Sunday 31th august,2003 11294العدد الأحد 3 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

موسكو تهاجم طهران بسبب المحروقات النووية موسكو تهاجم طهران بسبب المحروقات النووية
سولانا: إيران ستواجه «متاعب» إذا لم توقع على البروتوكول

  * طهران - موسكو (أ.ف. ب):
أكد الممثل الاعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي خافيير سولانا أمس السبت ان إيران «ستواجه متاعب» إذا لم توقع على البروتوكول الاضافي الملحق باتفاقية الحد من انتشار الاسلحة النووية، مشيراً الى ان توقيع البروتوكول يجب الا يقترن بأي «مساومة».
وقال سولانا في مؤتمر صحافي مشترك عقده مع وزير الخارجية الإيراني كمال خرازي: «إذا لم توقعوا البروتوكول ستواجهون مشاكل». وأضاف: «لا توجد مكافأة لذلك. والامر ليس موضوع مساومة».
وتحث الاسرة الدولية إيران على التوقيع على البروتوكول الاضافي لمعاهدة الحد من انتشار الاسلحة النووية الامر الذي سيسمح للوكالة الدولية للطاقة الذرية بإجراء عمليات تفتيش مباغتة للمواقع الإيرانية سواء كانت من المواقع المصرح عنها ام لا، كما سيعطي ضمانات إضافية بأن إيران لن تعمد الى إنتاج قنبلة نووية».
وحذر الاتحاد الاوروبي من أنه سيعيد البحث في تعاونه الاقتصادي مع إيران في ايلول/ سبتمبر في ضوء تقرير جديد حول الملف النووي الإيراني ستدرسه الوكالة الدولية للطاقة الذرية في 8 ايلول/ سبتمبر في فيينا.
من جهة أخرى صرح مسؤول في وزارة الطاقة الذرية الروسية ان توقيع الاتفاق بشأن اعادة المحروقات النووية الروسية التي يفترض ان تسلمها موسكو الى إيران تأخر بسبب السلطات الإيرانية. ونقلت وكالة الأنباء الروسية انترفاكس عن المسؤول الكسندر اغابوف قوله ان ابرام الاتفاق مرتبط بتسوية مسائل أمنية للنقل الجوي للمحروقات النووية التي ترسل الى المحطة التي تبنيها روسيا في بوشهر.
وأضاف ان تسليم المحروقات يتأخر دائما لأن إيران لا تملك وثيقة نهائية حول مواجهة وضع طارىء ممكن.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved