Sunday 31th august,2003 11294العدد الأحد 3 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

ضمن خطتها لمواجهة الطلب على الطاقة ضمن خطتها لمواجهة الطلب على الطاقة
شركة الكهرباء تصمم 228 مشروعاً جديداً في مختلف مناطق المملكة

* الرياض - فهد الشملاني:
تجري الشركة السعودية للكهرباء اللمسات الاخيرة على دراسة تصميم 228 مشروعاً جديدا في قطاع الكهرباء لتنضم إلى المشاريع التي تنفذها الشركة حاليا البالغة 389 مشروعاً بتكلفة تصل إلى 24 مليار ريال بمختلف مناطق المملكة.
واشارت الشركة إلى أن هذه المشاريع تأتي ضمن خطتها لمواجهة الطلب على الطاقة الكهربائية الذي يتوقع ان يقفز بنسبة 150% عن الاستهلاك الحالي بحيث يبلغ عام 2023م ما يقارب 313000 ميجاوات/ ساعة، كما ان خطوط نقل الضغط العالي تحتاج إلى زيادة بنسبة تصل الى 66% من اطوال خطوط النقل الحالية لتصل الى 31000 كلم.
وتوضح الخطة بعيدة المدى أن عدد المشتركين سوف يصل الى 5 ،8 مليون مشترك مقارنة ب 7 ،3 مليون مشترك حاليا وأن الحمل الاقصى سوف يصل إلى 59000 ميجاوات في نفس العام وهذا بدوره يحتاج الى زيادة القدرة الانتاجية الى 66000 ميجاوات ليتم تقديم الخدمة الكهربائية بكفاءة وموثوقية عاليتين.
والمحت الى وضع العديد من السياسات الواضحة لاستقطاب وتهيئة البنية الاستثمارية التنافسية في مناخ صحي يعمل بطريقة اقتصادية تجارية وذلك من خلال اجراءات منها توفير مناخ اقتصادي واستثماري مناسب ووضع الانظمة الملائمة التي تضمن ايجاد منافسة عادلة سواء كانت محلية او خارجية ووجود الشفافية في سياسات الاستثمار وتحديث التشريعات الاقتصادية وتقنين عملية تحديد اسعار الخدمات ضمن منهج مدروس.
وتشير المصادر الاقتصادية إلى أن قطاع الكهرباء سوف يشهد خلال العشرين سنة القادمة استثمارات كبيرة في القطاع نفسه والخدمات التي تخدم القطاع مثل المصانع التي تنتج المواد والآلات وقطع الغيار والاجهزة والمعدات والتي تستخدم في قطاع الكهرباء مما يتيح زيادة فرص الاستثمار في تلك المصانع وايجاد فرص العمل للكوادر السعودية والنهوض بالمجال الصناعي بالمملكة بصفة خاصة والاقتصاد السعودي بصفة عامة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved