسة والنصف مساءً: «لقاء مع وفد المركز الدولي في سبيل العالمية».
* يوم الخميس 7 رجب 1424هـ الموافق 4 سبتمبر 2003م
- الساعة السادسة صباحاً: «المغادرة من موسكو الى مدينة سان بترسبورج».
- الساعة الثالثة والنصف عصراً: «مكتبة أكاديمية العلوم الروسية».
أولاً: جلسة افتتاح الندوة الثقافية العلمية «روسيا والمملكة العربية السعودية: حوار الثقافتين».
ثانياً: كلمات الافتتاح والترحيب:
- البروفسور فاليري. ب. ليونوف «مدير مكتبة أكاديمية العلوم الروسية».
- الدكتور يفغيني. إ. ماكروف «نائب ممثل رئيس روسيا الاتحادية/ دائرة شمال غرب روسيا.
- الأستاذ فيصل بن عبدالرحمن بن معمر «المشرف العام على مكتبة الملك عبدالعزيز العامة».
- البروفسور فلاديمير.ن. زايتسوف «مدير المكتبة الوطنية الروسية».
- البروفسور يوري. أ. بتروسيان «نائب رئيس هيئة رئاسة أكاديمية العلوم الروسية بسان بترسبورج».
ثالثاً: كلمة برلمانات رابطة الدول المستقلة.
رابعاً: محاضرة بعنوان «التحديات التي تواجه العالم الإسلامي».
يلقيها معالي الدكتور عبدالله بن صالح العبيد، عضو مجلس الشورى السعودي.
الدكتور ناظم مجيد الديراوي، مدير المركز الثقافي الروسي العربي - المستقل.
* الجمعة 8 رجب 1424هـ الموافق 5 سبتمبر 2003م
- الساعة الثالثة والنصف عصراً: «افتتاح الندوة العلمية، بالمكتبة الوطنية الروسية».
الجلسة الأولى
- كلمة ترحيب بالندوة «البروفسور فلاديمير .ن. زايتسوف، مدير المكتبة الوطنية الروسية».
- محاضرة: «الباحثون الروس والجزيرة العربية - دراسة تقويمية» يلقيها الدكتور عبدالرحمن الطيب الانصاري، عضو الهيئة العليا للسياحة «المملكة العربية السعودية».
- محاضرة: «مراحل تطور علاقات التعاون الثقافي والعلمي بين روسيا، والمملكة العربية السعودية في القرن التاسع عشر، وبداية القرن العشرين»، يلقيها البروفسور نيكولاي نيكولايفتش دياكوف، رئيس قسم تاريخ بلدان الشرق الأدنى، بجامعة سان بترسبورج.
- محاضرة: «العلاقات العربية - الروسية في مجالات الثقافة» يلقيها الدكتور ابوبكر بن احمد باقادر، عضو هيئة التدريس بجامعة الملك عبدالعزيز «المملكة العربية السعودية».
- محاضرة «الحجاز في المطبوعات الدورية الروسية/ القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين» يلقيها د. ألكسي. س. اسفتاتوروف، رئيس قسم الآداب القومية في المكتبة الوطنية الروسية.
الجلسة الثانية
- محاضرة: مراحل رسم خرائط أراضي المملكة العربية السعودية إبان القرون «18 - 20» استناداً الى مجموعات خرائط الأصل المحفوظة في خزائن مكتبة أكاديمية العلوم الروسية. تلقيها د. أولغا الكسييفنا كراسنيكوفا «رئيسة قسم الخرائط، في مكتبة أكاديمية العلوم الروسية».
- محاضرة: العلاقات السعودية - الروسية نحو شراكة استراتيجية، يلقيها د. صالح بن محمد الخثلان، استاذ العلوم السياسية بجامعة الملك سعود.
- محاضرة: شبه الجزيرة العربية في مؤلف ب. ستينين «الشرق. بلدان الصليب والهلال وسكانها. سان بترسبورج 1892م» تلقيها د. تاتيانا نيكولايفنا ليبيدينسكايا، باحثة في الصلات السلافيانية - العربية/ معهد تعليم الكبار.
- محاضرة: التعاون الإعلامي بين المملكة العربية السعودية وجمهورية روسيا الاتحادية، يلقيها د. سعد بن عبدالرحمن البازعي، عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود.
- اختتام الندوة.
* يوم السبت 9 رجب 1424هـ الموافق 6 سبتمبر 2003م
- الساعة الثامنة صباحاً: «زيارة القصر الصيفي، مدينة بوشكين».
- الساعة السادسة والنصف مساء: «المغادرة من سان بترسبورج الى موسكو».
* يوم الاحد 10 رجب 1424هـ الموافق 7 سبتمبر 2003م
- تناول طعام الغداء في منتجع زفيدوفا بموسكو.
البرنامج التفصيلي للقاء الثقافي السعودي - الروسي الذي تقيمه مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالرياض بالمشاركة مع الجامعات والمؤسسات الثقافية الروسية في موسكو:
* يوم الاثنين 11 رجب 1424هـ الموافق 8 سبتمبر 2003م
- الساعة العاشرة صباحاً: «ندوة في المكتبة الروسية الحكومية «لينين سابقاً» بعنوان «دور الثقافة والآداب في التقارب بين المملكة العربية السعودية، وجمهورية روسيا الاتحادية».
- العلاقات الثقافية بين المملكة العربية السعودية وجمهورية روسيا الاتحادية: الواقع والمأمول، يلقيها د. عبدالعزيز السبيل، عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود.
- العلاقات العربية - الروسية في مجالات الثقافة، يلقيها د. أبوبكر بن أحمد باقادر، عضو هيئة التدريس بجامعة الملك عبدالعزيز.
- الصداقة بين الشعوب في ضوء المفاهيم الجديدة، يلقيها البروفسور كوراكوف ل.ب، رئيس جامعة شوفاشيا الحكومية.
- الاستراتيجية الجديدة لتطور المكتبة الروسية الحكومية في ضوء سياسة روسيا الدولية، يلقيها د. كازنتسوف س.أ. المكتبة الروسية الحكومية.
يعقب ذلك نقاش وحوار حول الموضوعات المطروحة:
- الساعة الثالثة عصراً: ندوة في الاكاديمية الدبلوماسية بموسكو، بعنوان «تاريخ وتطوير العلاقات بين المملكة العربية السعودية، وجمهورية روسيا الاتحادية».
- العلاقات السعودية - الروسية نحو شراكة استراتيجية، يلقيها د. صالح بن محمد الخثلان، أستاذ العلوم السياسية بجامعة الملك سعود.
- المملكة العربية السعودية وروسيا في منظومة العلاقات الدولية الراهنة، يلقيها البروفسور دانتسوف في. ي، الاكاديمية الدبلوماسية.
يعقب ذلك نقاش وحوار حول الموضوعات المطروحة يشارك فيه «ممثل وزارة الخارجية الروسية، البروفسور فلاسوف ف.ب، نائب رئيس الاكاديمية وسفير روسيا السابق لدى مملكة البحرين، البروفسور تيخوميروف ن.ك، عميد الاكاديمية وسفير روسيا السابق لدى دولة قطر، السيد بيليالوف أ.غ، باحث في الاكاديمية الدبلوماسية.
* يوم الثلاثاء 12 رجب 1424هـ الموافق 9 سبتمبر 2003م
- الساعة العاشرة صباحاً: ندوة في معهد افريقيا، التابع لأكاديمية العلوم الروسية، بعنوان «التحديات الراهنة التي تواجه العالم».
- الارهاب اخطاره ومواجهته، يلقيها معالي د. عبدالله بن صالح العبيد، عضو مجلس الشورى السعودي.
- العالم العربي والإسلامي: اتجاهات بروز المجتمع المدني واقتصاد السوق في القرنين العشرين والحادي والعشرين، يلقيها البروفسور تكاتشينكو أ.أ. الباحث في معهد افريقيا التابع لأكاديمية العلوم الروسية.
- شبه الجزيرة العربية والمناطق النائية في العالم الإسلامي، يلقيها البروفسور كابيشانوف ي.م الباحث في معهد أفريقيا التابع لأكاديمية العلوم الروسية.
يعقب ذلك نقاش وحوار حول الموضوعات المطروحة
- الساعة الثانية ظهراً: ندوة في الجامعة الروسية للصداقة بين الشعوب، بعنوان «العالم الإسلامي وتحديات القرن الواحد والعشرين».
- الارهاب أخطاره ومواجهته، يلقيها معالي د. عبدالله بن صالح العبيد، عضو مجلس الشورى السعودي.
- العولمة والثقافة والديانات، يلقيها البرفسور كيرابايف ن.س، عميد كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية في الجامعة الروسية للصداقة بين الشعوب.
«يعقب ذلك نقاش وحوار حول الموضوع المطروح، يشارك فيه مختصون في القضايا الإسلامية وهم: البروفسور بوتشتا ي.م، نائب عميد كلية العلوم الانسانية والاجتماعية في الجامعة الروسية للصداقة بين الشعوب، البروفسور كيريلينا ن.م، الباحثة في مجال الاستشراق، البروفسور رودريغيس أ.م، مستشرق يعمل في جامعة موسكو التربوية الحكومية».
- الساعة السادسة مساءً: ندوة في جامعة موسكو للعلوم الإنسانية، بعنوان «دور الإعلام في التقريب بين المملكة العربية السعودية وجمهورية روسيا الاتحادية».
- أوجه التعاون الإعلامي بين المملكة العربية السعودية وجمهورية روسيا الاتحادية، يلقيها د. سعد بن عبدالرحمن البازعي، عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود.
- دور الإعلام في توثيق العلاقات السعودية - الروسية، يلقيها أ. زياد بن عبدالله الدريس، رئيس تحرير مجلة المعرفة السعودية.
- محاضرة «حول دور الإعلام في العالم المعاصر»، يلقيها الكسندر زينونييف، المفكر الروسي المعروف.
- مداخلة موجزة لكل من «الباحث حيدر جمال، وللصحفي مكسيم شيفشينكو، والصحفي اورخان جمال، وأخيراً مداخلة للصحفيين العرب العاملين في موسكو».
يعقب ذلك نقاش وحوار حول الموضوع المطروح
* الأربعاء 13 رجب 1424هـ الموافق 10 سبتمبر 2003م
ندوة في معهد بلدان آسيا وأفريقيا، التابع لجامعة موسكو الحكومية، بعنوان «دور الاستشراق الروسي في دعم التراث العربي الإسلامي».
- الاستشراق الروسي: نماذج من التواصل الحضاري، يلقيها د. سليمان بن محمد الجار الله، عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
- الباحثون الروس والجزيرة العربية، يلقيها د. عبدالرحمن الطيب الأنصاري، عضو الهيئة العليا للسياحة.
- دور الاستشراق الروسي في التقارب السعودي - الروسي، يلقيها البروفسور فرولوف، الباحث في معهد بلدان آسيا وافريقيا، التابع لجامعة موسكو الحكومية.
- دور الثقافة في تطور العلاقة بين المملكة العربية السعودية وجمهورية روسيا الاتحادية، يلقيها البروفسور ايغور تيمافييف، الباحث في معهد بلدان آسيا وافريقيا التابع لجامعة موسكو الحكومية.
يعقب ذلك نقاش وحوار حول الموضوع المطروح.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved