Sunday 31th august,2003 11294العدد الأحد 3 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مدير عام الصحة المدرسية بوزارة التربية والتعليم لـ « الجزيرة »: مدير عام الصحة المدرسية بوزارة التربية والتعليم لـ « الجزيرة »:
تخصيص السابع والعشرين من هذا الشهر يوماً للحليب المدرسي
163 وحدة صحية منها 42 رئيسية و121 فرعية في المملكة

* الرياض عبدالرحمن المصيبيح:
تقرر تخصيص اليوم السابع والعشرين من الشهر الحالي «يوم الحليب المدرسي» المطبق في جميع مناطق ومحافظات المملكة».
وذلك ضمن البرامج الجديدة التي تنفذها الصحة المدرسية بوزارة التربية والتعليم.
أوضح ذلك للجزيرة مدير عام الصحة المدرسية الدكتور صالح بن سعد الانصاري. الذي قدم في بداية حديثه التهاني للجميع بمناسبة قرب بداية العام الدراسي الجديد وسأل الله العلي القدير ان يجعله عاما دراسيا حافلا بالخير والعطاء ولهذا الوطن المعطاء.
وقال في معرض حديثه انه تمشيا مع توجيهات معالي الأستاذ الدكتور محمد الأحمد الرشيد وزير التربية والتعليم فإن الصحة المدرسية تحرص على تنفيذ المشاريع والبرامج الجديدة التي تحقق سبل السعادة والصحة والعافية لابنائنا الطلاب.
اما فيما يخص الوحدات الصحية المدرسية بلغ عدد هذه الوحدات الصحية المدرسية للبنين بمناطق ومحافظات المملكة (163) وحدة صحية منها 42 وحدة صحية رئيسية، 121 وحدة فرعية، وهناك برنامج يبدأ من عام 1425هـ يتضمن إنشاء عدد (7) وحدات صحية مدرسية لكل عام من أعوام الخطة الخمسية الثامنة.
اما فيما يخص السعودة كان عدد السعوديين الذين يشغلون وظائف صحية بالوحدات الصحية المدرسية حتى نهاية الخطة الخمسية الخامسة (13) من تخصصات مختلفة وبنهاية الثلاث سنوات الأولى من الخطة الخمسية السابعة اصبح عدد السعوديين الذين يشغلون وظائف صحية بالوحدات الصحية من تخصصات مختلفة (139) اي بنسبة 12% من اجمالي عدد الوظائف الصحية المعتمدة لقطاع الصحة المدرسية منها (99) وظيفة تم شغلها خلال السنوات الأولى من الخطة الخمسية ويتوقع ارتفاع نسبة سعودة الوظائف الصحية في قطاع الصحة المدرسية بنهاية الخطة الخمسية الثامنة بين 30-35%.
وتناول د. الانصاري مشروع الحليب بقوله إنه سيتم ايضا إقامة وتنفيذ مشاركات وانشطة بتخصيص يوم للحليب المدرسي في يوم 27 رجب 1424هـ ليضاف الى فعاليات برنامج الحليب المدرسي المطبق في جميع مناطق ومحافظات المملكة.
برنامج (المدارس المعززة للصحة)، وهو برنامج حديث يهدف الى توجيه المدارس لتنفيذ نشاطات وبرامج تعزز الصحة وسيدخل حيز التنفيذ في مرحلته التطبيقية بعد أن انتهت المراحل التعريفية وسيتم تطبيق مرحلة تجريبية خلال العام الدراسي القادم على مدرسة واحدة من كل المناطق والمحافظات التعليمية.
وقال اننا نتطلع مع بداية العام الدراسي القادم الى تقديم الخدمات الصحية وتطوير البرامج الوقائية لأبنائنا الطلاب، مع تعويض الوحدات الصحية بالاجهزة والمعدات الطبية اللازمة بدلا من الاجهزة والمعدات القديمة، وتزويد الصيدليات بالأدوية وكذلك العيادات التخصصية بلوازم التشغيل اللازمة. وفحص الطلاب المستجدين، وتنفيذ برنامج التطعيمات.
كذلك الإعداد والقيام بتقديم برامج ودورات تدريبية للعاملين في المجال الصحي والمعلمين، وإقامة اللقاء العلمي السادس للصحة المدرسية في صفر من العام 1425هـ وإعداد وتنفيذ واستكمال دراسة النمط المعيشي للطلاب والمعلمين وترجمة وطباعة مرجع علمي عن المدارس المعززة للصحة في التجربة الاوروبية.
واستعرض د. الانصاري برامج الصحة المدرسية فقال هو العمل على زيادة التوعية الصحية والتثقيف الصحي لدى الطلاب وذلك باعتماد برامج مركزية خاصة لذلك، ومن اهمها: برنامج التربية الغذائية (غذاؤك حياتك)، وهو برنامج تعليمي صمم لإيصال أسس التغذية السليمة للأطفال من سن 7 12 سنة، وسيستمر في تطبيقه على الصف الخامس الابتدائي خلال العام القادم في جميع المدارس الابتدائية في المملكة واستفاد منه حوالي 000 ،2200 طالب. برنامج (منتدى المعارف الصحي)، وهو برنامج توعوي يستهدف الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور، حيث سيتم الاستمرار في تطبيقه في جميع المناطق والمحافظات التعليمية.
برنامج (الحليب المدرسي)، ويهدف البرنامج لإكساب الطلاب عادة شرب الحليب بانتظام وترسيخها في حياتهم بالتعاون مع الإدارة التربوية في المدرسة وأولياء الأمور، ويتم الآن تطبيق المرحلة الثانية منه والتي تستهدف 000 ،160 طالب من طلاب الصفوف الثلاث الأول من المرحلة الابتدائية.
وهناك العديد من البرامج الوقائية والتعليمية التي سيستمر تطبيقها خلال العام القادم مثل برنامج (رسوم الطلاب الصحية) وشموس النظيف بالإضافة الى برامج التوعية الصحية المحلية الخاصة بالمناطق.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved