Sunday 31th august,2003 11294العدد الأحد 3 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

نال إعجاب أكثر من 200 ألف زائر: نال إعجاب أكثر من 200 ألف زائر:
معرض الطيران الأول بقاعدة الملك فهد يعكس مدى تطور القوات الجوية
طواقم سعودية كاملة تعمل على قيادة الطائرات المقاتلة وجميع الأجهزة والمعدات

  * الطائف - عبدالحكيم القحطاني: *تصوير - عبدالحكيم القحطاني
يشهد معرض الطيران الأول المقام حالياً بقاعدة الملك فهد الجوية إقبالاً كبيراً من الزوار والمصطافين منذ أن افتتحه قائد منطة الطائف العسكرية اللواء الركن سعد بن فهد الشدي يوم الثلاثاء 9/5/1424هـ لمشاهدة آخر ما توصلت إليه القوات الجوية الملكية السعودية من تطورات ومستجدات في علوم الطيران وما حققته من إنجازات علمية وعملية في جميع التخصصات الفنية والتقنية والاطلاع على تاريخ القوات الجوية الباسلة منذ بدايتها حتى يومنا هذا.وقد حرصت قيادة القطاع الغربي قاعدة الملك فهد الجوية بالاستعدادات منذ وقت مبكر وبذل كل الجهود لإقامة معرض الطيران الأول بصالة الأمير عبدالرحمن للاحتفالات الذي يشتمل على أكثر من خمسة عشر جناحاً تضم جميع التخصصات التي تعمل بقاعدة الملك فهد الجوية والتي شاركت فيها جميع أقسام القاعدة الرئيسية والفرعية وبمشاركة ما يقارب «35» ضابطاً وفنياً تم توزيعهم على جميع التخصصات.
«الجزيرة» قامت بجولة ميدانية خارج وداخل أروقة المعرض يرافقنا رئيس اللجنة المنظمة للمعرض المقدم الفني ثامر بن أحمد العباسي وأطلعنا على ما يشتمل المعرض من معروضات رائعة وما قدمه لنا الأفراد الفنيون من شرح مفصل وكان على النحو التالي:
المعرض الخارجي
يشتمل المعرض الخارجي على أكثر جاذبية في معرض الطيران الأول وهي عرض طائرات حقيقية من نوع F-5 مسلحة بالصواريخ والقنابل وطائرات عمودية حقيقية مزودة بالرشاشات والصواريخ والتي يتعرف عليها الزوار من خلال ركوبها ومعرفة كل جزء منها عن قرب ومعدات بحث وإنقاذ للبر والبحر وكبينة فحص الطائرات F-5 وبرج مروحة العمودية وسيارات بحث وإنقاذ بتجهيزاتها ومحرك طائرة F-5 مثبت على حمالة فحص المحرك وجناح خاص عن كيفية تسليح الطائرات المقاتلة والعمودية والذي قدم الشرح عليها أفراد فنيون مختصون وسيارات الإطفاء.
المعرض الداخلي
يضم المعرض الداخلي العديد من الصور والمجسمات والطائرات حيث يضم المعرض صوراً تاريخية توضح تاريخ القوات الجوية مشتملاً على صور للطائرات القديمة والطائرات حديثة الصنع التي تستخدمها القوات الجوية أيضاً تم وضع صور متفرقة لجميع الطائرات والصقور السعودية كما يشتمل المعرض على نماذج ومجسمات مصغرة لطائرة F-15 وطائرات عمودية من نوع AB212 وAB412 وتم توفير شاشات عرض وأفلام فيدو يتم خلالها عرض العديد من الأفلام التي تتعلق بالقوات الجوية.
فيما تضمن المعرض جناح الملابس والرتب العسكرية حاملاً النجوم والتيجان والمقصات من أعلى رتبة في القوات الجوية حتى أصغر رتبة والملابس العسكرية بجميع فئاتها أيضاً يضم الجناح العديد من الشعارات للأجنحة بالقاعدة الجوية.
يلي ذلك كبائن طائرات F-5 إحداها بها مقعدان أحدهما للمدرب والآخر للمتدرب حديثي التخرج ثم كبينة ذات المقعد الواحد التي يمكن للطيار الطيران بها بعد الانتهاء من فترة التدريب.
ثم جناح خاص برشاش طائرات F-5 كبير الحجم ويمكنه أن يحمل 300 طلقة بسرعة 30 طلقة في الدقيقة الواحدة.
بعد ذلك محرك طائرات F-5 وكيفية عمله أثناء الإقلاع والطيران والهبوط وشرح مفصل عن كيفية صيانتها في الورش الفنية والتفتيش عليها أولاً بأول والعمل على تركيبها على الطائرات وتنزيلها.
وفي الجانب الآخر محركات للطائرات العمودية نوع AB212 وشرح مفصل عن كيفية صيانتها والتفتيش عليها تفتيشاً دورياً في الورش الفنية والتي يعمل عليها أفراد فنيون سعوديون مهرة.
يلي ذلك جناح خاص بكرسي الإنقاذ وحقيبة النجاة اللذين ويستخدمهما الطيار في حالة وقوع أي حالة طارئة أو وقوع حادث لا قدر الله بالهروب من الطائرة وذلك باندفاع الكرسي بقوة إلى الأعلى ثم يهبط على الأرض بعد أن تفتح المظلة والنزول بسلام.
جناح المهام الشخصية
يأتي جناح المهام الشخصية للمقاتلات والطائرات العمودية من أهم مقومات الطيار حيث يتم تجهيز الطيار المقاتل بما يحتاجه من خوذة وبرشوت وبدلة ضغط الدم والأفرهول الخاص بالطيران وتأمين صندوق إسعافات أولية وأجهزة اتصالات وصندوق خاص يحتوي على ماء وبعض ما يحتاجه الطيار من مواد غذائية وكل ما يتطلبه الطيار أثناء الطيران في حالة وقوع حادث لا سمح الله يقوم باستخدامها لإبقائه على قيد الحياة أكبر وقت ممكن بإذن الله حتى يتم إسعافه لذلك يتم تسلم المهام الشخصية بفحص الأجهزة الخاصة بالطيار أولاً بأول ومتابعتها.
البحث والإنقاذ
جناح البحث والإنقاذ وكيفية التعامل مع الإصابات في حوادث الطائرات في البر والبحر حيث يحتوي جناح البحث والإنقاذ على نماذج مختلفة للإصابات في حوادث الطائرات فقد صممت هذه النماذج باستخدام قطع من البلاستيك الملون على شكل أعضاء جسم الإنسان والتي لونت باللون الأحمر وقد صنعت بطريقة فنية كما اشتمل هذا الجناح على مجموعة من الأدوية الخاصة بالإصابات وكيفية التعامل معها.
الاتصالات والحاسب الآلي
يعتبر جناح الاتصالات والحاسب الآلي عنصراً أساسياً في مجال الطيران حيث تنقسم الاتصالات إلى قسمين سلكية ولا سلكية، الاتصالات اللاسلكية تستخدم في مساندة العمليات الجوية وخطوط الطيران والاتصالات السلكية تستخدم في الأغراض المساندة الأرضية مثل الخطوط الهاتفية بجميع أنواها فقد ضم الجناح العديد من أجهزة الاتصالات والحاسب الآلي القديمة والجديدة حيث عرض تلفون مضاد للتفجيرات وتلفونات بأشكال مختلفة وأجهزة أخرى لا سلكية.
الإطفاء
في هذا الجناح استمعنا إلى شرح مفصل عن أهمية الإطفاء في الحوادث التي تنتج من الحرائق بالمنطقة الفنية والسكنية والتحقيق في أسبابها وإنقاذ المصابين والمحتجزين وكيفية التعامل مع حرائق الطائرات وعرض الملابس الخاصة برجال الإطفاء وجميع أنواع الطفايات سواء حريق كهرباء أو الأخشاب أو الغازات القابلة للاشتعال وكيفية استخدام هذه الطفايات.
الأسلحة والمذخرات
يحظى هذا الجناح بإقبال كبير من المواطنين والزوار الذين حرصوا على مشاهدة أنواع متعددة من القنابل والصواريخ التي تستخدم على طائرات القوات الجوية.. والتعرف على خصائصها وأنواعها وأشكالها المختلفة. ومن مهام سرب الأسلحة والمذخرات تزويد الطائرات المقاتلة بجميع أنواع الذخائر الحديثة والمتوفرة لدى السرب من ذخائر تدريبية وذخائر حية، حيث شاهدنا مجموعة كبيرة تتوسط المعرض صواريخ جو/أرض وصواريخ جو/جو تتقدمها كمية هائلة من رصاص رشاشات طائرات F-5 وF-15 يقوم السرب بصيانتها ومتابعتها أولاً بأول حيث يعتبر سرب الأسلحة والمذخرات من أهم الأسراب بالقاعدة الجوية.
الوقاية من أسلحة التدمير الشامل
يحتوي جناح سرب الوقاية من أسلحة التدمير الشامل على معدات الوقاية من أسلحة التدمير الشامل مثل البدل الواقية والمبطنة التي تمتص المواد السامة وتمنعها من الدخول إلى الجسم كذلك الكمامات الواقية والأحذية والقفازات الواقية، أيضاً عرض الإنذارات التي تتكون من ثلاثة ألوان وهي الإنذار الأصفر وهو يدل على احتمال الهجوم خلال ساعات أو أيام واللون الأحمر يدل على أن الهجوم وشيك أو أنه وقع فعلاً مع احتمالية أن يكون كيميائياً والإنذار الأسود يدل على أن الهجوم وقع.
يضم الجناح حبوب البرومايد والنابز التي تؤخذ قبل الهجوم حبة كل ثماني ساعات كذلك الحقن التي تعطى بعد الإصابة بالغاز الكيميائي ويحتوي الجناح على أجهزة الكشف الكيميائي والإشعاعي.
جناح السلامة
وفي نهاية المعرض كان في استقبالنا رئيس فريق أعضاء السلامة الملازم الأول الفني جيلان بن شوعي فقيه الذي قدم لنا شرحاً مفصلاً عن جناح السلامة وما يحتوية من معروضات فقد تم تكليف ضباط وأفراد مختصين من جناح السلامة للمشاركة لإعداد معرض الطيران وقد تم إعداد معروضات داخل المعرض يحتوي على معدات وأجهزة السلامة الجوية والأرضية والمتفجرات والسلامة العامة وسلامة الإطفاء ومنع الحرائق بالإضافة إلى وضع موقع مخصص لمعروضات الحوادث الجوية والأرضية ومعدات التحقيق ومعدات وآليات سرب الإطفاء والإنقاذ وجهاز عرض حي عن الطيران والحوادث الجوية والأرضية داخل المعرض مع تقديم الايجازات العامة عن أهمية السلامة في القوات الجوية وطرق منع الحوادث بالإضافة إلى إنشاء معمل للحوادث الجوية والأرضية خارج المعرض مع سيارات وآليات الإطفاء وشاشة عرض متنقلة في البوابات الرئيسية ومداخل الطرق العامة لعرض إجراءات السلامة والحوادث الذي نال استحسان المسؤولين في القوات الجوية ومنطقة الطائف والزوار والمصطافين وطلاب المراكز الصيفية ولقد ساهم دور السلامة في إبراز دورها الحيوي لحماية الموارد البشرية والمادية للقوات الجوية وما يقدمه جناح السلامة خلال الشرح والإيجاز والمظهر العام لأهمية السلامة.
وفي نهاية الجولة أكد رئيس اللجنة المنظمة للمعرض المقدم الفني ثامر بن أحمد العباسي ل«الجزيرة» أن جميع أجنحة المعرض بجميع تخصصاتها التي تعمل بقاعدة الملك فهد الجوية يعمل عليها شباب سعوديون 100% منهم هؤلاء الشباب الفنيون الذين قدموا لجميع الزائرين للمعرض شرحاً مفصلاً والذين يتواجدون أمام الأجنحة والطائرات المقاتلة والعمودية وجميع المعدات والأجهزة عن كيفية استخدامها والعمل عليها كذلك الإجابة على جميع الأسئلة والاستفسارات من الزائرين.
وعن زوار المعرض قال المقدم العباسي تشرف معرض الطيران الأول بزيارة عدد من المسؤولين بالقوات الجوية ومحافظة الطائف وبعض المصطافين والزوار من دول مجلس التعاون الخليجي حيث زار المعرض سمو نائب قائد القوات الجوية اللواء الطيار الركن عبدالرحمن بن فهد الفيصل ووكيل محافظة الطائف الأستاذ عبدالله بن ماضي الربيعان وفريق الصقور السعودية.
وأشار العباسي إلى أن عدد زوار المعرض منذ افتتاحه إلى يومنا هذا وحسب الإحصائيات الأولية يزيد عن 000 ،200 زائر من داخل مناطق المملكة وبعض دول مجلس التعاون الخليجي.
وأفاد بأن أبواب المعرض تفتح أمام الزوار من الساعة الخامسة عصراً وحتى الساعة الحادية عشرة ليلاً والذي يستمر حتى نهاية فترة الصيف.
فخر واعتزاز
عبر عدد من المواطنين والزوار عن فخرهم واعتزازهم لما وصلت إليه القوات الجوية الباسلة من مقدرة ومكانة عالية بين دول العالم المتقدم بقيادة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني على ما بذلوه لتطوير قواتنا السعودية المسلحة في كافة المجالات وما وصلت إليه من تقنية ومهارات عالية وما حققته من إنجازات علمية وعملية في جميع التخصصات الفنية والتقنية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved