Sunday 31th august,2003 11294العدد الأحد 3 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مشرف التعداد العام للسكان بجدة لـ « الجزيرة »: مشرف التعداد العام للسكان بجدة لـ « الجزيرة »:
ترقيم المساكن وتعداد المنشآت سيبدأ العمل بهما ميدانياً «16» الجاري

* جدة - أحمد سعيد العُمري:
أوضح معيض محمد العتيبي مشرف التعداد العام للسكان والمساكن بمدينة جدة بالنيابة ل«الجزيرة» أن وزارة الاقتصاد والتخطيط - مصلحة الاحصاءات العامة قد بدأت في استقبال طلبات المتعاونين للتعداد العام للسكان والمساكن لمدينة جدة لعام 1425ه والتي انحصرت على المدرسين فقط حسب التوجيهات بذلك وقد تم استقبال أكثر من «2400» معلم في اليومين الأولى من الاستمارات للمعلمين الراغبين وذلك يأتي في اطار التوجيهات للاعتماد على المعلمين حيث إن المعلم هو المربي ونحن في التعداد نقوم بزيارة الأسر في منازلهم والمعلم مربي واستقباله من الأسرة مقبول والعمل للتعداد يكون في الحي الذي يسكن فيه المعلم.
وقال العتيبي نحن بحاجة إلى «1300» معلم للعمل معنا رسمياً إلا أن الاستمارات زادت عن العدد المذكور كما أوضحت سابقاً.. ويحمل نموذج الاستمارة..
صورة للمعلم الراغب في العمل في التعداد.. واسمه وعمره ومؤهله وبيانات عن خبراته ومشاركاته في البحوث والتعداد ومقر المدرسة وعنوانها وعنوان سكنه والرغبة في الأماكن التي يعمل بها وبعد ذلك هناك معايير.
والعمل سيبدأ ابتداء من 16/7 لترقيم المساكن وتعداد المنشآت كعمل ميداني وسوف يكون توزيع المعلمين إلى مفتشين ومراقبين وكل فئة لها معايير وسيتم اختيار مجموعة للتدريب وهناك تدريب المفتشين لمدة خمسة أيام وبعد النهاية تقيم وعن طريق التقييم يتم اختيار المفتش وكذلك الحال للمراقبين ومدة تدريب المراقبين 4 أيام.
والمفتش مسؤول عن منطقة أكبر ولديه خمسة مراقبين مسؤول عنهم مكتبياً وميدانياً.
فالمراقب يكون مسؤولا عن منطقة في المتوسط تتراوح بين «750» مسكنا وهو من يقوم بعملية ترقيم المباني والوحدات العقارية واستيفاء سجل ترقيم المباني والمساكن والأسر والمنشآت وسجل تعداد المنشآت واستيفاء استمارة حصر الأفراد المشتغلين خارج المنشآت.
وسوف يتم اختيار العدد الأساسي من المعلمين «180» مفتشا و20% احتياطا ونسبة الاحتياط سيتم تدريبهم كلهم ثم يكون اختيار أفضل مجموعة على الحضور والتقييم، ويوزع كتيب تدريب ونماذج الاستمارات المستخدمة وتعريف وشرح للمفاهيم المستخدمة وتدريب ميداني، يتخلل ذلك تدريب على كيفية الترقيم واستيفاء الاستمارات للعمل الميداني ولمدة خمسين عاماً وقد رصدت ميزانية خاصة للمشروع من وزارة المالية.
والمرحلة التي نحن بها الآن هي مرحلة تعداد السكان وستكون في بداية العام 1425 - 1426هـ خلال الأسبوعين الأولى للعام القادم لتحديث البيانات.
ونحن في مرحلة ترقيم المباني والمساكن حتى نستطيع أن نصل للأسرة.
وينقسم المراقبون إلى مجموعات لاستيفاء عدد الاستمارات ليتأكد من المباني واستحداث بياناتها وبعد ذلك يقوم العداد لاستيفاء الاستمارات ل«750» مسكنا توزع على خمسة عدادين متوسط كل عداد «120».
وستكون المرحلة الحالية لزيارة الأسرة للاجابة عن سؤالين فقط هما:
1- كم عدد أفراد الأسرة؟
2- الجنسية؟
وتحدث العتيبي عن التوعية الإعلامية قائلاً: هناك توعية إعلامية تتواكب مع مرحلة العد عن طريق الصحافة والتلفزيون والتوعية الأساسية تكون عن طريق المراقبين والمفتشين..
ولكن في المرحلة القادمة ستكون التوعية الإعلامية أكبر وحول ما يشمله التعداد قال معيض العتيبي يشمل التعداد المدن والقرى وضواحيها وهو تعداد شامل لجميع البيانات وحصر لجميع المنشآت على مستوى المملكة العربية السعودية لاستيفاء بيانات المواقع والعنوان والنشاط الاقتصادي ورأس المال والإيرادات وهذا يعتبر أول تعداد شامل على مستوى المملكة يشمل جميع المدن والقرى على جميع المستويات.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved